الجارديان: ضربات بلجيكا قد تكون ردا على إلقاء القبض على منفذ هجمات باريس

الثلاثاء، 22 مارس 2016 08:53 م
الجارديان: ضربات بلجيكا قد تكون ردا على إلقاء القبض على منفذ هجمات باريس صلاح عبد السلام
كتبت-نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رجحت صحيفة الجارديان البريطانية، إن هجمات بلجيكا ربما تكون رداً قاسياً على قبض الشرطة الفرنسية والبلجيكية على "صلاح عبد السلام" المشتبه به الرئيسى فى هجمات باريس، مؤكدة إن الدافع الحقيقى وراء الهجمات لم يكشف عنه بعد، كما لم تعلن أى جماعة مسئوليتها، ولكن رغم ذلك فمن الأرجح ان هناك صلة وثيقة بين الحادثين.

وأضافت الصحيفة البريطانية موضحة، إن التفجيرات الإرهابية التى تمت صباح اليوم الثلاثاء فى بلجيكا ونتج عنها وفاة 28 شخص على الأقل، تحمل عدة دلالات بين طياتها، حيث تشير إلى تنامى تهدادات الميليشيات الإسلامية لأوروبا، إضافة إلى محاولة القارة العجوز مقاومة هذه الميليشيات دون فائدة.

وقالت "الجارديان": "يبدو أن الجانبين الإرهابى والأوربى كلا منهما يتنافس على أخذ المبادرة فى إيلام الطرف الآخر، ولكن بالنهاية تكون أضرار أوروبا أكبر".

وأضافت:"بالنسبة للجماعات الإرهابية، فالهدف الأعظم لهم هو إرسال رسالة واضحة للعالم وخاصة أوروبا أنهم مازالوا قادرين على الإرهاب، والتنقل بالهواتف المحمولة واختراق الشبكات الأمنية دون أن تتمكن السلطات الأوربية من صدهم".

من جانبه، قال رئيس الوزراء البلجيكى شارل ميشيل إن "ما كنا نخشاه وقع"، مشيرا إلى قلق السلطات من وقوع مزيد من الهجمات.

وفى مؤتمر صحفى عقد ببروكسل، قال ميشيل إن "هناك العديد من القتلى والجرحى" جراء الهجمات التى وقعت فى وقت مبكر من اليوم الثلاثاء فى المطار وفى محطة للمترو. وأضاف أنه تم تعزيز الرقابة على الحدود، وتابع "ندرك أننا نواجه لحظة مأساوية. علينا الالتزام بالهدوء وإظهار التضامن".



موضوعات متعلقة:

إغلاق مطار بروكسل غدا وإلغاء كافة الرحلات بعد هجمات بلجيكا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة