لجان البرلمان معركة "دعم مصر".. سلسلة من الاجتماعات وتأكيدات بأنه "لا محاصصة".. مصادر: الدفع بكمال عامر للأمن القومى والسويدى للصناعة وفرج عامر للشباب ويكل للإعلام.. ودعم أبو شقة لرئاسة "التشريعية"

الجمعة، 04 مارس 2016 04:09 ص
لجان البرلمان معركة "دعم مصر".. سلسلة من الاجتماعات وتأكيدات بأنه "لا محاصصة".. مصادر: الدفع بكمال عامر للأمن القومى والسويدى للصناعة وفرج عامر للشباب ويكل للإعلام.. ودعم أبو شقة لرئاسة "التشريعية" مجلس النواب
كتبت: إيمان على و سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وكيل المجلس: لا نملك رفاهية الوقت والانتهاء من اللائحة الأحد


علاء عبد المنعم : نراهن على إثبات تماسكنا و لا نسعى للاستحواذ


"أبوهميلة": سلسلة من الاجتماعات بعد إنتهاء اللائحة وسأترشح على رئاسة لجنة الإدارة المحلية




ينتهى مجلس النواب من التصويت على مواد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يوم الأحد المقبل، وفق ما أكده السيد محمود الشريف، وكيل المجلس، مؤكدا أن الانتهاء من اللائحة وبيان الحكومة وتشكيل اللجان النوعية تأتى على رأس أولويات المجلس.

وعلى جانب أخر يستعد ائتلاف الأغلبية "دعم مصر" لانتخابات اللجان النوعية من خلال استقبال رغبات الترشح من أعضائه، تمهيدا لدراستها واختيار العناصر التى تصلح للمشاركة في اللجان أو قيادتها، فيما أكد الدكتور علاء عبدالمنعم، المتحدث باسم الائتلاف، أنه لا مجال للمحاصصة وأن رئاسة اللجان ستكون للأكفأ، مشيرا إلى أن الائتلاف يستهدف لجان الأمن القومى و الخطة و الموازنة و الصناعة.


وأبدى الائتلاف استعداده للتنسيق مع أطراف أخرى، منها حزب الوفد، وذلك حتى يتولى الدكتور بهاء أبوشقة رئاسة اللجنة التشريعية.

وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع" أن الائتلاف سيدفع بكل من اللواء كمال عامر لمنصب رئيس لجنة الأمن القومى، و محمد السويدى للجنة الصناعية، وأسامة هيكل عن لجنة الثقافة و الإعلام ، ومحمد فرج عامر لرئاسة لجنة الشباب و الرياضة.


وكيل البرلمان: الانتهاء من اللائحة وبيان الحكومة على رأس أولوياتنا


من جانبه أكد السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، أن البرلمان لم يبلغ رسميا بموعد عرض برنامج الحكومة على المجلس، مشيرا إلى أنه سيتم الإنتهاء من اللائحة يوم الأحد القادم، على أن يتم إرسالها إلى مجلس الدولة لمراجعتها من ناحية الصياغة لضمان دستوريتها.


وقال "الشريف" لـ "اليوم السابع"، إن البرلمان أمامه عدد من الخطوات في انتظار الانتهاء منها، وهى على الترتيب بيان الحكومة وتشكيل اللجان النوعية حتى تتمكن من دراسة البيان وتحديد موقفنا منه، مضيفا :" أهم شىء عندنا الانتهاء اللائحة وبيان الحكومة".


وأضح وكيل مجلس النواب، أن "تشكيل اللجان لن يحتاج وقت طويل للانتهاء من تشكيلها، ويمكن الإنتهاء منه خلال جلسة واحدة"، مشددا:"ليس لدينا رفاهية الوقت فالبرلمان منذ بدء عمله محاصر بقضايا عديدة، ويحتاج للبدء انهاء حزمة من التشريعات القوية التى تمس حياة المواطنين، وأنا على ثقة أن جميع النواب لديهم الاستعداد لانجاز المهام التى في انتظار المجلس".


وعن الاتهامات التى توجه للمجلس في شأن عدم قانونية ما تم خلال جلسة اسقاط العضوية عن النائب توفيق عكاشة رد وكيل المجلس قائلا:" أحنا انتهينا من الموضوع وفتحنا صفحة جديدة ، وكل هذه محاولات من جانب البعض لإلهاء المجلس فى قضايا لا طائل منها".
وأشار إلى أن البرلمان لم يتلقى بعد أى اتصالات من جانب وزارة الداخلية بشأن مشروع قانون الأمن.

"دعم مصر " : نستهدف لجان الأمن القومى و الخطة و الموازنة و الصناعة


بدوره أكد علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف لا يستهدف الاستحواذ و السيطرة على اللجان النوعية، بل يستهدف عدة لجان سيعمل على خوض المنافسة من خلالها و هم لجان الدفاع و الأمن القومى، و الخطة و الموازنة، و الصناعة.


وأضاف عبد المنعم لـ"اليوم السابع"، أن الائتلاف سيعتمد فى اختياراته على أن يجتمع أعضاء كل لجنة من أعضاء الائتلاف للاختيار من بينهم رئيس لجنة و الوكيلين و من سيتم اختياره فسيدعمه الائتلاف، مشددا أنه لا مجال للمحاصصة بين أعضاء الائتلاف من مستقلين و أحزاب.


وأشار إلى أن الائتلاف طالب كل من يرغب فى الترشيح على وكالة سيرة ذاتية يوضح فيها خبراته و إمكاناته التى يمكن من خلالها خدمة المجلس كله، لافتا أن الائتلاف سيترك المجال للنواب فى اختيار حر للجان التى لا يعتزم الائتلاف الدفع فيها بمرشحين.


وتابع " الائتلاف سينسق مع من يراه الأنسب و الأفضل لرئاسة لجنة بعينها "، مستشهدا بأن اللجنة الدستورية التشريعية رغم أهميتها القصوى، إلا أن الائتلاف لن يدفع بأحد النواب فيها و يرى أن المستشار بهاء أبو شقة هو الأولى لتولى رئاستها .


وأوضح أن الائتلاف سينظر للمصلحة الوطنية أولا فى اختيارات لجانه و سيختار الاكفأ، حتى و إن لم يكن ضمن أعضائه، موضحا أن اجتماعات اللجان لاختيار ترشيحاتها فور الانتهاء من تحديد اللجان و عددها و تسمياتها .
و راهن عبد المنعم على أن الأحداث بالساحة البرلمانية ستثبت أنه كيان متماسك و لن يتأثر بأى محاولات للفرقة أو الانقشاق.


"الشعب الجمهورى" : سلسلة من الاجتماعات بعد الانتهاء من اللائحة


بدوره قال محمد صلاح أبوهميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى وعضو الكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف سيجتمع لمناقشة الاستعدادات لتشكبل اللجان بعد الانتهاء من إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مشيرا إلى أن الائتلاف سيلجأ إلى اختيار العناصر التى تمتلك من الخبرة والكفاءة ما يمكنها من قيادة اللجان.


وأضاف "أبوهميلة" لـ "اليوم السابع"، :"سنطالب داخل الائتلاف بأن تكون الاختيارات بعيدة عن المواءمات السياسية"، مشيرا إلى أنه سيترشح على رئاسة لجنة الإدارة المحلية.



موضوعات متعلقة..



"النواب" يواجه إشكالية تضخم اللجنة العامة ووصول عددها لـ45عضوا..تخوفات من تأثر دورها وسرعة اتخاذ القرارات..ونائب يؤكد:تقليل الحد الأدنى للهيئات البرلمانية للأحزاب وتوسيع اللجان النوعية يسهم فى زيادتها

التصويت على مواد اللجان النوعية بالبرلمان يكشف تشرذم الائتلافات.."الشعب الجمهورى" يخالف قرار "دعم مصر".. ونواب "25-30":لم نتفق على رؤية محددة.. ووحيد عبد المجيد: تركيبة المجلس لا تسمح بتشكيل ائتلافات








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة