بالصور.. مدير بقناة الحرة يحاضر بأكاديمية اليوم السابع حول القصة التليفزيونية

الخميس، 10 مارس 2016 07:05 م
بالصور.. مدير بقناة الحرة يحاضر بأكاديمية اليوم السابع حول القصة التليفزيونية مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع
تصوير حسين طلال - إسلام أسامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى الإعلامى طارق الشامى مدير إدارة المراسلين بقناة الحرة الأمريكية محاضرة لطلاب أكاديمية "اليوم السابع" حول "فن القصة الإخبارية التليفزيونية" بحضور الزميل محمد ثروت مدير أكاديمية اليوم السابع.

وتناول الشامى فى المحاضرة العديد من الاعتبارات والقواعد الأكاديمية والمهنية لإنتاج القصة الإخبارية، حيث أشار إلى أن بناء القصة الإخبارية يختلف وفقاً للحدث وظروف تغطيته، فأكد أن هناك خطوطاً إرشادية يكاد يُجمع عليها خبراء الإعلام.

وأوضح مدير إدارة المراسلين بقناة الحرة خطوات إنتاج القصة الإخبارية التليفزيونية الجيدة من مرحلة ما قبل التصوير حتى بثها تليفزيونياً كالأتى:

-على المراسل أن يضع فى ذهنه التصورات الممكنة للقصة التى ينوى إنجازها بحيث يحدد أماكن التصوير والأشخاص الذى يتعين عليه التسجيل معهم مع الأخذ فى الاعتبار الأمور التى يمكن أن تطرأ أثناء تغطية الحدث بما يحقق تكامل عناصر التقرير.

- صياغة المقدمةLeads- Intro التى يلزم أن تتضمن الإجابة عن الأسئلة الأساسية التى يحتاج المشاهد معرفتها بأسلوب شيق يجذب المشاهدين إلى التقرير فتصاغ المقدمة موجزة فى سطرين أو ثلاثة.
- بعد أن يعرض المراسل مقدمته يدخل مباشرة فى فحوى القصة الإخبارية مع ضرورة أن ترتبط الكتابة والنص بالصورة التى تظهر على الشاشة ذلك باستخدام الجمل التليفزيونية القصيرة لما لها من عوامل جذب.

- مراعاة تواجد المراسل فى مكان الحدث وأن يطلب من المصور أن يلتقط له مشاهد خلال لقائه مع الضيوف أو خلال تفقده لحادث أو حضوره لمؤتمر ما مع مراعاة الملابس المناسبة لكل مكان أو حدث.

- استخدام الصوت الطبيعى للقطة الأولى قبل بداية التعليق الصوتى من ثم الدخول فى المقابلات السريعة حسب الحدث بحيث تترامح مدتها بين 10 : 15 ثانية كذلك استخدام الصور الثابتة كل ذلك ينتهى به المطاف فى مرحلة المكساج والمونتاج وإضافة الصور الثابتة والمقاطع الأرشيفية.

- خاتمة التقرير الإخبارى هى توقيع المراسل الذى يسجله فى عين مكان الحدث فيجب أن يشرح فى كلمات معدودة وفى جمل حاسمة تلخيصا للحدث.





مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (1)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (2)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (3)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (4)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (5)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (6)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (7)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (8)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (9)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (10)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (11)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (12)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (13)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (14)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (15)

مدير مراسلى قناة الحرة يحاضر طلاب أكاديمية اليوم السابع (16)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة