"استقلال الصحافة" يطالب الرئاسة بالتدخل لإنهاء أزمات الصحفيين

الثلاثاء، 03 مايو 2016 12:37 م
"استقلال الصحافة" يطالب الرئاسة بالتدخل لإنهاء أزمات الصحفيين بشير العدل مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عن أسفها للأوضاع التى تشهدها الصحافة المصرية، التى تتعرض لانتكاسات خطيرة تهدد مستقبل المهنة ومصير الوطن.

وقال بشير العدل مقرر اللجنة فى بيان له اليوم، الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمى لحرية الصحافة، والذى يوافق اليوم 3 مايو من كل عام، أنه فى الوقت الذى يشهد فيه العالم تقدما فى مجال الحريات والممارسة الصحفية، تتعرض الصحافة المصرية لانتكاسات غير مسبوقة، تداعت سلبياتها على الأداء المهنى ومستقبل أبنائها، مما يشكل تهديدا حقيقيا لمستقبل الوطن.

وأعرب العدل عن أسفه لأن يأتى يوم الاحتفال بحرية الصحافة، والصحفيون مازالوا يدفعون ضريبة البطالة الإجبارية، والفصل التعسفى، وإهدار الحقوق، والاستقطاب السياسى، والتشريعات المفروضة عليهم، بجانب بيئة عمل غير مستقرة، ولا آمنة، وغير مساعدة على أداء مهنى يراعى الضوابط وإعمال القانون ومواثيق الشرف.

وأكد العدل أن أسباب مشاكل المهنة وأبنائها تتحملها بعض أجهزة الدولة، التى أساءت فهم وتقدير مهنة الصحافة، والدور الذى يمارسه الصحفيون فى نصرة قضايا بلدهم، حتى فى أحلك الظروف التى مرت بها، بما فيها ظروف الاحتلال والانكسار والهزيمة، وساعد الصحفيون فى تغيير تلك الظروف إلى حالات التحرر والفخر والنصر، كما تتحملها النقابة التى أراد البعض الخروج بها عن مسار الأداء النقابى، والجنوح بها إلى العمل السياسى مما يضر بمصلحة الأعضاء.

ودعا العدل الرئيس عبد الفتاح السيسى للتدخل لإنهاء أزمات الصحفيين، الحالية والسابقة، وإعادة ضبط العلاقة بين السلطات فى الدولة، حتى لا تتغول إحداها على الأخرى، والتأكيد على أن الصحافة سلطة من سلطات الدولة، تحقيقا لمسيرة التقدم التى يبغيها الوطن ويأملها أبناؤه المصريون.

كما دعا العدل نقابة الصحفيين، نقيبا وأعضاء، لإعادة النظر فى بعض آليات العمل النقابى، والعودة به إلى القوانين واللوائح ومواثيق الشرف، وعدم تجاهل الجمعية العمومية فى القضايا الحيوية للمهنة، وأن يخلع البعض رداء السياسة على أعتاب النقابة.



موضوعات متعلقة..



- قوات الأمن تغلق شارع عبد الخالق ثروت تزامنا مع اعتصام الصحفيين


- "المعلمين المستقلة" تدين اقتحام نقابة الصحفيين


- "الثقافة والإعلام" بالبرلمان تبحث عقد اجتماع لمناقشة أزمة الداخلية والصحفيين


- "القومى لحقوق الإنسان" يجتمع غدا لمناقشة تقريره السنوى واقتحام "الصحفيين"


- لليوم الثانى.. هاشتاج "نقابة الصحفيين" يتصدر تريندات "تويتر" بعد اقتحامها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة