بكين تحتج لدى طوكيو بعد تصريحات لوزير خارجيتها بشأن بحر الصين

السبت، 30 أبريل 2016 07:28 ص
بكين تحتج لدى طوكيو بعد تصريحات لوزير خارجيتها بشأن بحر الصين فوميو كيشيدا وزير الخارجية اليابانى
بكين أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار الصين


كشفت الصين، أنها تقدمت باحتجاج رسمى لدى اليابان، بعد تصريحات أدلى بها وزير خارجيتها فوميو كيشيدا، بشأن بحرى الصين الشرقى والجنوبى، وأن رد طوكيو كان أن تلك التصريحات لا تمثل وجهة النظر اليابانية الرسمية.

أفصح عن هذا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشان يينغ فى بيان رسمى تعليقا على ما نشر فى صحيفة "سانكى شيمبون" اليابانية من أنباء حول أن الوزير اليابانى يعتزم التعبير للجانب الصينى خلال زيارته الحالية لبكين، عن اعتراض بلاده على الانشطة الصينية فى البحرين الشرقى والجنوبى.

ودافعت هوا عن الصين وعن مواقفها قائلة ان الانشطة الصينية فى بحر الصين الشرقى وبحر الصين الجنوبى هى انشطة قانونية لا جدال عليها.

كانت الصين أكدت أمس الجمعة انها لا تعترف بالمنطقة الاقتصادية الخالصة المعلنة من قبل اليابان فى منطقة اوكينوتورى أتول فى المحيط الهادئ، فى أول رد فعل لها على الانباء باعلان طوكيو أنها صنفت اوكينوتورى كجزيرة وليس مجموعة من الصخور وانها تعتبرها منطقة اقتصادية خالصة وهى الخطوة التى تعطيها حقا حصريا فى ان تقوم فيها باعمال تنقيب عن الموارد الطبيعية.

ووصفت المتحدثة بإسم الخارجية الصينية هذه الخطوة من قبل اليابان وكذا اعتبارها ان تلك المنطقة الواقعة بغرب المحيط الهادئ جرف قارى تابع لها، بالغير شرعية ، مشيرة الى ان موقف الصين من هذا الامر مبنى على اساس اتفاقية الامم المتحدة بشأن قانون البحار التى تنص على ان الصخور التى لا يستوطنها البشر ولا تقام عليها انشطة اقتصادية لا يمكن اعتبارها منطقة اقتصادية خالصة او جرف قارى صخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة