فى اليوم الخامس بماراثون الثانوية العامة.. "التعليم" ترصد 22 حالة غش إلكترونى.. وتضبط 20 محمولا فى لجنة واحدة بالهرم.. تداول أسئلة الكيمياء والفلسفة.. ووزير التعليم يوقف منح تراخيص للمدارس الخاصة

الخميس، 16 يونيو 2016 08:00 م
فى اليوم الخامس بماراثون الثانوية العامة.. "التعليم" ترصد 22 حالة غش إلكترونى.. وتضبط 20 محمولا فى لجنة واحدة بالهرم.. تداول أسئلة الكيمياء والفلسفة.. ووزير التعليم يوقف منح تراخيص للمدارس الخاصة الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة التربية والتعليم، أدى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة "نظام حديث" امتحان مادة الكيمياء لشعبة "العلوم والرياضيات"، حيث اختبر 336136 طالبا وطالبة فى (503) لجان، كما أدى طلاب "الشعبة الأدبية" الامتحان فى مادة علم الفلسفة والمنطق، حيث بلغ عددهم (221397)، فى (1560) لجنة، كما تم تداول أسئلة لامتحان بعد بدء اللجنة بفترة زمنية، وتوصلت غرفة العلميات وفريق الغش الإلكترونى إلى الطالب المسرب لورقة الأسئلة مباشرة.

وأكدت الوزارة فى بيان لها، أنه تم ضبط 22 حالة غش إلكترونى فى عدد 18 لجنة سير على مستوى الجمهورية، ما بين تليفون محمول وسماعة بلوتوث وبعض الأجهزة الحديثة.

وأوضحت الوزارة أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرر اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد مرتكبى هذه الوقائع؛ لتطبيق أقصى العقوبة عليهم من خلال إلغاء نتائج امتحانات الطلاب فى جميع المواد، وتفعيل قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى ينص على تطبيق عقوبة الغرامة (50 ألف) جنيه، والحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، على كل من يساهم أو يساعد فى الإخلال بنظام الامتحانات من داخل النظام التعليمى، أو خارجه.

وقال بشير حسن، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، أن غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة أعمال الامتحانات رصدت 18 لجنة امتحانات اليوم بامتحان الكيمياء والفلسفة متطورة فى عملية الغش الإلكترونى، بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وكفر الشيخ والفيوم.

وأضاف المتحدث الرسمى فى تصريحات صحفية له، أنه تم ضبط أجهزة حديثة تستخدم فى عملية الغش منها جهاز لاسلكى وتليفونات وماستر كارت وسماعة بلوتوث، موضحا أن إحدى لجان محافظة الجيزة تم ضبط 20 تليفون محمول فيها، مشيرا إلى أنه تم استبعاد رئيس اللجنة.

وتباينت ردود أفعال طلاب الثانوية العامة حول صعوبة امتحان مادة الكيمياء، حيث أكد عدد من الطلاب بلجنة مدرسة المنيرة الإعدادية للبنين بالسيدة زينب، أن الامتحان طويل ويحتاج إلى وقت إضافة، موضحين أن الأسئلة فى متناول الجميع، فيما دخلت بعض الطالبات فى حالة من البكاء لصعوبة بعض الجزئيات وعدم الإجابة على كل الأسئلة والنقاط المطلوبة.

وفى سياق متصل أشاد طلاب الشعبة الأدبية بسهولة امتحان مادة الفلسفة والمنطق مؤكدين أن الامتحان مباشر ومن كتاب المدرسة، قالت الطالبة هدير أحمد بلجنة المنيرة، إن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط والوقت المحدد له كان كافيا للإجابة على جميع الأسئلة.


وأكد تقرير اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحانات الكيمياء أن الورقة الامتحانية جاءت مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية التى أعدها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، وشملت خمسة أسئلة متوازنة يغطى كل منها معظم أجزاء المنهج، ويجيب الطالب منها على أربعة أسئلة فقط؛ مخصص لكل سؤال "45 دقيقة" للإجابة والمراجعة عن كل سؤال وهو وقت كافٍ جداً للطالب للإجابة عن الأسئلة، كما أوضح التقرير أن الأسئلة فى كل من النسخة العربية والإنجليزية خالية من الأخطاء العلمية واللغوية وواضحة الطباعة؛ كما راعت الأسئلة المستويات المعرفية المختلفة بحيث يستطيع الطالب المتوسط الإجابة عن معظم أسئلة الامتحان، كما أن إجابات الأسئلة واردة بالكتاب المدرسى الخاص بالوزارة.


وبالنسبة لمادة الفلسفة والمنطق، أوضح التقرير أن الورقة الامتحانية تضمنت "6" أسئلة وجاءت مطابقة للمواصفات، إضافة إلى وضوح ورقة الأسئلة من حيث الطباعة والصياغة ولا توجد بها أخطاء مطبعية أو فنية أو علمية، كما أن جميع الأسئلة التى وردت بالورقة الامتحانية مطابقة لما جاء بكتاب الوزارة المقرر ولا توجد أسئلة من خارج المقرر.

وعلى الجانب الآخر، أصدر الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم قرار وزارى حمل رقم 182 لسنة 2016، بوقف قبول طلبات جديدة بشكل مؤقت للترخيص بإنشاء مدارس أو استحداث أقسام بالمدارس الخاصة القائمة لتدريس المناهج ذات الطبيعة الخاصة "الدولية" بكل أنواعها لحين الانتهاء من دراسة طلبات الترخيص المقدمة قبل صدور هذا القرار ولحين وضع ضوابط جديدة لتنظيم عمل هذه النوعية من المدارس.

موضوعات متعلقه..

"التعليم": إجراء تعديل على أجزاء من نموذج إجابة الفيزياء للثانوية العامة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة