بالصور..جمعية رجال الأعمال تطالب بإنشاء هيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

الثلاثاء، 10 مايو 2016 05:04 م
بالصور..جمعية رجال الأعمال تطالب بإنشاء هيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة اجتماع لجنة البورصة والبنوك بجمعية رجال الأعمال
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت جمعية رجال الأعمال المصريين، بضرورة إنشاء هيئة مستقلة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تضم كافة الجهات الحكومية ومجتمع رجال الأعمال لتطبيق المبادرة، وتشجيع الشركات للدخول فى منظومة الاقتصاد الرسمى، بالإضافة إلى إدخال شركات التأجير التمويلى ضمن مبادرة البنك المركزى لاقتراض الشركات.

جاء ذلك خلال اجتماع البنوك والبورصات بالجمعية، اليوم برئاسة حسن حسين المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأعلن عنها البنك المركزى مؤخراً والخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة والصغيرة جداً بفائدة متناقصة 5%.

وأكدت مروة الحصرى مدير مساعد إدارة التعليمات الرقابية بالبنك المركزى، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتمويل المشروعات الصغيرة والصغيرة جدا بفائدة متناقصة 5% تهدف إلى جذب تلك الشركات إلى منظومة الاقتصاد الرسمى.

وأوضحت، مدير مساعد إدارة التعليمات الرقابية بالبنك المركزى، أن مبادرة الرئيس تقوم على تمويل المشروعات الصغيرة والصغيرة جدا بتمويلات وفقا لحجم أعمالها ورؤوس أموالها وبآجال سداد تمتد إلى 7 سنوات، حيث يتم منح التمويل بسعر عائد 5 % بسيط ومتناقص بشروط ميسرة وبإجراءات سريعة، مشيرة إلى أن البنك المركزى أصدر قرارا يلزم البنوك المحلية بإقراض 20% من حجم تمويلاتها لصالح الشركات الصغيرة خلال فترة لا تتجاوز 4 سنوات.

وقالت إن البنك المركزى أصدر مبادرة جديدة تستهدف إتاحة قروض للشركات المتوسطة المنتظمة فى قطاعى الصناعة والزراعة بسعر عائد 7% متناقص بإجمالى حجم تمويلات يقدر بنحو 5 مليارات جنيه سيتم إتاحتها للبنوك المحلية لإقراض الشركات المتوسطة فى مجالى الصناعة والزراعة.

أوضحت "مروة الحصرى"، أنه يمكن الاستفادة من تلك القروض فى العمليات الخاصة بشراء الآلات جديدة ومعدات لإنشاء خطوط إنتاج جديدة للشركات المتوسطة والتى تعمل فى القطاع الزراعى والصناعى فقط بواقع 20 مليون جنيه لكل شركة وبفترة سداد تصل إلى 10 سنوات.

وشددت على أهمية دعم جمعية رجال الأعمال المصريين للمبادرة ومناقشتها للخروج بحزمة من التوصيات الهامة التى من شأنها تلافى أى أخطاء مستقبلية وتشجيع الشباب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى الدخول إلى المبادرة والاستفادة منها بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى.

وقال حسن حسين رئيس لجنة البنوك والبورصات، إن المبادرة هامة للغاية ومحل احترام وتقدير من جمعية رجال الأعمال المصريين، مشيراً إلى أن الجمعية كانت لها مبادرات عديدة فى هذا الاتجاه.

واقترح "حسين" 3 محاور رئيسية لتشجيع دخول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى منظومة الاقتصاد الرسمى وهى : معالجة منظومة الضرائب بطرق قانونية، مشيراً إلى الضرائب تمثل العائق الأساسى الذى يواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة للدخول إلى منظومة الاقتصاد الرسمى.

واقترح رئيس لجنة البنوك والبورصات بالجمعية إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من الضرائب لمدة 5 سنوات حتى يمكن تدريبهم على كيفية عمل الميزانيات بشكل قانونى وسليم دون محاسبة جنائية أو احتسابها بأثر رجعى.

وأكد أهمية التعاون مع وزارة التعاون الدولى وتخصيص جزء من المبادرة فى تمويل دراسات الجدوى الخاصة بمشروعات الصغيرة والمتوسطة لبدء أعمالهم بشكل صحيح، بالإضافة إلى تخصيص جزء مالى من الدعم يتم توجيه لشركات المحاسبة كحافز للتعامل مع الشركات الصغيرة، حيث أن شركات المحاسبة لا تفضل التعامل إلا من الشركات الكبرى.

ومن جانبه، قال محمد يوسف المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، إن مبادرة المركزى أحد أهم آليات التى من شأنها تشجيع دخول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى منظومة الاقتصاد الرسمى، مشيراً إلى وجود عدد كبير من الشركات القوية التى تعمل ضمن منظومة الاقتصاد غير رسمى إلا أن تأثيرها على الاقتصاد القومى غير مجدى.

وأكد "يوسف" على أهمية إنشاء هيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تضم كافة المؤسسات الحكومة والبنك المركزى ومنظمات مجتمع الأعمال لتكون مظلة رسمية تعمل لصالح الشركات المتوسطة والصغيرة كصندوق بداية الذى تم تأسيسه بهيئة الاستثمار .

وفى سياق متصل، طالب أحمد خورشيد عضو لجنة البنوك بالجمعية بإدخال شركات التأجير التمويلى ضمن البنوك المانحة للإقراض غير المصرفى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مقابل التزام تلك الشركات بالشروط الخاصة بالبنوك.

وأكد "خورشيد" أن شركات التأجير التمويلى قائمة على التملك، حيث تقوم بشراء الأصول وبعد انتهاء فترة التمويل يتم منح تلك الأصول لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال حسن الشافعى عضو مجلس إدارة الجمعية، إن مبادرة البنك المركزى التى تستهدف منح تمويلات ضخمة للشباب بفائدة متناقصة 5% بمثابة قبلة الحياة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن هناك كما كبيرا من المبادرات فى هذا المجال إلا أنها لم تؤت ثمارها نتيجة تزايد فوائد البنوك.

وأكد "الشافعى"، أن جمعية رجال الأعمال المصريين تولى اهتماما كبيرا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ سنوات، مشيرا إلى أنه تم مؤخراً تشكيل لجنة بالجمعية تحت مسمى لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف مساعدة الشركات للمساهمة بقوة فى الاقتصاد الوطنى.

وأكد حمدى رشاد عضو الجمعية على أهمية إنشاء هيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تضم كافة الجهات الحكومية للعمل على تنفيذ المبادرة وتشجيع الشركات للدخول إلى الاقتصاد الرسمى، مطالباً بإعفاء الشركات من الضرائب لمدة 5 سنوات.

جمعية رجال الأعمال تطالب بإنشاء هيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (1)

جمعية رجال الأعمال تطالب بإنشاء هيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (2)

جمعية رجال الأعمال تطالب بإنشاء هيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (3)


موضوعات المتعلقة:


- بالصور .. لجنة التصدير بـ"رجال الأعمال" تبحث تعزيز التجارة وزيادة الصادرات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة