لطلاب الثانوية.. ممارسة الرياضة بعد المذاكرة بـ 4 ساعات تقوى الذاكرة

الجمعة، 17 يونيو 2016 11:00 م
لطلاب الثانوية.. ممارسة الرياضة بعد المذاكرة بـ 4 ساعات تقوى الذاكرة امتحانات ثانوية ـ أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد النسيان وضعف الذاكرة من أكثر المشاكل التى تقف كحجر عثرة فى طريق الطلاب نحو تحقيق النجاح والتفوق، إذ لا يتذكر الكثير منهم الدروس والمعلومات التى بذلوا وقتا طويلا فى استذكارها، وهو ما قد يصيب بعضهم بالإحباط ويبتعد عن المذاكرة تماما.

وفى هذا السياق، كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من المركز الطبى لجامعة رادبود الهولندية أن الذهاب إلى الجيم وممارسة الرياضة عقب الانتهاء من المذاكرة ب4 ساعات يعد هو الوسيلة الأفضل لتثبيت المعلومات وتقوية الذاكرة والقضاء نهائيا على مشكلة النسيان.

وأكد الباحثون أن الطلاب يجنون فوائد أفضل حال ممارسة الرياضة عقب الانتهاء من المذاكرة بأربع ساعات مقارنة بالطلاب الذين مارسوا الرياضة عقب استذكار الدروس مباشرة أو الذين لم يمارسوا الرياضة قط.

وأضافت الدراسة أن الأنشطة البدنية تحفز إفراز بعض المواد الكيميائية فى المخ تساعد على إصلاح وتقوية الذاكرة، وتعزيز القدرة على التعلم، ومن أبرز هذه المواد: الدوبامين والنور أدرينالين والعديد من عوامل نمو الأعصاب، مؤكدين أنه بدون هذه العناصر فإن الذاكرة الجديدة ستتدهور ولن تدوم طويلا.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Current Biology" خلال شهر يونيو الجارى، كما نشرت مؤخرا على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.



موضوعات متعلقة


"إن كنت ناسى أفكرك".. نصائح لمقاومة النسيان وضعف الذاكرة.. قلة النوم والضغوط النفسية والسجائر وسن اليأس أبرز الأسباب.. والحل فى الشاى الأخضر وممارسة الرياضة والمكملات الغذائية.. ونصيحة أمريكية بالصوم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة