بالفيديو.. أول رائد فضاء مسلم يصلى داخل محطة الفضاء الدولية وسط انعدام الجاذبية.. شيخ مظفر شكور ماليزى الجنسية من أصول عربية صعد إلى الفضاء فى مهمة بحثية.. ويؤكد: أردت أن أعرف ما هى الحياة هناك؟

الخميس، 18 فبراير 2016 04:42 م
بالفيديو.. أول رائد فضاء مسلم يصلى داخل محطة الفضاء الدولية وسط انعدام الجاذبية.. شيخ مظفر شكور ماليزى الجنسية من أصول عربية صعد إلى الفضاء فى مهمة بحثية.. ويؤكد: أردت أن أعرف ما هى الحياة هناك؟ رائد الفضاء أثناء آداء الصلاة
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو جديد لرائد الفضاء العربى الأصل، الماليزى الجنسية، شيخ مظفر شكور، يظهر فيه وهو يقوم بآداء الصلاة فى الفضاء، وبذلك يعتبر أول رائد فضاء يؤدى الصلاة فى الفضاء الخارجى رغم انعدام الجاذبية.



شيخ مظفر شكور واحد من ضمن 9 رواد فضاء مسلمين ذهبوا إلى الفضاء، يعد شكور أول ماليزى وتاسع رائد فضاء مسلم يصعد إلى الفضاء، وفاز شكور فى برنامج "أنجكا ساوان" المشترك بين روسيا وماليزيا، كان هذا البرنامج جزءاً من الاتفاق بين البلدين، وكان ينص على أن روسيا تقوم باختيار مواطن ماليزى للصعود إلى الفضاء، وكان الفائز هو شكور الذى كان عضواً فى سويازTMA-10 فى المحطة الفضائية الدولية، بقى شكور فى الفضاء مدة أحد عشر يوماً.
وفى مقابلة تليفزيونية مع رائد الفضاء المسلم، أكد أنه ذهب إلى الفضاء فى أكتوبر من العام 2007، لمدة 11 يومًا، واصفًا هذه المدة القصيرة بالأفضل فى حياته، وقدم رائد الفضاء بعض النصائح للشباب المسلم قائًلا: يجب أن تتعلموا بجد كبير لتحقيق حلمكم ويجب أن تحلموا بأحلام كبيرة.

وسرد قصته قائًلا: أردت أن أذهب الى الفضاء فى سن مبكرة جدا، منذ أن كنت فى العاشرة من عمرى، وأردت أن أعرف ماهى الحياة هناك، مشيرًا إلى أن غرفته كانت مملوئة بصور الكواكب و المجرات.

أشهر راود الفضاء المسلمين



1 - سلطان بن سلمان آل سعود – السعودية



سلطان بن سلمان أول رائد فضاء عربى ومسلم فى التاريخ، حيث خرج فى رحلة إلى الفضاء فى 17 يونيو عام 1985.

2- محمد فارس – سوريا



أول رائد فضاء سورى صعد الفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفييتى فى 22 يوليو عام 1987 مع اثنين من رواد الفضاء السوفييت ضمن برنامج التعاون فى مجال الفضاء بين سوريا والاتحاد السوفييتى السابق.

3. موسى ماناروف – أذربيجان



صعد الأذربيجانى موسى ماناروف إلى الفضاء فى ديسمبر عام 1987 كجزء من البعثة الروسية آنذاك.

4- عبد الأحد مومند – أفغانستان



أول رائد فضاء أفغانى يزور الفضاء، حيث أمضى هناك 9 أيام على متن محطة فضاء روسية كجزء من طاقمها فى 29 أغسطس 1988.

5- توختار أوباكيروف – كازاخستان



قضى توختار أكثر من 8 أيام فى الفضاء وانطلقت رحلته إلى الفضاء فى 2 أكتوبر عام 1991.


6- تالجات موساباييف – كازاخستان



ثانى مواطن كازاخستانى مسلم يصعد إلى الفضاء بعد توختار أوباكيروف، وصعد موساباييف إلى الفضاء عدة مرات أولها فى 4 نوفمبر عام 1994 وفى 25 أغسطس عام 1998 وكذلك فى 6 مايو عام 2001، وبلغ إجمالى عدد الأيام التى قضاها فى الفضاء 201 يوم.

7- ساليزهن شاريبوف – روسيا



خرجت رحلته إلى الفضاء فى 20 يناير 1998، كما صعد فى رحلة أخرى لاحقاً فى عام 2004، قضى سايزهان 201 يوم فى الفضاء الخارجى مما يجعله مدرجاً على قائمة رواد الفضاء الذين قضوا أطول مدة فى الفضاء الخارجى.

8 - أنوشة أنصارى – إيران



تعد أنوشة أنصارى، أميركية من أصل إيرانى، أول من صعد إلى الفضاء الخارجى على نفقتها كسائحة فضائية، وأول امرأة مسلمة فى الفضاء الخارجى، وصعدت فى الرحلة التى انطلقت فى 18 سبتمبر 2006.


أخبار متعلقة:


بالصور.. ناسا تروج للسياحة الفضائية بسلسلة إعلانات مبتكرة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة