نواب البرلمان يهاجمون تصريحات "المالية" عن الضرائب التصاعدية.. ويؤكدون: "الدستور ألزم بها وكفاية فلسفة".. بسنت فهمى: "الحكومة لازم تبطل زيطة وزمبليطة".. ونائب: العدالة لن تحقق بالانحياز للأغنياء

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 03:00 ص
نواب البرلمان يهاجمون تصريحات "المالية" عن الضرائب التصاعدية.. ويؤكدون: "الدستور ألزم بها وكفاية فلسفة".. بسنت فهمى: "الحكومة لازم تبطل زيطة وزمبليطة".. ونائب: العدالة لن تحقق بالانحياز للأغنياء نواب البرلمان يهاجمون تصريحات "المالية" عن الضرائب التصاعدية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب تصريحات عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، التى أكد فيها أن الضرائب التصاعدية ليست هى الحل دائما وفى كثير من الأحيان لا تحقق أهدافها الكاملة، مؤكدين أن الدستور ألزم الحكومة بتطبيق الضرائب التصاعدية ويجب أن يشارك الأغنياء فى تحمل الأعباء الاقتصادية إلى جانب محدودى الدخل.

 

وكشفت بسنت فهمى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب لـ"اليوم السابع"، أن تصريحات نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عمرو المنير عن الضرائب التصاعدية مرفوضة تماما، موجهة رسالة له: "ياريت تقرا الدستور وبعدين تتكلم وبطلوا فلسفة بقه، مش هنسمح بمخالفة الدستور، وقولنا بقه هتجيبوا إيرادات منين".

 

وأضافت فهمى أن المواطنين البسطاء يعانون كثيرا حاليا والطبقة المتوسطة قاربت أن تنتهى فى مصر ويجب أن يكون للدولة موارد أخرى، ويجب أن يشارك الأغنياء فى هذه القضية كما أن رجال الأعمال لم يبدوا اعتراضا على الضرائب التصاعدية فكيف لعمرو المنير أن يقول مثل هذه التصريحات.

 

وتابعت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب: "العملية زادت عن الحد والضرائب التصاعدية ليست محل نقاش طالما أنها وجدت فى الدستور وكفانا فلسفة نريد عملا ونريد موارد للدولة، الحلول واضحة لازم الحكومة تخفض نفقاتها وتبطل زيطة وزمبليطة كلنا شايفين السفراء بيصرفوا إزاى وعربيات وغيره ولازم نلاقى حل علشان نقلل العجز ونوفر موارد للدولة".

 

من جانبه قال محمد سعد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن تصريحات وزارة المالية عن الضرائب التصاعدية تعبر عن توجه الحكومة الذى يتبلور حول رؤيتها فى ضرورة تحمل المواطن البسيط للأعباء الاقتصادية، وحماية الأغنياء من أثرها ويعكس كيف تفكر الحكومة إزاء فرض الضرائب على المواطنين البسطاء.

 

وأوضح بدراوى، أنه كيف لدولة تريد أن تحقق عدالة ضريبية تحصل ضرائب ممن يزيد دخله عن مليون جنيه بنفس مقدار من لديه دخل بآلاف الجنيهات وكيف يقر القانون تحصيل ضرائب ممن يزيد دخله عن 500 جنيها.

 

وأوضح بدراوى أن الدستور نص على الضرائب التصاعدية ونص على ضرورة وجود عدالة ضريبية والشرائح الموجودة حاليا ليست عادلة على الإطلاق وبالتالى يجب زيادة الشرائح لتطال الأغنياء مقترحا إضافة شريحتين جديدتين بنسبة 25% و30% وكذلك حماية من يقل دخله عن 1500 جنيها من دفع الضرائب.

 

وبدوره قال عصمت زايد عضو جنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الضرائب التصاعدية أمر هام ونتمسك به ومعمول بها فى كثير من دول العالم وتؤدى بنا إلى تحقيق جزء كبير من العدالة الاجتماعية. وأوضح زايد أن كثير من دول العالم تطبق الضرائب التصاعدية بل وهناك دول يصل فيها الوعاء الضريبى ليشمل نسبة 50% وبالتالى فيجب الالتزام بها وتطبيقها فى مصر بحيث يتم معالجة الشرائح الموجودة حاليا.

 

وكان عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية قال فى تصريح له: "إن الضرائب التصاعدية ليست هى الحل دائما وفى كثير من الأحيان لا تحقق أهدافها".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة