خبير بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكى:بوتين حقق انتصارا كبيرا على واشنطن فى سوريا.. أنجز أغراضا محددة بأقل تكلفة..وأثبت أنه مقامر دولى أكثر مهارة من نظيره الأمريكى..وبات يتحدى التفوق الأمريكى بالمنطقة

الأربعاء، 16 مارس 2016 11:55 ص
خبير بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكى:بوتين حقق انتصارا كبيرا على واشنطن فى سوريا.. أنجز أغراضا محددة بأقل تكلفة..وأثبت أنه مقامر دولى أكثر مهارة من نظيره الأمريكى..وبات يتحدى التفوق الأمريكى بالمنطقة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق ماكس بوت خبير دراسات الأمن القومى بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكى، على قرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، سحب الجزء الرئيسى من قواته فى سوريا، قائلا إن بوتين حقق انتصارا كبيرا على الولايات المتحدة فى هذا البلد.

وأوضح الخبير الأمريكى، فى مقاله بصحيفة لوس أنجلوس تايمز، الأربعاء، أن عندما أعلن بوتين إرسال قواته إلى سوريا لدعم حليفه بشار الأسد فى مواجهة الجماعات الإرهابية وجماعات التمرد، توقع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فشل القوات الروسية.

وفى لقائه مع مجلة "ذا أتلانتك" الأسبوع الماضى، حاول أوباما التقليل مما حققه بوتين فى سوريا وأوكرانيا، قائلا "إن غزو شبه جزيرة القرم أو محاولته دعم الأسد، لا يجعل بوتين لاعب دولى فجأة. فلم نراه فى أى من الاجتماعات هنا يساعد فى تشكيل الأجندة الدولية. ولهذا، لم يقام لقاء لمجموعة العشرين G20 قام فيه الروس بوضع جدول أعمال حول القضايا المهمة".

ويرى الكاتب أن فى الوقت الذى يعتبر فيه أوباما أن الشئ الوحيد المهم هو وضع الأجندة خلال لقاءات الثرثرة الدولية، فإن بوتين يعيش فى القرن الـ19، حيث السياسة الواقعية التى يفرضها الأقوياء لتحقيق مصالحهم دون وضع اعتبار لمشاعر البلدان أو المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة وG20. بينما الرئيس الأمريكى يعيش مثله مثل نظرائه الأوروبيين فى القرن الـ21 حيث القانون الدولى يسود على القوة الغاشمة.

ويقول الخبير الأمريكى أن بعد الصدام الواقع بين الرؤيتين يبدو واضحا من الفائز، فمن شبه جزيرة القرم إلى سوريا يستطيع بوتين إعادة كتابة قواعد اللعبة الدولية فى صالحه. وفى حالة سوريا فإن أهداف بوتين كانت ذو شقين، فأولا أراد أن يضمن عدم سقوط حليفه الأسد وقد استطاع الرئيس السورى بالفعل استعادة جزء كبير من حلب وتوطيد قبضته على الممر الشرقى الممتد من دمشق إلى البحر المتوسط.

وكان الهدف الثانى للرئيس الروسى هو تأكيد نفوذ الكرملين، ليوضح للعالم أن موسكو ليست معزولة بعد توقيع عقوبات عليها فى أعقاب غزوها أوكرانيا والاستيلاء على القرم، بل فى الواقع باتت مستعدة لتحدى التفوق الأمريكى فى الشرق الأوسط. وهذه المهمة أيضا تم إنجازها. وعلاوة عليه، أظهر الدب الروسى قدرات جيل جديد من أنظمة الأسلحة المتطورة، من طائرات مقاتلة لصواريخ كروز، ويأمل فى بيعها جاذبا العملاء من جميع أنحاء العالم.

والآن ربما رأى بوتين أنه حان وقت التوقف قبل أن تنمو كلفة التدخل، خاصة أن قراره يأتى بعد فترة وجيزة من إسقاط طائرة سورية MiG-21 بصاروخ أرض جو يعتقد أنه أمريكى الصنع. وهذا ربما ذكره بالحرب الروسية فى أفغانستان لذا لم تكن لديه الرغبة فى المخاطرة بمثل هذا الصراع المكلف مرة أخرى، يقول الكاتب.

ويخلص زميل مجلس العلاقات الخارجية الأمريكى بالقول أن بوتين حقق أهدافا محددة فى سوريا بتكلفة أقل، وإذا ما وقع الأسد فى ورطة أخرى، فإنه من السهل أن يرسل بوتين بعض من قواته لدعم حليفه. فلا تزال القاعدة الجوية الروسية فى محافظة اللاذقية قائمة، جنبا إلى جنب مع قاعدتها فى طرطوس على الساحل السورى. ويختم ماكس بوت قائلا أن بوتين أظهر أنه مقامر دولى أكثر مهارة من نظيره فى واشنطن.


صحف عالمية



موضوعات متعلقة:



رئيس الأركان الإسرائيلى: روسيا لم تنسحب بشكل كامل من سوريا








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة