الحزب الحاكم فى كازاخستان يحصل على أكثر من 82% من أصوات الناخبين

الإثنين، 21 مارس 2016 12:07 م
الحزب الحاكم فى كازاخستان يحصل على أكثر من 82% من أصوات الناخبين رئيس لجنة الانتخابات المركزية بكازاخستان
رسالة كازاخستان – محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت لجنة انتخابات مجلس النواب الكازاخستانى منذ قليل عن فوز حزب (نور وطن) الحاكم فى انتخابات البرلمان بفارق كبير عن الأحزاب المنافسة بنسبة بلغت أكثر من 82%.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية فى كازاخستان كوانديك تورغانكولوف أن حزب "أق جول"، بحسب المعلومات الأولية، حصل على 7,18% وحزب الشعب الشيوعى – على 7,14%، مشيرا إلى أن ثلاثة أحزاب أخرى لم تتمكن من تجاوز الحاجز المطلوب لدخول البرلمان وهو 7%.

وأكد فى تصريح خاص لليوم السابع أن الأحزاب الثلاثة التى تجاوزت الحاجز المذكور ستكون ممثلة فى البرلمان الجديد، قائلا أن نسبة المشاركة فى الانتخابات البرلمانية بلغت أكثر من 77%.

وأضاف كوانديك تور غانكولوف أن اللجنة ستعلن عن النتائج النهائية للانتخابات وفقا للقانون الانتخابى فى موعد أقصاه 26 مارس الحالى.

من جهة أخرى أعلن رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف أن جمعية شعوب كازاخستان قد اختارت فى جلستها الاستثنائية الاثنين 9 نواب سيشغلون مقاعدهم فى البرلمان الجديد، وذلك وفقا للقانون الانتخابى الذى يفوض الجمعية، وهى الهيئة الاستشارية التابعة لرئيس البلاد والتى تضم ممثلى مختلف شعوب وطوائف البلاد، باختيار عدد نواب البرلمان.

يذكر أن رئيس كازاخستان كان قد حل البرلمان فى الـ20 من يناير الماضى، تلبية لمبادرة قدمتها الأحزاب الرئيسة الثلاثة فى البلاد وهى "نور وطن" الحاكم، و"أق جول"، وحزب الشعب الشيوعى.

وكان البرلمان المنحل يضم 82 عضوا عن حزب "نور وطن" الحاكم، و8 نواب من حزب "أق جول" و7 عن حزب الشعب الشيوعى، إضافة إلى 9 نواب مستقلين.


موضوعات متعلقة:



استطلاع: فوز حزب "نور أتان" الحاكم فى كازاخستان بالانتخابات البرلمانية










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة