"الهلالى الشربينى" مُمتحنًا بمجلس النواب.. الأمن القومى بالبرلمان تسأله: لماذا تسربت الامتحانات عاميين متتاليين وأين كانت احتياطاتك؟.. ولجنة التعليم: ما الذى أنجزته فى تطهير الوزارة وتطوير المنظومة؟

الجمعة، 10 يونيو 2016 11:50 م
"الهلالى الشربينى" مُمتحنًا بمجلس النواب.. الأمن القومى بالبرلمان تسأله: لماذا تسربت الامتحانات عاميين متتاليين وأين كانت احتياطاتك؟.. ولجنة التعليم: ما الذى أنجزته فى تطهير الوزارة وتطوير المنظومة؟ الدكتور الهلالى الشربينى
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقف غدًا الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم مسئولاً وممتحنًا من لجنتى الدفاع والأمن القومى والتربية والتعليم بمجلس النواب عن تفاصيل ازمة تسريب امتحانات الثانوية العامة والتى تكررت العام الماضى ولكن بصورة اقل حدة.

للجنتى التربية والتعليم والدفاع والأمن القومى عدة تساؤلات من المفترض إن يجيب عليها الدكتور الهلالى الذى لم يتخذ خطوات حقيقية حتى اللحظة الراهنة لعلاج أزمة تسريب الامتحانات التى بدأت مع أول مادة وحتى اللحظة الراهنة.

وفى البداية، قالت الدكتور ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن مثول وزير التعليم غدًا بمجلس النواب جاء على خلفية تسريب الامتحانات والبيانات العاجلة التى تقدم بها كلا من لجنة التعليم والدفاع والأمن القومى ونواب آخرين.

وأوضحت نصر لـ"اليوم السابع"، أن وزير التربية والتعليم سيرد على الاستفسارات الموجه إلية حول الازمة بدءًا من تسريب أول امتحان والإجراءات والاحتياطات التى كان لابد أن تتبع فى طريقة التعامل مع تلك الأزمة.

وكشفت عضو لجنة التعليم عن تكليف لجنة التعليم الدكتور عبد الرحمن البرعى عضو اللجنة، بالتواجد داخل وزارة التربية والتعليم لمتابعة كافة الخطوات التى تتخذها الوزارة أثناء وضع الامتحان حتى وصوله إلى مقر اللجان.

وأشارت ماجدة نصر إلى أنها ستوجه إلى وزير التعليم تساؤلين حول الازمة أولها: كيفية تعاملة مع الصفحات المسئولة عن تسريب الامتحانات وهل سيرضخ لطلباتها فى إصلاح منظومة التعليم وتغير طريقة التنسيق، والثانى حول تعاطيه مع الأزمة.

وبدروها قالت النائبة هند الجبالى عضو لجنة الدفاع والأمن القومى ، إنه ستوجه عددًا من الاسئلة لوزير التربية والتعليم خلال لقاءه غدًا مع لجنة التعليم والدفاع والأمن القومى على خلفية ازمة تسريب الامتحانات ، موضحة أنها ستسأله : عملت أية لتلافى اخطاء تسريبات السنة الماضية ؟ وإلى متى ستظل الثانوية العامة تمثل رعبًا لدى الطلبة وأولياء الأمور .

وأوضحت الجبالى لـ" اليوم السابع" أن العام الماضى وقعت نفس الازمة بتفاصيلها ولم يتلافى الوزير اخطاء الماضى ولم يدفع قُدمًا العملية التعليمة نحو الأفضل، متسائلة لماذا لا نتخذ النماذج التعليمة من الدول المتقدمة التى تساعد الطلاب على البحث والابتكار.

وأشارت عضو لجنة الدفاع والأمن القومى إلى ضرورة اعادة النظر فى العملية التعليمة وخصوصًا الثانوية العامة التى تربك الطلاب وأولياء الأمور وترهقهم بكم هائل من الضغوط والدروس الخصوصية فضلا عن عدم استفادة الطلاب بالحشو الدراسى الذى ينسى بعد حين.

وفى سياق متصل قال النائب غريب حسان عضو لجنة التعليم بمجلس النواب ، إن تسريب امتحانات الثانوية العام جاء من داخل الوزارة وليس من خارجها ، مشيرًا إلى أن التربية والتعليم صارت خاضعة فى الآونة الاخيرة للتجارة والربح وليس التعليم.

أكد حسان لـ" اليوم السابع " أنه سيقول لوزير التربية والتعليم خلال لقائه مع لجنة تعليم البرلمان غدًا بمجلس النواب : " عندك ازمة ضمير والامتحانات اتسربت من عندك فى الوزارة، مشيرًا إلى أن الوزارة اخفقت بشدة فى التعامل مع الازمة فضلا عن منعها من ادلاء تصريحات عما يجرى لتهدئة الرأى العام.
وأشار عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إلى لقاء جرى بين الوزير ولجنة التعليم قبل الامتحانات وأعلن خلاله الوزير بثقة مطلقة بأنها ستكون على ما يرام ولن يحدث بها أى تسريبات إلا ان النتائج جاءت عكس ما اشار وأكد به.

وفى السياق ذاتة قال الدكتور عبد الرحمن البكرى، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إنه سيتوجه بسؤال إلى وزير التربية والتعليم خلال جلسة استماع اللجة للوزير غدا السبت، حول ماذا فعل الوزير بشأن تطهير الوزارة منذ توليه منصبا لوزير وحتى الآن؟.

وأضاف عضو لجنة التعليم بالبرلمان، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الجميع يعلم بأن تسريب الامتحانات خو مخطط للنيل من الدولة المصرية، موضحا انه سيطالب وزير التعليم بترتيب الأوراق من الداخل لمواجهة أزمات التعليم فى مصر.

وقال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن اعضاء اللجنة سيطالبون وزير التعليم خلال جلسة غد ابتحليل الموقف بشأن تسريب امتحانات الثانوية العامة، وموقفه منه ورأيه فى مواجهة هذه التسريبات.

وأضاف رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن قضية تسريب الامتحانات ليست قضية وزارة التربية والتعليم وحدها ولكن أيضا قضية متعلقة بالاتصالات والداخلية، وهناك أيادى خبيثة تسعى لعدم استقرار الوطن واختراقات فى اتجاهات مختلفة ، ,ليس فقط مسئولية الوزارة.

فيما قال عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن جلسة اللجنة مع وزير التربية والتعليم غدا السبت لن تشهد هجوما عليه أو على سياساته ولكن ستتضمن مطالبات عديدة بشأن تطوير منظومة التعليم.

وأضاف وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه سيتقدم بطلبين لوزير التربية والتعليم ، وهما إعادة هيكلة مديرات التعليم فى كل محافظة بحيث لا يطول مدة عمل الموظف فيها عن 3 سنوات ولا يطول مدة عمل أى موظف فى الكنترول عن عامين ويتم نقلهم لأى إدارة أخرى.

وأوضح وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، أنه سيتقدم بطلب أيضا لوزير التعليم حول ماذا سيفعل إذا اعطيت له ميزانية التعليم كاملة، مشيرا إلى أن اللجنة ستوفر للوزارة كل السيولة الممكنة لتطوير منظومة التعليم رغم الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد.


موضوعات متعلقة..


- لجنة التعليم بالبرلمان تدرس تطبيق اختبار القدرات بديلاً لنظام الثانوية

- البرلمان يكلف أحد نوابه بالتواجد فى وزارة التعليم لمتابعة امتحانات الثانوية

- البرلمان يحاكم وزير التربية والتعليم.. لجنتا "الدفاع والأمن القومى والتعليم" بالبرلمان تناقشان قضية "تسريب امتحانات الثانوية" غدا.. والهلالى الشربينى يرد على البيانات العاجلة ويشرح الأزمة وآليات حلها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة