الملف السورى يهيمن على مؤتمر "ميونيخ للأمن".. وزير الخارجية الأمريكى: وقف إطلاق النار فى سوريا سيبدأ خلال أسبوع.. ووزير الخارجية الروسى يشكك: فرص إنهاء العمليات العسكرية لا تتعدى 49%

السبت، 13 فبراير 2016 03:42 م
الملف السورى يهيمن على مؤتمر "ميونيخ للأمن".. وزير الخارجية الأمريكى: وقف إطلاق النار فى سوريا سيبدأ خلال أسبوع.. ووزير الخارجية الروسى يشكك: فرص إنهاء العمليات العسكرية لا تتعدى 49% جون كيرى وسيرجى لافروف
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هيمنت الأزمة السورية على أعمال مؤتمر "ميونيخ" للأمن فى نسخته الـ 52، حيث أكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، ضرورة الإبقاء على العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو حتى تنفيذ الاتفاق حول الأزمة الأوكرانية، موضحًا أن روسيا أمام خيارين إما تطبيق اتفاقية "مينسك" حول أوكرانيا أو الاستمرار بمواجهة العقوبات الاقتصادية.

وكشف الوزير الأمريكى خلال كلمته بمؤتمر الأمن المنعقد حاليا فى مدينة ميونخ الألمانية، عن أن وقف إطلاق النار فى سوريا سيبدأ خلال أسبوع بعد إنهاء إجراءات رسمية، مؤكدًا أن النزاع فى سوريا سيتواصل ما لم نصل إلى حل سياسى.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكى، عن أن الولايات المتحدة تحاول التعاون مع الدول العربية، لمواجهة دعاية "داعش" المتطرفة، كاشفا عن أن بلاده نفذت نحو 10 آلاف طلعة جوية ضد التنظيم بالاشتراك مع فرنسا.

واتهم وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، روسيا بضرب جماعات المعارضة الشرعية والمدنيين فى الحملة العسكرية التى تشنها فى سوريا، وقال إن على موسكو أن تغير أهدافها كى تحترم اتفاق وقف إطلاق النار الذى أبرم أمس.

وأضاف كيرى "حتى الآن استهدفت الغالبية العظمى من الهجمات الروسية جماعات المعارضة الشرعية، ولكى تلتزم روسيا بالاتفاق الذى أبرمته فإن على عمليات الاستهداف الروسية أن تتغير.

وأوضح أن أوروبا تواجه أزمة إنسانية هى الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية بسبب تدفق اللاجئين، وعلى العالم تقديم العون فى هذا الشأن، مشيرًا إلى أن تدفق اللاجئين السوريين أحد التحديات الكبيرة التى تواجهنا.

وأضاف الوزير الأمريكى ، أن واشنطن تتفهم أن أزمة اللاجئين تشكل عبئا كبيرا على الاتحاد الأوروبى، موضحًا أن واشنطن تدرك طبيعة تهديد "داعش" للدول الأوروبية، مؤكدًا أن القضاء على داعش سيستغرق وقتا طويلا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن الشروط المسبقة التى تضعها المعارضة السورية تنسف جهود حل الأزمة، مؤكدًا أن فرص نجاح وقف إطلاق النار فى سوريا خلال أسبوع لا تتعدى الـ49%.

وأضاف الوزير الروسى خلال كلمته بمؤتمر الأمن، بمدنية ميونيخ الألمانية، أن زعزعة الاسـتقرار فى الوطن العربى وشمال أفريقيا أدت لزعزعة استقرار العالم، مشيرًا إلى أن التنسيق العسكرى الروسى الأمريكى فى سوريا أساسى لوقف إطلاق النار وحل القضايا الإنسانية.


موضوعات متعلقة:



لافروف: نتوقع وقفا لإطلاق النار فى سوريا بنسبة لا تتعدى 49%



جون كيرى: وقف إطلاق النار فى سوريا سيبدأ خلال أسبوع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة