نقابة الأطباء: ننفذ العلاج المجانى بالمستشفيات طبقا لقانون الطوارئ

السبت، 27 فبراير 2016 12:00 م
نقابة الأطباء: ننفذ العلاج المجانى بالمستشفيات طبقا لقانون الطوارئ الدكتور حسين خيرى نقيب الأطباء
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت النقابة العامة للأطباء، إن بعض الأطباء بالمحافظات أبدوا غضبهم من الكتاب الدورى رقم 1 الصادر من مكتب وزير الصحة، والذى حذرهم من الاستجابة لدعوات النقابة للإضراب عن العمل داخل العيادات الخارجية بالمستشفيات الحكومية، لما اعتبروه بمحاولة لتخويف الأطباء من علاج المرضى مجانا بدءا من اليوم، مشيرة إلى أن النقابة تنفذ قوانين ولوائح الدولة التى تنص بوضوح على أن العلاج بالطوارئ مجانا لمدة 48 ساعة .

وأضافت النقابة، خلال بيان أصدرته، أنها وأعضاءها ينفذون قوانين ولوائح الدولة التى تنص بوضوح على أن العلاج بالعيادات الخارجية "مجانا" من 8 صباحا وحتى 2 ظهرا، وأن أى علاج بأجر لا يبدأ إلا بعد الساعة 2 ظهرا، وهو اختيارى أيضا، لافتة إلى أنهم ينفذون تعليمات هذا الكتاب الدورى نفسه رقم 1، والذى وصفته بـ"تحريض" من الدكتور أحمد عماد وزير الصحة ضد العلاج المجانى .

وأشارت إلى أن الوزير بدون أن يعلم، قد اعترف بأن ما سيفعله الأطباء بعلاج المرضى مجانا هو حق قانونى، لعدة أسباب، منها: "الكتاب الدورى أفاد بضرورة أن يضع الطبيب عينه على المواطن الفقير، الذى لا يقدر على دفع أى مصروفات لعلاجه، نظرا لأنه الأولى بالرعاية، وحيث إن المواطنين الذين يضطرون للعلاج بالمستشفيات الحكومية هم فقراء لذلك يجب إعفاؤهم من المصاريف".

وتابعت: "الكتاب الدورى رقم 1 أفاد ( بند رقم 1 سطر رقم 13 ) بضرورة الالتزام بأحكام القانون واللوائح المنظمة للعمل داخل المستشفيات الحكومية، ونحن سننفذ هذه اللوائح بدقة وهم قرار رئيس الوزراء رقم 1063 بعلاج الطوارئ 48 ساعة مجانا، وقرار رئيس الوزراء رقم 4248 بأن العلاج بالعيادات الخارجية مجانا من 8 صباحا حتى 2 ظهرا".

وكانت الجمعية العمومية الطارئة لنقابة الأطباء، المنعقدة فى 12 فبراير الجارى، قررت الامتناع عن العلاج مدفوع الأجر وتقديم كل الخدمات للمرضى مجانا، بدءا من اليوم السبت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة