التنمية الصناعية: 27 شرطا للحصول على رخص الأسمنت الجديدة

السبت، 05 مارس 2016 06:00 ص
التنمية الصناعية: 27 شرطا للحصول على رخص الأسمنت الجديدة إسماعيل جابر
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت كراسة شروط رخص الأسمنت الجديدة، عن العديد من الاشتراطات الصعبة التى وضعتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية أمام الشركات المتقدمة للحصول على الرخص الجديدة، وأكد عدد من المتقدمين، أن الاشتراطات تهدف الحفاظ على حقوق الدولة ونزاهة المناقصة، بالإضافة إلى حصر المنافسة بين المتقدمين للجادين فقط.

وتضمنت كراسة الشروط، والتى حصلت "اليوم السابع" على نسخة منها، 27 شرطا تفرض على الشركات المتقدمة معايير محددة للتقدم للحصول على الرخصة، ومعايير أخرى خاصة بإنشاء مصانع الأسمنت الجديدة.

وكانت هيئة التنمية الصناعية، قد أعلنت عن طرح 14 رخص جديدة لمصانع الأسمنت الرمادى فى 9 محافظات وهى بنى سويف، المنيا، قنا، وسوهاج، وأسوان، الوادى الجديد، والسويس، ومرسى مطروح، وجنوب سيناء، بطاقة إنتاجية 2 مليون طن/سنة لكل مشروع.

وتضمنت الاشتراطات للشركات المتقدمة للحصول على رخصة جديدة، أن تكون شركة مساهمة مصرية قائمة، أو كيانات قانونية أخرى يتم تعديلها لتصبح شركة مساهمة مصرية، ولن يعتد بطلبات الشركات التى تقدمت للهيئة إلا خلال الميعاد الذى تم تحديده فى الإعلان، ولن يلتفت إلى أى طلبات سبق تقديمها قبل الميعاد أو بعده سواء كانت هذه الطلبات لإقامة مصانع جديدة أو توسعات فى مصانع قائمة، كما يتم معاملة التوسع فى المصانع القائمة معاملة المصانع الجديدة، باعتبار أن التوسع سيكون بإنشاء خط جديد بالكامل.

ولضمان التزام الشركات بمدد التنفيذ، اشترطت الهيئة أن تكون موافقة رخص الشركات سارية لمدة عام واحد فقط "ولا تجدد"، وتلتزم الشركة خلال هذه السنة بتوفير الأرض واستيفائها كافة الموافقات والمستندات المطلوبة للحصول على الموافقات النهائية، ويكون من حق الشركات التى رست عليها الرخص وكذلك قامت باستلام وحققت كافة الموافقات والاشتراطات اللازمة التقدم للهيئة لاستخراج الموافقة النهائية باسم الشركة، وتكون سارية لمدة 3 أعوام هى المدة المحددة لإنشاء المصنع والتشغيل والإنتاج.

وفى حالة تجاوز المدة الزمنية المحددة ثلاثة سنوات يتم تشكيل لجنة من الهيئة لتقييم الموقف التنفيذى للمشروع، فى حالة أن نسبة التنفيذ أقل من 50 % يتم إلغاء الرخصة ولا يحق للشركة الرجوع على الدولة المصرية بطلب رد قيمة الرخصة أو أى التزامات أخرى أو إقامة أى دعاوى قضائية، وفى حالة أن نسب التنفيذ أكثر من 50 % يتم سداد غرامة بنسبة 25 % من قيمة الرخصة عن السنة الإضافية الأولى و50 % من قيمة الرخصة عن السنة الإضافية الثانية كمهلة نهائية لبدء الإنتاج، وفى حالة عدم الالتزام بالمدد الأصلية والإضافية "خمس سنوات" يتم إلغاء الرخصة.

كما تلتزم الشركة بتقديم إقرار بعدم التصرف فى المشروع أو الأرض المقامة عليها أو الرخصة الممنوحة له وغيرها من العناصر المادية والمعنوية للمشروع، وكذلك عدم تداول الأسهم بالبيع أو دخول شركاء جدد إلا بعد تمام الإنتاج وفى حالة مخالفة كل ذلك أو جزء منه تعتبر الرخصة لاغية.

ولأول مرة اشترطت الهيئة على جميع الشركات الالتزام باستخدام الفحم وبدائل الطاقة كمصدر رئيسى، وتوفير جميع أنواع الطاقة اللازمة لتشغيل المشروع من خارج نطاق دعم الدولة، وإقامة محطة توليد الطاقة الكهربائية بمعرفتها وعلى نفقتها داخل المشروع وخارج نطاق دعم الدولة، بالإضافة إلى توفير كافة أنواع المرافق أعمال البنية الأساسية الداخلية والخارجة اللازمة للمشروع.

كما تلتزم الشركة بالقيام بكافة الدراسات الجيولوجية المطلوبة للتأكد من المواد المحجرية ومناسبة خواصها لصناعة الأسمنت البورتلاند الرمادى بمختلف أنواعه، وكذلك التأكد من توافر الرصيد المحجرى اللازم لإنتاج لمدة 25 سنة على الأقل وعلى أن يكون ذلك بخطاب معتمد من هيئة الثروة المعدنية.

ولأول مرة أيضا اشترطت الهيئة التزام الشركات المتقدمة باستخدام تكنولوجيا حديثة متقدمة ومعدات جديدة فى الإنتاج، وألا تقل نسبة المكون المحلى المقررة للمعدات وخطوط الإنتاج عن 20 % لتحقيق القيمة المضافة، كما أنه يجوز منح الشركة أكثر من رخصة واحدة فى هذا الطرح وبحد أقصى رخصتين بشرط ألا تتجاوز طاقتها الإنتاجية بعد الحصول على الرخص عن 25 % من إجمالى الطاقة الإنتاجية المستهدفة.

فيما تتولى هيئة التنمية الصناعية، توفير الموافقات المبدئية للمناطق الصناعية المقترح بها موقع المشروع، وهى موافقة هيئة عمليات القوات المسلحة وموافقة مبدئة من وزارات البيئة والآثار والرى.

وتشير تقديرات هيئة التنمية الصناعية، بوصول حجم الطلب المتوقع على الأسمنت إلى 99 مليون طن بحلول عام 2023، وأرجعت الهيئة تقديراتها إلى زيادة معدل التشييد والبناء خاصة فى المشروعات القومية كإنشاء العاصمة الجديدة ومدينتى العلمين والجلالة، وزيادة الطلب.

وتحتل مصر المركز الأول فى إنتاج الأسمنت بالشرق الأوسط، حيث بلغت الطاقة الإنتاجية التقديرية للمصانع القائمة فى مصر إلى 60 مليون طن سنويا من الأسمنت الرمادى، وكذلك 1.32 مليون طن سنويا من الأسمنت الأبيض بنهاية عام 2015

وتبلغ عدد المصانع المنتجة للأسمنت الرمادى 23 مصنع، و3 مصانع لإنتاج الأسمنت الأبيض حتى عام 2015.

الموضوعات المتعلقة :


- "التنمية الصناعية": 10 مايو نهاية تقديم كراسات الشروط الخاصة برخص الأسمنت

- "التنمية الصناعية": شركات إماراتية وصينية وليبية سحبت كراسة شروط رخص الأسمنت الجديدة








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة