فى يومه العالمى.. ما لا تعرفه عن خدمات جهاز حماية المستهلك .. اعرف حقك

الإثنين، 21 مارس 2016 02:00 ص
فى يومه العالمى.. ما لا تعرفه عن خدمات جهاز حماية المستهلك .. اعرف حقك لحوم فاسدة- أرشيفية
كتبت سمر عبدالله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسمع المصريون كثيرًا عن اسم "جهاز حماية المستهلك"، لكنهم لا يعلمون عنه شئ بل حتى أن غالبية الشعب المصرى لا يعرف ما اختصاصاته وإلى أى جهة يتبع وهل هو جهاز حكومى أم أنه يتبع جهة خاصة؟، والحقيقة أن لجهاز حماية المستهلك دور كبير فى حماية المواطنين من النصب والكذب والغش عليهم فى المجالات المقدمة للمواطنين كافة، لكنهم لم يشعروا بأى شئ من المجهودات التى يقدمها، وجهاز حماية المستهلك هو جهاز حكومى يتبع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وبمناسبة يوم جهاز حماية المستهلك العالمى.

تعرف 6 خدمات يقدمها جهاز حماية المستهلك للمواطنين لكنهم لا يشعرون بها.



"فحص المحال والمتاجر"


يفاجئ جهاز حماية المستهلك المحال التجارية والمخازن الكبيرة التى تبيع كافة السلع للمواطنين بحملات بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية؛ لضبط المنتجات منتهية الصلاحية والسلع غير المدون عليها تاريخ الإنتاج، والأطعمة المعبأة دون أى معلومات حولها، وذلك حفاظًا على المواطن من الضرر الذى سيلحق به إذا ما تناول هذه الأطعمة.

"ضبط الأدوية الفاسدة"


العديد من الأدوية يكون غير معلوم مصدرها جيدًا فهناك عدة مصانع ليس لها تراخيص تُصنّع أدوية مغشوشة فى علب مُقلدة لتحقيق ربح منها، لذا فسرعان ما تجد جهاز حماية المستهلك يقوم بحملات على هذه الأماكن وضبط الأدوية بها، التى إذا ما تناولها المريض تتدهور صحته أكثر ويمكن أن تؤدى به إلى الموت.

"ضبط اللحوم الفاسدة"


العديد من اللحوم مجهولة الهوية والتى تكون إما فاسدة وغير معلوم مصدرها جيدًا أو أنها منتهية الصلاحية، فتفوح منها رائحة كريهة ويتم استغلال المواطنين بها، عن طريق بيعها بأسعار رخيصة فى المناطق الشعبية والعشوائية، ويقوم جهاز حماية المستهلك بالتفتيش على محال اللحوم والجزارة لضبط هذه اللحوم الفاسدة؛ حتى لا تقع تحت أيديهم.

"الإعلانات الوهمية"


قنوات كثيرة انتشرت فى الفترة الماضية على التليفزيون هذه القنوات أغلبها يكون غير مرخص، كما أنها تبث إعلانات وهمية للمواطنين، فإما تجد إعلانات جنسية تضر المواطنين أو إعلانات للشعر والبشرة لأشياء لا وجود لها، واضطرت هذه الإعلانات الوهمية جهاز حماية المستهلك إلى إغلاق ما يقرب من 80 قناة فضائية تبث إعلانات وهمية للمواطنين.

"منع بيع السلع التموينية فى السوق السوداء"


دور آخر لجهاز حماية المستهلك يقوم به أعضاؤه، ففى حالة نقص السلع التموينية بالأسواق، سرعان ما تجد حماية المستهلك يقوم بتوفيرها ومنع بيعها فى السوق السوداء أو تهريبها إلى دول أخرى.

"اتخاذ موقف من التاكسى الأبيض"


بعد انتشار الأزمة الأخيرة الخاصة بالتاكسى الأبيض، اتخذ جهاز حماية المستهلك موقف جيد بعد ورود عدد من الشكاوى له والخاصة بعدم تشغيل العداد فى التاكسى الأبيض من قِبل السائقين ورفع تسعيرة التاكسى الأبيض، الأمر الذى جعل حماية المستهلك يخاطب قطاع الشرطة المتخصصة بوزارة الداخلية يخطره فيها بعدم تجديد الرخصة لسائقى التاكسى الأبيض إلا بعد فحص العداد جيدًا.

وهناك العديد من المهام الأخرى الذى يقوم بها جهاز حماية المستهلك للمواطنين؛ رغبة فى حماية المستهلك من النصب والغش عليه.



موضوعات متعلقة..



بالصور..افتتاح فرع جديد لحماية المستهلك بالإسكندرية بحضور وزير التموين


حماية المستهلك يحيل 6 قنوات فضائية للنيابة بتهمة الإعلان المضلل والنصب


"حماية المستهلك": نفوق الأسماك ناتج عن تلوث مياه النيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة