الرى ترسل بيان عن ارتفاع مناسيب "المصارف" الزراعية بعد حل الأزمة بـ 12 يوم

الأحد، 17 أبريل 2016 01:02 م
الرى ترسل بيان عن ارتفاع مناسيب "المصارف" الزراعية بعد حل الأزمة بـ 12 يوم محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم إعلان المهندس عبد الغنى شومان رئيس هيئة الصرف المغطى، عن انتهاء أزمة ارتفاع مناسيب المياه فى مصارف ( المحيط و اللبيني و الجنابيتين اليمنى واليسرى أمام سحارة مصرف الرهاوى القديمة)، إلا أن وزارة الرى أرسلت بيانها بعد 12 يوم من انتهاء الأزمة.

وقالت الوزارة فى بيانها ، إن أجهزتها ممثلة فى هيئة الصرف، انتقلت بكامل معداتها إلى الموقع ودفعت بالحفارات وماكينات الرفع اللازمة، حيث تم تطهيرأمام وخلف السحارة وإزالة كافة المخلفات بغرف التهوية والأحواض بين الرياح البحيري والناصرى ، وذلك بمساعدة فرقة من الغواصين، فضلاً عن تطهير وتعلية جسور مصرف اللبينى و تمت السيطرة على الموقف بالكامل، مما أدى إلى انخفاض مناسيب المياه وانحسارها وإنقاذ آلاف الأفدنة من الزراعات بالمنطقة.

أوضح المهندس عبد الغني شومان رئيس هيئة الصرف، أن سحارة الرهاوى الحالية أنشئت عام 1936 ، ونظرا لزيادة التصرفات المائية، وعدم قدرة السحارة على استيعابها بالكامل ، فقد قامت الوزارة ممثلة في هيئة الصرف بتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة لإنشاء سحارة جديدة على مصرف الرهاوي بمحافظة الجيزة ،ومن المنتظر افتتاح المشروع خلال الأسابيع المقبلة.

ووجه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى المسئولين بإقليم صرف شرق الدلتا بمعاينة موقع انسداد مدخل سحارة (كيلو 7,800 أسفل ترعة الكبيرة على مصرف فارسكور)، حيث تبين وجود بعض تجمعات المخلفات الزراعية والحيوانات النافقة أمام شبكة السحارة مما يعوق سريان المياه.

وقامت أجهزة الوزارة بالدفع بالمعدات وتطهير المجرى أمام شبكة السحارة مما أدى إلى انخفاض منسوب المياه أمامها أكثر من 50 سم وانخفض منسوب المياه أمام السحارة أقل من منسوب الجسور بأكثر من 1,5 متر حيث تعمل السحارة بكامل طاقتها ولا تعانى من أى انسدادات.


موضوعات متعلقة..

وزير الرى يجتمع بقطاع المشروعات بالوزارة لمناقشة خطته










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة