نقاد ومثقفون: روايات عمار على حسن إضافة لفن السرد العربى

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 12:53 م
نقاد ومثقفون: روايات عمار على حسن إضافة لفن السرد العربى جانب من الندوة
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفق نقاد وأدباء وأساتذة للنقد واللغة العربية بعدد من الجامعات المصرية، على أن عوالم روايات وقصص عمار على حسن القصيرة متنوعة، وهى تتوزع على واقعية سحرية بما تنطوى عليه من عجائبية وغرائبية، وواقعية شبحية أو طيفية، وأخرى فجة فى بيان صحفى.

جاء ذلك فى إطار الحلقة الثالثة من صالون الدكتور عبد الناصر هلال التى انعقدت بحدائق الأهرام تحت عنوان "عمار على حسن وجماليات خطابه الروائى".

وقال الدكتور صلاح السروى، أستاذ النقد الأدبى بجامعة حلوان، إن "عمار" يكتب لا لأنه يستطيع أن يكتب بل لأنه مهموم بالكتابة، ويشكل "الصراع" عنصر جوهرى فى كل أعماله السردية، وتستند على وعى وخبرة فى مسارات الجمال والحكى والتصوف والمجتمع والفلسفة".

ومن ناحيته، اعتبر عبد الناصر هلال، الشاعر وأستاذ النقد الأدبى، أن الكتابة عند عمار نوع من المغامرة الكبرى أو الألم اللذيذ، سواء كانت فى أعماله الروائية أو القصصية، وكذلك فى كتاباته السياسية والنقدية.

من جانبه قال الدكتور علاء رأفت، عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، إن طرائق السرد واللغة الأدبية لا تقتصر على أعمال عمار الروائية والقصصية إنما لها حضور وتجليات قوية فى كتاباته السياسية ومقالاته الصحفية.

وتطرق الدكتور حافظ المغربى الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة المنيا إلى القصص القصيرة جدا التى نشرها عمار تباعا فى بعض الصحف والدوريات، وقال "إنها تنطوى على عمق شديد، وتنتهى بمفارقة واضحة، وتتسم بالتكثيف فى البنية واللغة والاتساع فى المعنى".

وتساءل الدكتور محمد صالح أستاذ اللغة العبرية وآدابها عن الجوانب الاجتماعية فى روايات عمار، وقال إنها تعرض جانبا من حياة المصريين المعاصرين، وتنطوى على نقد للقيم والتصرفات السائدة، وتعد شهادات على حقبة تاريخية معاصرة.

وتناول الدكتور زين عبد الهادى الروائى وأستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة حلوان ما أسماه "التورط المتوازى" لعمار من حيث الكتابة الأدبية والبحث فى علم الاجتماع السياسى والنشاط الميدانى، وقال"هناك سمات واضحة لما بعد الحداثة فى رواياته وقصصه، وهذا موضوع يتطلب دراسة أكثر عمقا".

وقالت الدكتورة رشا غانم مدرس النقد بالجامعة الأمريكية، إن أعمال عمار السردية تحمل هموم الواقع المعاش فى جانب منها، وتنطبق إلى آفاق رحبة من التخيل فى جانب آخر.

وتساءل الدكتور عايدى على جمعة الشاعر وأستاذ النقد بجامعة 6 أكتوبر عن حضور السياق فى الأعمال السردية لعمار، وقال "هناك حضور للسياق الاجتماعى والسياسى فى هذه الأعمال، وفى الوقت ذاته هناك تجاوز لذلك بالنزوع إلى السحر والخيال، الذى ينتج ألوانا من العجائبية والغرائبية".

وتخلل الصالون فقرة شعرية قدمها الشاعر العراقى محمود النجار، فيما شدت المطربة داليا عبدالوهاب بمصاحبة عزف الموسيقار الكبير الدكتور ناجى نجيب أغنيات من الطرب العربى الأصيل.






ندوة-عمار على حسن-الروائى ومحلل سياسى-صالون الدكتور عبد الناصر هلال (1)

ندوة-عمار على حسن-الروائى ومحلل سياسى-صالون الدكتور عبد الناصر هلال (2)

ندوة-عمار على حسن-الروائى ومحلل سياسى-صالون الدكتور عبد الناصر هلال (3)



موضوعات متعلقة:


- عمار على حسن: التوافق "المصرى – السعودى" يقضى على الدور التركى بالمنطقة








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة