برتوكول تعاون بين جامعة المنصورة والسودان لعلاج الفشل الكلوى بالصمغ العربى

الأربعاء، 25 مايو 2016 07:11 م
برتوكول تعاون بين جامعة المنصورة والسودان لعلاج الفشل الكلوى بالصمغ العربى جانب من توقيع البرتوكول
الدقهلية ـ شريف الديب ـ محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع الدكتور أحمد شقير مدير مركز جراحة الكلى والمسالك البولية، اليوم الأربعاء، برتوكول تعاون مع الدكتور صلاح الشايقى - مستشمر سودانى - لتمويل مشروع بحثى لعمل علاج طبيعى من الصمغ العربى للوقاية من الإصابة بمرض الفشل الكلوى لمرضى الكلى.

حضر التوقيع الدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور السعيد عبد الهادى عميد كلية الطب، والأستاذ معتصم مكاوى المستشار الاقتصادى بالسفارة السودانية بالقاهرة، ومحمد إبراهيم إسماعيل أمين عام اتحاد الصحفيين والإعلاميين الأفارقة.

ويضم المشروع موضوع بحث للدكتورة رضوى محمد عبد الشكور ماجستير فى العلوم الزراعية وهو بحث عن استخدام نوع من أنواع الصمغ العربى، ويوجد بكثافة بالسودان ( هشاب )، يعمل على رفع كفاءة الكلى وكذلك يمنع الإصابة بمرض الفشل الكلوى لمرضى الكلى والسكر والضغط، وتم إجراء البحث تحت إشراف الدكتور أحمد شقير.

وتم الاتفاق على تمويل جميع مراحل البحث لإنتاج دواء طبيعى كأول دواء عربى طبيعى، ومن مواد طبيعية بتكلفة مبدئية 2 مليون جنيه وسيتولى تنفيذ المشروع البحثى مركز الكلى بجامعة المنصورة وصولا لإنتاج هذا العقار واستخدامه للمرضى.

وأكد الدكتور أحمد شقير مدير مركز جراحة الكلى والمسالك البولية، إن المشروع هام جدا لمرضى الكلى ويعمل على منع الإصابة بالفشل الكلوى، وفى حال نجاح البحث وإنتاج أول عقار عربى من مواد طبيعية سيكون إنجازا علميا على مستوى العالم، وسيعمل على خدمة الإنسانية والتخفيف من آلام المرضى .

كما أشار الدكتور السعيد عبد الهادى عميد كلية الطب إلى أن السودان دولة شقيقة ونحن شعب واحد فى دولتين ويربطنا بالشعب السودانى علاقات أخوة ومحبة، كما نرحب بالتعاون المثمر مع الجانب السودانى لخدمة البشرية ولخدمة المرضى.

من جانبه، أوضح الدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة لها تميز فى المستشفيات والمراكز الطبية والبحثية وهناك تميز ببعض الكليات والمراكز، وأول تميز هو مركز الكلى وهو مركز رائد فى خدماته المحلية والدولية الطبية والتعليمية والبحثية، وله دور هام فى خدمة المجتمع، كما يقوم بتدريب الأطباء من مختلف أنحاء العالم، وعبر عن تمنيه نجاح المشروع وأن يكون إنجازا لخدمة البشرية ومرضى الكلى فى مصر والوطن العربى.


برتوكول-تعاون-بين-جامعة-المنصورة-والسودان-لعلاج-الفشل-الكلوى-بالصمغ-العربى-(1)

برتوكول-تعاون-بين-جامعة-المنصورة-والسودان-لعلاج-الفشل-الكلوى-بالصمغ-العربى-(2)

برتوكول-تعاون-بين-جامعة-المنصورة-والسودان-لعلاج-الفشل-الكلوى-بالصمغ-العربى-(3)



موضوعات متعلقة..


- جامعة المنصورة تحصد 4 منح بحثية لشباب العلماء المصريين فى أمريكا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة