وكيل تعليم الغربية لـ"اليوم السابع": إسناد تصنيع 30 ألف مقعد لـ"التعليم الفنى" بتكلفة 22 مليون جنيه.. وتعاقدنا مع جهة سيادية لصيانة المدارس.. ووفرنا 220 قطعة أرض لإنشاء مدارس وجارٍ تدبير 28 قطعة أخرى

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 04:30 ص
وكيل تعليم الغربية لـ"اليوم السابع": إسناد تصنيع 30 ألف مقعد لـ"التعليم الفنى" بتكلفة 22 مليون جنيه.. وتعاقدنا مع جهة سيادية لصيانة المدارس.. ووفرنا 220 قطعة أرض لإنشاء مدارس وجارٍ تدبير 28 قطعة أخرى الشناوى عايد وكيل وزارة التربية والتعليم فى حوار لليوم السابع
حوار _ عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الشناوى عبد الصمد عايد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية فى حوار خاص لـ"اليوم السابع" أن هناك عددا من المشكلات التى تواجه العملية التعليمية بمحافظة الغربية أبرزها زيادة الكثافة فى الفصول والغياب وعدم تعاون أولياء الأمور، إضافة إلى عدم سداد المصروفات ونعمل جاهدين للتغلب عليها.

 الشناوى-عايد-وكيل-وزارة-التربية-(1)

ماذا عن خطة المديرية لصيانة المدارس؟

اعتمدنا المبالغ الخاصة لعمل الصيانة الشاملة للمدارس وتعاقدنا مع إحدى الجهات السيادية لعمل الصيانة، وتتم الأعمال بشكل منتظم وهناك متابعة يومية لأعمال الصيانة.

 

هل هناك خطط لإنشاء مدارس جديدة؟

بالفعل هناك خطة لإنشاء 248 مدرسة وطلب منا اللواء أحمد صقر محافظ الغربية بتدبير 248 قطعة أرض لإنشاء مدارس جديدة وتم التعاون مع الجهات المعنية وتم تدبير ما يقرب من 220 قطعة حتى الآن، وهناك خطة لإنشاء مدارس جديدة العام الحالى، وتم افتتاح مدرسين فى زفتى الأسبوع الماضى وخلال اسبوع سيتم افتتاح 13 مدرسة أخرى لإدخالهم الخدمة للقضاء على الكثافة الطلابية.

 الشناوى-عايد-وكيل-وزارة-التربية-(2)

ماذا عن ربط تسليم الكتب الدراسية بالمصاريف؟

إطلاقا لم نربط تسليم الطلاب الكتب الدراسية بالمصاريف وهناك كتاب دورى بذلك وتم تسليم الكتب للطلاب فور وصولها للمدارس ولم يتبقى سوى كتاب المستوى الرفيع للطلاب المدارس الرسمية للغات وسيتم تسليمه فور استلامه من المطابع، ونناشد أولياء الأمور بسداد المصروفات للصرف على الانشطة والتأمين الصحى، ولم نمنع طلاب المرحلة الإعدادية من كتابة الاستمارات لعدم سدادهم المصروفات

 

كيف تواجه المديرية الدروس الخصوصية؟

الدروس الخصوصية "كابوس" يؤرق الجميع وهناك محاولة جادة للتصدى لها، وأغلقنا عدد كبير من مراكز الدروس الخصوصية وإذا كانت الدروس الخصوصية تعطى التعليم فالمدارس تعلم القيم، ووقعنا بروتوكول تعاون مع جامعة طنطا لتدريب موجهى ومعلمى مادة الأحياء خاصة على باب المناعة الذى تم إضافته بالمنهج ولأول مرة تم عمل بث مباشر من مديرية التربية والتعليم بالغربية وربط جميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية وتقديم دورات تدريبية لموجهى ومدرسى مادة الأحياء.

 

وتم توقيع بروتوكول تعاون مع مديريات الشباب والرياضة والأوقاف لتنظيم قوافل تعليمية لطلاب الإعدادية والثانوية العامة، ونستعين بخبراء فى المواد ذو كفاءة عالية لتقديم شرح وافى للطلاب، وسنطبق تلك الفكرة بداية مع العام الدراسى على مستوى الإدارات التعليمية العشر ونحتاج لاستعادة ثقة أولياء الأمور وإقناعهم بعودة أبنائهم للمدرسة. ولاحظنا فى الآونة الأخيرة ارتفاع نسب الغياب بالمدرس.. ماهى إجراءات المديرية؟.

 

وبالفعل تشهد المدارس ارتفاع نسب الغياب بين الطلاب وخاصة طلاب الثانوية العامة وفى المقابل نقوم بتسجيل الغياب على قاعدة البيانات متصلة بالوزارة بدلا من التسجيل الورقى ويتابع الوزير أولا بأول ومن يتجاوز مدة الغياب المحددة يتم فصله وعمل إعادة قيد مرة أخرى؛ وعلى أولياء الأمور التعاون مع المديرية للوصول لنتائج مثمرة، ومنح المدرسين بالمدارس الثقة وإلزام أبنائهم بالذهاب بدلا من الجلوس على المقاهى.

 

ماذا عن خطة المديرية لتطوير التعليم الفنى؟

للتعليم الفنى أهمية قصوى ولدينا خطط للنهوض بالتعليم الفنى والاستفادة منه، وعُقد مؤخرا مؤتمر بلجيكى سويسرى بالتنسيق مع المديرية للنهوض بصناعة الغزل والنسيج وتم الاتفاق لإنشاء مركز تدريب لعمال النسيج من خريجى مدارس التعليم الفنى، وتطوير مدارس التعليم الفنى على مستوى المحافظة، وتعاقدنا على خطوط غزل بتكلفة 10 ملايين جنيه على أن يتم التوريد خلال الأيام القادمة، كما أن المديرية تهتم أيضا بتطوير التعليم الزراعى والاستفادة من منتجات المدارس الزراعية وفتحنا منافذ لبيع منتجات طلاب مدارس التعليم الزراعى بأسعار فى متناول المواطنين وبجودة عالية ونحن بصدد فتح معرض لمنتجات التعليم الفنى الصناعى.

 الشناوى-عايد-وكيل-وزارة-التربية-(3)

ما هى خطط المديرية لصيانة المدارس؟

وضعنا خططا ودراسات لصيانة المدارس التى تحتاج إلى أعمال صيانة، وحصلنا على تمويل من صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية لتصنيع 30ألف مقعد للطلاب بتكلفة 22مليون جنيه على أن يتولى التعليم الفنى تصنيعها، وقررنا أن يتولى التعليم الفنى صيانة المدارس بداية من العام الدراسى القادم.

 

هل هناك تنسيق بين المديرية وهيئة الأبنية التعليمية؟

هناك تعاون وثيق مع هيئة الأبنية التعليمية وتم إدارج 83مدرسة فى خطة الصيانة الشاملة، وهناك إنشاءات لعدد كبير من المدارس، كما أن المدرية ستقوم بتسليم الأرض المخصصة لبناء المدرسة اليابانية بالمحلة للبدء فى أعمال الإنشاء على أن يتم استلامها فى سبتمبر 2017.

 

ويتم تجهيز أطروحات الصيانة للمدارس وستبدأ اعمال التنفيذ فور وصول الاعتمادات والتعاقد مع جهات تلتزم بمواعيد الصيانة وتم التصدى للمشكلات التى كانت تواجه الصيانة، هناك ما يقرب من 70 مدرسة تجرى بها الصيانة الشاملة.

 

ماذا عن تدريب العمالة المدربة فى الإجازة الصيفية؟

وقعنا بروتوكول تعاون مع المحافظة ورجال الأعمال لفتح مدارس التعليم الفنى فى فترة الإجازة الصيفية لتدريب الكوادر والعمالة لإكسابهم الخبرات وإطلاعهم على الجديد فى الصناعات الحرفية لتخريج عمالة مدربة يتم الاستعانة بها فى سوق العمل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة