استطلاع: 55% من الفرنسيين يرون "فيون" سيفوز بالانتخابات الرئاسية فى 2017

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 03:15 ص
استطلاع: 55% من الفرنسيين يرون "فيون" سيفوز بالانتخابات الرئاسية فى 2017 فرانسوا فيون
باريس أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر استطلاع للرأى أجراه معهد "إيفوب و نشر الأحد، بصحيفة "لوجورنال دو ديمانش"، أن 55% من الفرنسيين يَرَوْن أن فرانسوا فيون هو الذى سيفوز بالانتخابات الرئاسية المرتقبة فى مايو 2017 المقبل، إلا أن 28% فقط من المستطلع أراءهم يتمنون فوزه.

 

واعتبر 72% من الفرنسيين أن فيون لا يبالى بالقدر الكافى بمشاكلهم وبعيدا عن همومهم اليومية. فيما رأى 62% أن برنامجه الاقتصادى والاجتماعى صعب للغاية ومثير للقلق.

 

ومن بين المخاوف التى عبر عنها غالبية المستطلعين، قرار فيون إلغاء الضمان الاجتماعى وخصخصته. فاستطلاع الرأى يشير إلى أن معظم شرائح المجتمع الفرنسي، وفى مقدمتها العمال والطبقة الاجتماعية البسيطة، مستاءة من هذا القرار.

 

ورغم التراجع عن قراره إلغاء الضمان الاجتماعي، إلا أن هذا لم يمنع 62% من المستطلعين من التعبير عن مخاوفهم إزاء برنامج فيون الرئاسي.

 

ومن جهته، يرى فريدريك دابى نائب رئيس معهد "إيفوب" أن بعض اقتراحات فرانسوا فيون يمكن أن تلقى معارضة حتى داخل حزبه وأنه عليه طمأنة الفرنسيين وأنصاره للمحافظة على حظوظه بالفوز فى 2017.

 

يشار إلى أن هذا الاستطلاع قبل نحو أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية وقبل شهر واحد تقريبا من تنظيم معسكر اليسار الفرنسى لانتخاباته التمهيدية لاختيار المرشح الذى سيخوض غمار الانتخابات الرئاسية فى 2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة