لجنة الشئون الأفريقية البرلمانية توافق على بيان الحكومة

الأحد، 03 أبريل 2016 12:44 م
لجنة الشئون الأفريقية البرلمانية توافق على بيان الحكومة مجلس النواب
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت لجنة الشئون الإفريقية والعربية، المنبثقة عن لجنة مناقشة بيان الحكومة موافقتها على محور بيان الحكومة على الصعيدين العربى والأفريقى، مع التوصية بضرورة العمل على لم الشمل، وسط سرية تامة على إجراءات الحكومة فى مفاوضات سد النهضة.

وقال النائب سعداوى ضيف الله، رئيس لجنة الشئون الأفريقية والعربية، إن محور الحكومة فى هذا الإطار ممتاز وجيد، ويؤكد على سعيها نحو العمل الجاد تجاه الصعيد العربى والأفريقى، مشيرا إلى أن مصر لها دور كبير فى السودان وليبيا وغنيا الاستوائية ودور الأزهر الشريف فى نشر العلم فى أنحاء العالم العربى والأفريقى.

وأضاف ضيف الله، فى تصريحات صحفية، أن اللجنة أوصت بتأييد الحكومة فى الإجراءات التى يتم اتخاذها تجاه الدعم المصرى للدول الأفريقى والعربى، مع توصية إستيراد اللحوم من الدولة الأفريقية.
من جانبه، قال النائب هشام مجدى، عضو اللجنة، أن التقرير النهائى للجنة ستم تسليمه للجنة الرسمية بحد أقصى اليوم أو غدا، مشيرا إلى أن ملف سد النهضة فى هذا الإطار تم التعامل معه بشكل كبير من السرية، مع وضع الإعتبار أطر الدبلوماسية التى يتم التعامل بها فى هذا الإطار.

وأكد مجدى فى تصريحات للمحريين البرلمانين، أن المبدأ العام فى برنامج الحكومة بشأن سد النهضة، هو أنه لا مساس بمياه المصريين، من قريب أو من بعيد، وذلك عن طريق الإسلوب الناعم والقوة الناعمه قائلا:" الحكومة تتعامل بأٍسلوب ناعم مع سد النهضة".

وقال عضو اللجنة:"قد تلجأ الحكومة إلى التحكيم الدولى ، مشيرًا إلى أن سد النهضة أمن قومى وغير مقبول المساس به إطلاقا".

ولفت مجدى إلى أن برنامج الحكومة أغفل المصالحة الفلسطينية فى ملف الشعب الفلسطينى، وأيضا بلاد المغرب العربى قائلا: "البرنامج صور بلاد المغرب وكأنهم فى عزلة عن مصر".

وأكد مجدى على أن التقرير أوصى بضرورة لم الشمل مع جميع الدول العربية، وعدم توسيع الفرقة بين الأشقاء العرب، بما فيهم الدولة التى يصورها البعض بأنها داعمة للإرهاب.


موضوعات متعلقة..


- مجلس النواب يوافق على استحداث لجنة الشئون الإفريقية.. وإقرار 6 لجان أخرى

- النائب سعد بدراوى: استحداث لجنة للشئون الإفريقية يساهم فى حل أزمة سد النهضة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة