نائب محافظ "المركزى": المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى أمل التنمية الاقتصادية

الأربعاء، 11 مايو 2016 12:29 م
نائب محافظ "المركزى": المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى أمل التنمية الاقتصادية جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى
كتبت - ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى الأمل فى تحقيق التنمية الاقتصادية والقضاء على معدلات البطالة، كما تسهم فى تحقيق الشمول المالى لأنها تحقق الاستقرار المالى.

وأضاف نجم خلال كلمته بالمؤتمر الإقليمى الثانى لمؤسسات ضمان مخاطر الائتمان، تحت عنوان "الشمول المالى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة" تحت رعاية البنك المركزى، اليوم، الأربعاء، أن البنك المركزى دعم تلك المشروعات منذ عام 2010، ومنح البنوك بعض الحوافز لتشجيعها على تمويل تلك المشروعات.

وأشار نجم إلى أن البنك المركزى أطلق مؤخرا مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 20% من المحافظ الائتمانية للبنوك لدعم ذلك القطاع على مدار 4 سنوات بإجمالى 200 مليار جنيه، وتم مطالبة البنوك بتقديم استراتيجياتها لتحقيق هذا الهدف خلال 4 سنوات.

ونوه إلى أن بعض البنوك لم يكن لديها تجارب جيدة مع تلك المشروعات، لكن الأمر يتطلب أن يتم ابتكار بعض البنوك لمنتجات مصرفية جديدة، لافتا إلى أن بعض البنوك بدأت بالفعل فتح فروع فى المناطق الأكثر فقرا فى الصعيد والوجه البحرى.

وأضاف نجم أنه من المهم حاليا وجود شركات ضمان مخاطر الائتمان بعد اكتمال عمليات البنية التحتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدا أن ضمان المخاطر لها تأثير كبير على شهية البنوك فى دعم تمويل تلك المشروعات.



موضوعات متعلقة..



- شركة ضمان مخاطر الائتمان: 300 مليون جنيه حد ضمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة


- البنك المركزى يؤكد الالتزام بتطوير التشريعات لتعزيز الشمول المالى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة