قرطام: "المحليات" تمنح 14 ألف شاب فرصة المشاركة فى الشأن العام

الجمعة، 15 أبريل 2016 11:40 م
قرطام: "المحليات" تمنح 14 ألف شاب فرصة المشاركة فى الشأن العام أكمل قرطام
كتب هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أكمل قرطام، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، إن اعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، موعد إجراء انتخابات المجالس المحلية قبل انتهاء عام 2016 أمر فى غاية الأهمية، وهو ما يتطلب صدور قانونى المفوضية العليا للانتخابات وقانون الادارة المحلية فى أقرب وقت ممكن.

وأوضح أن اعلان الرئيس يأتى متماشيًا مع مبادرة عام الشباب التى سبق أن أطلقها، خاصة وأن انتخابات المحليات القادمة ستمنح الفرصة لـ14 ألف شاب دون 35 سنة طبقا للمادة 180 من الدستور بالمشاركة فى الشأن العام وتحمل مسئولية القيادة المحلية.

وأكد قرطام، فى تصريحات صحفية له اليوم، أن الرئيس السيسي فاجأ الجميع بالتعجيل بانتخابات المحليات مستبقا ومعدلا برنامج الحكومة الذى لم يشر لعقد الانتخابات فى وقت قريب، وهو ما يعكس رغبة الرئيس فى تفعيل الدستور مما يترتب عليه ضرورة إصدار قانون المحليات الجديد متسقًا مع ما جاء فى الدستور وبنسب الفئات التى نص عليها.

وشدد على ضرورة أن يراعى واضعى القانون إجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية، على أن تقسم القائمة إلى ثلاثة أقسام يشمل الأول الشباب والقسم الثانى المرأة و الثالث الفئات الأخرى تلافيا لإهدار الأصوات.

كما طالب "قرطام" أيضا عند وضع القانون بإعمال الماده 176 من الدستور الخاصة بنقل الاختصاصات المركزيه إلى المحليات، مشيرًا إلى أهمية منح المجالس المحلية حق الاستجواب وطرح الثقة بالمديرين ورؤساء الأحياء والرؤساء بالمديريات والمرافق العامله بدائرة كل مجلس، وفقا لضوابط محدده، وهو الأمر الذى يعجل بالتنفيذ ويواجه الفساد والإهمال والتقصير.



موضوعات متعلقة..


بالصور.. الرئيس يوجه الحكومة بإجراء انتخابات المحليات قبل نهاية 2016








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة