بالفيديو.. كيف غير حادث فردى موقف رئيس وزراء إيطاليا 180 درجة.. "ريتزى" أكد فى مؤتمر شرم الشيخ تعاونه مع القاهرة لتكون جسرا مع أوروبا ومكافحة الإرهاب..واليوم يستدعى سفيره قبل انتهاء تحقيقات "ريجينى"

الجمعة، 08 أبريل 2016 08:44 م
بالفيديو.. كيف غير حادث فردى موقف رئيس وزراء إيطاليا 180 درجة.. "ريتزى" أكد فى مؤتمر شرم الشيخ تعاونه مع القاهرة لتكون جسرا مع أوروبا ومكافحة الإرهاب..واليوم يستدعى سفيره قبل انتهاء تحقيقات "ريجينى" الشاب الإيطالى جوليو ريجينى
كتب: أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بلادنا تثق فى قدرات القيادة المصرية على تحقيق التضامن المؤسسى بعد هذه المرحلة المعقدة"، كانت هذه بداية كلمة رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى خلال المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ، والذى عقد منذ ما يقرب من عام، وأكد فيها اهتمام بلاده بتوثيق العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

"رينيزى" أكد خلال المؤتمر الصحفى فى مارس 2015، خطورة الإرهاب، قائلاً: "إننا نواجه تحديات كبيرة تتمثل فى الإرهاب، فبدلا من أن نبنى الأسوار، ويشلنا الخوف فإن المجتمع الدولى ملتزم بإقرار التواصل الاقتصادى بيننا، وأن يحقق تنمية مستدامة واستقرارًا بعدد أكبر من مليار شخص من السكان، فالعالم العربى وإفريقيا يمثلوا مجالاً ضخمًا للتعاون والتنمية طويلة الأمد".



وقال رئيس الوزراء الإيطالى أيضا، إن بلاده قررت ألا يفوتها هذه اللحظة التاريخية لتحقيق التكامل بين أوروبا وهذه المنطقة الكبيرة، وأن تعمل من أجل تحقيق هذا الحلم، لافتا إلى أن بلاده يجب أن تكون جسرًا بينهم وبين أوروبا ومصر ، كما أعرب عن ثقته بشكل كامل فى مصر وقيادتها الحكيمة، ودعم بلاده بشكل قوى لأهدافها والجهود الدؤوبة التى تقومون بها من أجل تحقيق الازدهار لكافة المصريين.

وتحدث رئيس الوزراء الإيطالى، حول التحديات التى تواجه مصر، وقال "إن هناك مشاكل وتحديات كثيرة تواجه مصر بما فيها التهديد المتضخم والمتضاعف الذى يمثله الإرهاب، ولكننا على ثقة مطلقة من أن مصر ستواجه هذه التحديات"، لافتا إلى أن حرب مصر ضد الإرهاب هى حرب إيطاليا والعالم كله، كما أكد أن إيطاليا هى الشريك الرابع لمصر وهى واحدة من أكبر الشركاء، لافتا إلى أن بلاده أيضا تلعب دورا كبيرا فى كافة القطاعات وأن هذه الشراكة فى مجال الاقتصاد مهمة للغاية للطرفين .



ويعد الدور المصرى فى المنطقة العربية، وعلى رأسها ليبيا من الأدوار البارزة والمهمة لإيطاليا، خاصة أن مصر من القوى المؤثرة فى ليبيا والتى تؤرق كثيرا إيطاليا، ودائما ما أعلنت إيطاليا خلال الفترة الماضية عن اهتماما بتوثيق العلاقة مع مصر.. ولكن بعد عام من هذه الكلمة ومن مساعى روما لتوثيق العلاقات ،بدأت إيطاليا تأخذ مواقف معاكسة لمصر، فهل قضية واحدة تتعلق بالشاب الإيطالى جوليو ريجنى، وعدم انتهاء التحقيقات المصرية حول الحادث، تدفع إيطاليا إلى استدعاء سفيرها من مصر، وتتجه نحو قطع العلاقات مع القاهرة!.

مصر أكدت فى أكثر من موضع أنها حريصة على كشف الحقيقة بشأن مقتل جوليو ريجينى، كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أكثر من مرة بأن مصر تتعاون مع إيطاليا بشكل واضح لمعرقة قاتل الطالب الإيطالى، كما أن مصر بعثت بوفد مصرى لإبلاغ إيطاليا بكافة التطورات المتعلقة بالتحقيقات المصرية فى الحادث، فلماذا اتخذت إيطاليا هذا الموقف؟.



ويقول الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الموقف الذى اتخذه ايطاليا كان متوقع، خاصة أن الوفد المصرى الذى ذهب لإيطاليا كان خطوة متأخرة وكان ينبغى أن يكون هناك تحرك أكبر منذ ذلك.

ويؤكد فهمى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مصر مطالبة بتحركات أكثر جدية لغلق ملف جوليو ريجينى، قبل أن يمرر الأمر إلى الاتحاد الآوروبى، موضحا أن التحرك يكون من الرئاسة والحكومة، عبر وفود عاجلة تذهب لدول الاتحاد الأوروبى، وعلى رأسها إيطاليا لتوضيح الحقيقة، إلى جانب ضرورة سرعة الكشف عن الجانى الحقيقى لقضية ريجينى.

وفى السياق ذاته يقول يسرى العزباوى الباحث السياسى، إن الخطوة التى اتخذتها إيطاليا تبدو متسرعة، وخاصة أن مصر لم تنته من التحقيقات التى تجريها بشأن مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجنى.

ويوضح الباحث السياسى، ضرورة أن يسرع كل من الحكومة والبرلمان فى إعداد وفود رسمية تذهب إلى جميع دول أوروبا بلا استثناء وتوضح لهم الحقيقة كى توقف أى محاولة لاتخاذ قرارات مشابهة من بعض الدول الأوروبية.











موضوعات متعلقة..


- الخارجية: لم نبلغ رسميا باستدعاء السفير الإيطالى وننتظر وصول الوفد المصرى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة