فى حيثيات حكمها بوقف بث قناة المحور.. القضاء الإدارى تؤكد: تقدم الدول يقاس بمدى ارتفاع حرية الرأى والتعبير فيها.. وتقضى بعدم قبول الدعوى لانتفاء القرار الإدارى

الإثنين، 29 فبراير 2016 11:47 ص
فى حيثيات حكمها بوقف بث قناة المحور.. القضاء الإدارى تؤكد: تقدم الدول يقاس بمدى ارتفاع حرية الرأى والتعبير فيها.. وتقضى بعدم قبول الدعوى لانتفاء القرار الإدارى أحمد الشاذلى
كتب ــ حازم عادل ـ أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برئاسة المستشار أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى المطالبة بوقف بث قناة المحور لانتفاء القرار الإدارى.

وحصل "اليوم السابع" على حيثيات الحكم، حيث قالت المحكمة، إن الدولة ومؤسساتها تقوم على حماية الرأى وحرية التعبير، طالما أنها لا تنتهك القانون وتقوم الدولة على تقويتها وحمايتها، حيث إن تقدم الدول يقاس بمدى ارتفاع حرية الرأى والتعبير فيها .

وأشارت الحيثيات إلى أن البرنامج استضاف مطلقة المدعى عزت عبد السميع ومناسبة اختيارها الأم المثالية، وقد تحدثت فى البرنامج عن تجربتها الشخصية وطلاقها ودورها تجاه أبنائها، وأنها عانت الكثير أثناء تربيتهم بالرغم من وجود خلافات ودعاوى قضائية بينها وبين طليقها المدعى، وأن ذلك لم يكن بقصد من البرنامج للنيل من شخص المدعى وسمعته وشرفة.

ولفتت المحكمة أنه بفرض قيام مقدمة البرنامج أو ضيفت البرنامج بارتكاب وقائع تشكل جرائم نعاقب عليها جنائيا وفقاً لقانون العقوبات، فإن ذلك لا يغل يد المدعى عن سلوك الطريق الجنائى فيما يعتقده من حدوث سب أو قذف تجاهه تسبب فيها البرنامج الذى أذيع على القناة .

وأكدت المحكمة، أنه ليس هناك أى التزام قانونى عن الهيئة العامة للاستثمار فى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لوقف بث القناة أو إيقاف البرنامج، وذلك لعدم وجود مخالفة القوانين أو الضوابط أو ميثاق الشرف الإعلامى التى تبرر مثل ذلك الإجراء .

وكان عزت عبد السميع قد أقام الدعوى رقم 23476 لسنة 67، والتى تطالب بوقف بث القناة، وذلك لقيام القناة بإذاعة برنامج صبايا الذى استضافت فيه مقدمة البرنامج طليقته التى أكد أنها أساءت إليه ونالت من سمعته، بالنظر أنه شخصية عامة وألحقت به ضررا بالغا .


القضاء الإدارى يقضى بعدم قبول دعوى تطالب بوقف بث "قناة المحور"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة