مجلس النواب يوافق على مادة إعفاء رئيس البرلمان أو الوكيلين

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 03:21 م
مجلس النواب يوافق على مادة إعفاء رئيس البرلمان أو الوكيلين التصويت على مادة إعفاء رئيس البرلمان
كتب : نور على – نورا فخرى – محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس النواب فى جلسته المنعقدة اليوم الاثنين على نص المادة (15) من مشروع قانون اللائحة الداخلية، والتى تتعلق بحق مجلس النواب فى إعفاء رئيس المجلس أو أى من الوكيلين حال إخلاله بالتزامات منصبه، بعد التصويت عليها مرتين.

وتنص المادة (15) يكون لثلث أعضاء المجلس طلب إعفاء الرئيس أو أى الوكيلين فى حاله إخلاله بالتزامات منصبه.

ويقدم طلب إعفاء أحد الوكيلين أو كليهما كتابه إلى رئيس المجلس، ويحيل الرئيس الطلب إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لنظرة على وجه السرعة. وإذا تعلق الطلب بإعفاء رئيس المجلس، قدم الطلب كتاب إلى رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية. وفى جميع الأحوال على لجنة الشئون الدستورية والتشريعية أن تجتمع لنظر طلب الإعفاء من المنصب خلال يومين من تاريخ وروده إليها، وتعد تقريرا عنه خلال 3 أيام على الأكثر.

ويجب أن تضمن اللجنة تقريرها رأيها فى مدى توافر الشروط المنصوص عليها فى المادة 117 من الدستور، وما قد يبديه العضو المطلوب إعفاؤه من تعقيب. ويجب أن تستمع اللجنة إلى العضو المطلوب إعفاءه كلما طلب ذلك، وله أن يطلب إرفاق مذكرة برأيه بتقرير اللجنة.

ورفض مجلس النواب، المقترح الخاص على أن يكون الطلب مقدما من ثلثى أعضاء مجلس النواب بحيث لا يتم "العبث" بمنصب الرئيس والوكيلين حسب وصف النائب المطالب بتعديل المادة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة