الجارديان: يهود تونس يأخذون رفات ذويهم ويرحلون إلى إسرائيل

الخميس، 23 يونيو 2016 12:29 م
الجارديان: يهود تونس يأخذون رفات ذويهم ويرحلون إلى إسرائيل يهود تونس - صورة أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن مئات العائلات اليهودية انتقلت من تونس إلى إسرائيل خلال الخمسة عقود الماضية، بعد أن حفروا رفات ذويهم وأخذوها معهم ليتركوا شواهد القبور محطمة ورائهم فى المقبرة التى تقع وراء المعبد فى "جربة".

ونقلت الصحيفة عن يوسف صباغ، البالغ من العمر 42 عاما ويساعد على إخراج جثث العشرات كل عام ليتم نقلها إلى إسرائيل، التى يتنقل إليها معظم اليهود التونسيون قوله: "هناك عظام عمرها 80-90 عاما، وعندما تقوم برفعها، يمكن أن تكسر".

واعتبرت الصحيفة أن نقل الموتى يعكس مستقبل قاتم ليهود "جربة"، الذين يقولون إن أسلافهم جاءوا إلى الجزيرة فى شمال أفريقيا منذ أكثر منذ ألفى سنة.

وقالت إن تلك العائلات كانت بين المجتمع اليهودى النشيط والتقليدى الذى يشتمل على 100 ألف شخص فى مختلف أنحاء تونس، ولكن لا يبقى الآن سوى 1100 يهودى فى "جربة" بعدما غادر معظم سكانها بسبب الاضطهاد فى الأربعينيات والستينيات.

وأضافت الصحيفة أن معظم مجتمع اليهود فى تونس انتقل إلى إسرائيل، حيث يحصل اليهود على جنسية تلقائيا، ولكن خروجهم قد يعنى نهاية أحد آخر المجتمعات اليهودية فى العالم العربى.

ومع ذلك، اعتبرت الجارديان أن هناك حياة جديدة فى "جربة"، إذ يولد 30 مولود جديد كل عام، وذلك وفقا لكبير أحبار تونس، حاييم بيتان، الذى أضاف أن المجتمع اليهودى فى المغرب –وهو الأكبر فى العالم العربى- معظمه من كبار السن، أما يهود مصر ولبنان وسوريا فتراجع عددهم للعشرات، بينما تركوا ليبيا والجزائر كليا.



1 (1)

1 (2)




موضوعات متعلقة:


كبير الأحبار يدعو يهود تونس بالخارج إلى الاستثمار ببلدهم













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة