ارتفاع أسعار النفط بسبب اضطرابات نيجيريا وإفلاس شركات النفط الصخرى الأمريكية

الجمعة، 20 مايو 2016 03:34 م
ارتفاع أسعار النفط بسبب اضطرابات نيجيريا وإفلاس شركات النفط الصخرى الأمريكية صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، وسط اضطرابات فى نيجيريا وإعلان شركات للنفط الصخرى إفلاسها فى الولايات المتحدة وأزمة فى فنزويلا، وهى جميعها عوامل ساهمت فى الحد من الإمدادات.

غير أن بعض التجار قالوا إن المخزونات التى تملأ منشآت التخزين فى العالم تحول دون حدوث نقص فى إمدادات المعروض، ومن ثم عدم ارتفاع الأسعار كثيرا.

وارتفع سعر خام القياس العالمى مزيج برنت فى العقود الآجلة 46 سنتا أو 0.94 % عن التسوية السابقة ليصل إلى 49.27 دولار للبرميل، فيما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى فى العقود الآجلة 48 سنتا أو 1%ليصل إلى 48.64 دولار للأوقية.

وقال بنك إيه.إن.زد إن حالات التعطل غير المتوقعة للإمدادات فى أنحاء العالم - باستثناء انخفاض الإنتاج فى الولايات المتحدة - أوقفت نحو 2.5 مليون برميل يوميا من الإنتاج لتبدد تقريبا فائض الإنتاج الذى هبط بالأسعار أكثر من 70 % فى الفترة بين 2014 وأوائل 2016.

وخفض هجمات الجماعات المسلحة إنتاج النفط فى نيجيريا إلى أدنى مستوياته فى أكثر من 22 عاما لينزل عن 1.4 مليون برميل يوميا، وتضرر الإنتاج الليبى أيضا من الصراع الداخلى فى البلاد.

وفى أمريكا الشمالية هبط إنتاج النفط الخام الأمريكى إلى 8.79 مليون برميل يوميا لينزل منذ ذروته التى تجاوز عندها 9.6 مليون برميل يوميا العام الماضى وسط موجة من إعلان الشركات المنتجة إفلاسها.

وانخفض الإنتاج فى كندا بسبب حرائق الغابات التى أوقفت إنتاج نحو مليون برميل يوميا وإن كان الإنتاج يتعافى تدريجيا.

وفى أمريكا الجنوبية يتعثر الإنتاج أيضا فى فنزويلا عضو أوبك وسط شح السيولة الذى تواجهه شركة النفط الحكومية بي.دي.في.إس.إيه فى ظل أزمة سياسية واقتصادية شديدة فى البلاد.

وأظهرت بيانات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن إنتاج النفط الخام فى فنزويلا انخفض إلى نحو 2.53 مليون برميل يوميا فى الربع الأول من 2016 مقارنة مع 2.72 مليون برميل يوميا فى نفس الربع من العام الماضى.

موضوعات:


أسعار العملات أمام الجنيه اليوم الجمعة 20-5-2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة