باحثون أمريكيون: رصد تحركات "مشبوهة" بمجمع نووى بكوريا الشمالية

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 09:54 ص
باحثون أمريكيون: رصد تحركات "مشبوهة" بمجمع نووى بكوريا الشمالية زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار كوريا الشماليه



أعلن باحثون أمريكيون رصد تحركات وصفوها بـ"المشبوهة" فى المجمع النووى الرئيسى لكوريا الشمالية، وذلك من خلال صور التقطت بالأقمار الصناعية مؤخرا. . مرجحين أن يكون ذلك مؤشرا على أن بيونج يانج تقوم بسحب بلوتونيوم لإنتاج قنابل نووية جديدة.

وذكرت قناة (سكاى نيوز) الإخبارية أن الخبراء أعنلوا الثلاثاء، عن هذا التطور وأنهم يركزون على تحليل دخان يتصاعد من محطة تستخدم لتسخين مختبر للإشعاعات الكيميائية فى مجمع يونجبيون، إذ يستخدم هذا المختبر فى سحب الوقود الناجم عن المفاعل الذى تبلغ قوته 5 ميجاوات لإنتاج بلوتونيوم لغايات عسكرية.

وأكد خبراء المعهد الأمريكى الكورى فى جامعة جون هوبكينز، أنه لم يتأكد ما إذا كان هذا الدخان يعنى "إعادة معالجة كمية إضافية من البلوتونيوم أو أن ذلك سيجرى فى وقت قريب".

وكان منسق أجهزة الاستخبارات الأمريكية جيمس كلابر، قد صرح بأن كوريا الشمالية باتت قادرة من جديد على إنتاج البلوتونيوم لغايات عسكرية خلال "أسابيع" أو "أشهر".

وقال كلابر مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية- فى تقريره السنوى لتقييم التهديدات العالمية- "نقدر أن كوريا الشمالية قامت بتشغيل مفاعلها لفترة طويلة بدرجة كافية لتتمكن من الحصول على البلوتونيوم خلال أسابيع أو أشهر".

وكان هذا المفاعل قد أغلق فى 2007 فى إطار اتفاق ينص على نزع للأسلحة مقابل مساعدة غذائية، ولكن كوريا الشمالية بدأت أعمال تجديده بعد تجربتها النووية الثالثة فى 2013.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة