وزير الرى: تنفيذ 82% من قناطر أسيوط الجديدة وانتهاء المشروع فى 2017

الجمعة، 15 أبريل 2016 11:11 ص
وزير الرى: تنفيذ 82% من قناطر أسيوط الجديدة وانتهاء المشروع فى 2017 الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت ــ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن نسبة التنفيذ فى مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بلغت 82%، للأعمال المدني، فى حين بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع 72%، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء منه سبتمبر 2017.

وأضاف عبد العاطى فى تصريحات صحفية اليوم، أن المشروع يأتى ضمن خطة الدولة - ممثلة فى وزارة الموارد المائية والرى - لرفع كفاءة استخدام المياه من خلال برنامج إحلال وتجديد القناطر الرئيسية على النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية، حيث يهدف إلى إنشاء قناطر جديدة بدلاً من القناطر القديمة تتكون من سد ومفيض بعدد "8" فتحات، بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة من مياه الرى بمحافظات إقليم مصر الوسطى (أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة).

ويتضمن المشروع محطة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة (صديقة للبيئة) تُقدر بنحو 32 ميجاوات، فضلاً عن هويس ملاحى من الدرجة الأولى يستوعب الزيادة فى وحدات النقل النهرى، ويُدار بأحدث التقنيات الحديثة وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 4 مليارات جنيه.

أوضح عبد العاطى أنه بعد إنشاء قناطر أسيوط الجديدة سيتم التحكم فى رى مساحة منزرعة تُقدر بنحو 1.6 مليون فدان، أى بما يعادل 20% من إجمالى المساحة المنزرعة فى مصر) من خلال ترعة الإبراهيمية التى تم الانتهاء من أعمال تدعيم قنطرة الفم لها ضمن مكونات المشروع، كما يُسهم المشروع فى توفير محور مرورى يتألف من عدد أربع حارات بحمولة 70 طنا للربط بين ضفتى نهر النيل الشرقى والغربى لحل مشكلة التكدس المرورى بهذه المنطقة.

ومن ناحية أخرى يوفر المشروع عددا من فرص العمل المؤقتة أثناء فترة تنفيذ المشروع تصل إلى 3000 فرصة عمل، بالإضافة إلى توفير فرص عمل دائمة لتشغيل المشروع إبان الانتهاء من تنفيذه.


موضوعات متعلقة:


"الرى": الانتهاء من 24 محطة رفع لتحسين الرى فى 1.2 مليون فدان العام المقبل.. 481 مليون تكلفة كهرباء محطات الميكانيكا والكهرباء فى 2015.. مصطفى أبو زيد: المصلحة تعانى من عجز شديد فى العمالة الفنية








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة