5 مفاتيح يستغلها "الدفاع" للمطالبة ببطلان التحقيقات فى القضايا الإرهابية والجنائية

السبت، 03 ديسمبر 2016 07:00 ص
5 مفاتيح يستغلها "الدفاع" للمطالبة ببطلان التحقيقات فى القضايا الإرهابية والجنائية محاكمة - أرشيفية
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما ما يدفع المحامون الموكلون فى قضايا الجنائية والإرهابية، خلال جلسات المرافعة ببطلان تحقيقات النيابة العامة، مستندين على عدة أسباب أبرزها التحقيق مع المتهمين بعد مرور 24 ساعة من عملية القبض.

 

وعن الحالات التى يجوز فيها الدفع ببطلان تحقيقات النيابة العامة يقول الدكتور وليد وهبة أن الدفع ببطلان إجراءات التحقيق لا يجوز للدفاع ابدائه أول مره أمام محكمة الموضوع أو أمام محكمة النقض فى حال عدم التمسك به أمام جهات التحقيق وفقا لما قضت به المادة 333 من قانون الإجراءات الجنائية.

 

وأضاف "وهبة" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه توجد عدة حالات لبطلان تحقيقات النيابة مع المتهمين منها عدم حضور محامى لإجراءات التحقيقات كما نصت المادة 124 إجراءات جنائية، وعدم اطلاع محامى المتهم على أوراق القضية كما نصت المادة 125 من قانون الإجراءات الجنائية.

 

وأشار "وهبة" إلى أنه توجد أسباب أخرى لبطلان تحقيقات النيابة العامة منها قيام مأمور الضبط القضائى "ضابط الشرطة" باستجواب المتهم وسؤاله حول الواقعة وإثبات ذلك فى محضر الضبط، كما نصت المادة 36 إجراءات جنائية، وأيضا حبس المتهم بدون وجه حق وبدون إذن من النيابة، وعرض المتهم على النيابة بعد 24 ساعة من واقعة القبض عليه.










مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد جمال

المرتزقه

المفروض يبقى فيه قانون مصدق عليه ان كل محامى يدافع عن اى خنزير ارهابى يتحط جنبه فى السجن ويبقى شريك معه غى كل اعماله الارهابيه شوية ماجورين اذا كانو الارهابيه او المحاميين القائمين على الدفاع عنهم

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

64 سنة ثقافة خالية بالية وارجعوا للتعليق [1] لتقفوا على مدى براء هذا الخلاء

مفروض ان القانون بيعبر عن اردة الامة وهذا سر استهلال ديباجة حكم القضاء ب : [ باسم الشعب ] ومع ذلك لو محصنا النظر فى تعليق الأخ محمد جمال - وهو يعبر للاسف عن فكر عام فاشى - فسنراه يضرب عرض الحائط بهذه الارادة ويضرب عرض عرض الحائط بأبده الاجراءات القانونية التى نظمت كضمانة لعدم تغول سلطات الضبط الادارى او القضائى فتختل موازين العدالة بل وتقلبها راسا على عقب ! انها اللامعقولية . الافترائية . العدوانية .. بتنا أنفسنا ضد أنفسنا دون أن نعى . وأسال الاخ محمد : من ذا الذى يحكم بأن هذا المتهم [ خنزير ارهابى ] على أى اساس أطلقت هذا الحكم على مواطن عزل قابع فى قفص الاتهام بلا محام ولم يعرض على جهة التحقيق او عرض عليها بعد 72 ساعة او بعد 120 نتيجة تخلل يومين او 3 عطلة فيكون الأربعاء عيد النسر والخميس مولد النبى والجمعة عطلة اسبوعية والسبت عربة الترحيل بدون بنزين وما شابه كثير . وتخيل شخصا محترم تصادف ان نزل من عربته لقضاء حاجة واعترضه رجل الضبط بمحض الصدفة [ أمين سلطة ] ثم قاده الى القسم - لانه ما فتحش مخه ربما بسبب جهله بحقيقة التفتيح - ونزل حجز القسم واتحشر بين عشرات المحتجزين لمد 3 او 5 أيام حرم فيها النوم والأكل والعلاج اذا كان يتعاطى علاجا ثم وقف أمام وكيل نياب شاب مغرور متعجرف ينظر اليه نفس نظرتك أنت خاصة بعد أن طلت أظافره ولحيته ونكش شعره وتلطخت ملابسه وتبدل مظهره تماما وبات له لا يطاق .. واكتفى هذا السياق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة