التعاون الدولى: نستهدف دعم المرأة الأكثر احتياجا فى مختلف المحافظات

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 12:43 م
التعاون الدولى: نستهدف دعم المرأة الأكثر احتياجا فى مختلف المحافظات سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، صباح اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2016م، فى مؤتمر "نساء على خطوط المواجهة"، والذى عقد فى العاصمة الأردنية "عمان" تحت رعاية الملكة رانيا العبد الله.

 

وأكدت نصر فى كلمتها بجلسة "المرأة فى السياسة" أهمية أن تمكين المرأة له أهمية كبيرة بالنسبة لها، وهى القضية القريبة إلى قلبها، مشيرة إلى أن تمكين المرأة هو فى صميم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، موضحة أنه أكثر من مجرد قضية العدالة الاجتماعية، بل هو شرط مسبق لتحقيق نمو مستدام سريع، فتحقيق المساواة بين الجنسين يعزز الإنتاجية الاقتصادية، ويدفع عجلة النمو.

 

وذكرت وزيرة التعاون الدولى، أن وجود هذا العدد الكبير من الشخصيات النسائية البارزة فى هذا المؤتمر فى جميع المجالات، يؤكد أن فوائد وأهمية تمكين المرأة هو ليس سرا كبيرا، ونحن بحاجة إلى ترجمة هذه الطموحات إلى واقع ملموس.

 

وأوضحت  نصر، أن المرأة العاملة فى سوق العمل فى مصر ما بين سن 18 إلى 29 تمثل نحو 18.5 % من مجموعة القوى العاملة مقابل أكثر من 50% للشباب، مشددة على أن الحكومة المصرية ملتزمة بقوة فى إقامة شراكات قوية بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى، والمنظمات المتعددة الأطراف لتعبئة رأس المال اللازم لتنمية المهارات وتوفير فرص العمل، والحد من الفقر بالنسبة للمرأة.

 

وتحدثت  عن أن الحكومة ووزارة التعاون الدولى يستهدفون دعم المرأة الأكثر احتياجا فى مختلف محافظات الجمهورية عبر دعم إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لها، حيث أثبتت التجربة أن تمكين المرأة لا يفيدها فقط بل تستفيد معها أسرتها والمجتمع بالكامل، حيث تظهر الأبحاث أن المرأة، تنفق أكثر على صحة أطفالها والتعليم من الرجال، كما أن حصول المرأة على تعليم يضعف من احتمال إرسال أطفالهم إلى المدارس بعد ذلك.

 

وأوضحت  أهمية تمكين المرأة بحيث تلعب دورا أكثر فى عملية صنع القرار، مشيرة إلى أننا بحاجة أكثر لتعزيز الأدوار السياسية والاقتصادية لها، موضحة أن الدستور المصرى أعطى حقوق دستورية غير مسبوقة للمرأة، فهناك العديد من المواد التى تنص على الحقوق المتساوية للمرأة فى العديد من الجوانب، بما فى ذلك المساواة فى الأجور والحق فى نقل الجنسية المصرية لأطفالهم.

 

وذكرت الوزيرة، أنه منذ ثورة 25 يناير 2011، اكتسب المصريين شعورا أكبر من الاستحقاق السياسى ومحرك أكثر للمشاركة فى إحداث تغيير حقيقى، وعلى هذا النحو، أصبحت المرأة أكثر انخراطا فى جميع مستويات صنع فى القرار فى القطاعين العام والخاص، موضحة أن الحكومة تقوم بدعم تمثيل المرأة فى صنع السياسات والعمليات التشريعية والتخطيط، حيث يبلغ عدد النائبات بمجلس النواب 89 نائبة، بنسبة 15 % وهى النسبة الأعلى فى تاريخ المشاركات للمرأة فى البرلمان المصرى، كما أن هناك 4 وزيرات فى الحكومة الحالية.

 

وشددت الوزيرة أن وزارة التعاون الدولى تعزز الدور الذى تلعبه المرأة من خلال البرامج والمنح بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، من أجل المساهمة والاستفادة من عملية التنمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة