مصر تشارك باجتماعات لجنة الفضاء بالأمم المتحدة 15 فبراير.. ممثل القاهرة: سنناقش ملفات التغيرات المناخية ونقص المياه وسد النهضة.. ونهدف لتبادل الصور الفضائية لمواجهة العمليات الإرهابية بسينا

الأحد، 07 فبراير 2016 04:21 ص
 مصر تشارك باجتماعات لجنة الفضاء بالأمم المتحدة 15 فبراير.. ممثل القاهرة: سنناقش ملفات التغيرات المناخية ونقص المياه وسد النهضة.. ونهدف لتبادل الصور الفضائية لمواجهة العمليات الإرهابية بسينا الدكتور علاء النهرى نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور علاء النهرى، نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، وممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة، إن مصر ستشارك فى جولة اجتماعات جديدة للجنة بالعاصمة النمساوية فينا 15 فبراير الجارى ولمدة أسبوع .

وأضاف الدكتور علاء النهرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستناقش عددا من الملفات الهامة تتمثل فى 3 محاور رئيسية وهى ملف الإرهاب والتغيرات المناخية واستخدامات المياه وتعلقها بسد النهضة ، موضحا أن قائمة الدول المشاركة تتضمن 77 دولة حول العالم المهتمة بمجال الفضاء منها 17 دولة إفريقية .

الصور الفضائية ومكافحة الإرهاب


وأشار "النهرى"، إلى أن ملف الإرهاب يعد أحد الملفات الهامة وخاصة أن مصر أدخلت العام الماضى هذا الملف ضمن إدارة الكوارث الطبيعية وتهدف مصر خلال هذه الاجتماعات أن يتم إدخال بند التعاون فى مجال الصور الفضائية بين الدول لمكافحة الإرهاب بالدول ومنها مصر خاصة على المناطق الحدودية ومنها سيناء .

استخدام المياه وسد النهضة


اما بالنسبة لملف استخدام المياه وسد النهضة، قال النهرى، إنه يتم الآن التنسيق مع المسئولين عن الملف لتحديد مستوى العرض وهل سيكون عرضا حادا ويتم الحديث عن سد النهضة وأثاره السيئة على مصر والمنطقة، أم سيكون عرضا عاديا وسيتم التحدث عن احتياجات مصر من المياه فقط ، مؤكدا أن مضمون ما سيتم هذا الملف ستحدده الجهات المسئولة عنه فى مصر، موضحا أن إثيوبيا تحضر الاجتماعات كمراقب لأنها ليست عضو باللجنة .

إسرائيل والمجموعة العربية


وأكد "النهرى" أن مهمة مصر ستكون صعبة هذا العام، خاصة مع دخول وانضمام إسرائيل للجنة لأول مرة فى تاريخها، حيث كانت تحضر بصفة مراقب، وحينما أنشأت إسرائيل وزارة الفضاء الإسرائيلية بدأت الدخول فى هذا المجال، متابعا " نستطيع كمجموعة عربية التعامل بشكل قوى معها ولذلك يجب أن يتم قبل إلقاء أى كلمات التنسيق مع المسئولين فى مصر للاتفاق على مستوى العرض ".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة