الخارجية: مبادرة القرن الإفريقى الشعلة المضيئة للعمل على المستوى الدولى

السبت، 04 يونيو 2016 02:40 م
الخارجية: مبادرة القرن الإفريقى الشعلة المضيئة للعمل على المستوى الدولى وزير الخارجية سامح شكرى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت الوفود المشاركة فى أعمال المؤتمر الوزارى الثانى لمبادرة الاتحاد الإفريقى/ القرن الإفريقى حول الاتجار فى البشر المنعقد حاليا بشرم الشيخ عن شكرها وتقديرها لمصر لاستضافة وحسن تنظيم المؤتمر.

وعكست النقاشات التى جرت خلال جلسة العمل الأولى للمؤتمر والتى ترأسها نائب وزير الخارجية السفير حمدى لوزا التوافق بين كافة الدول المشاركة على أهمية الاعتماد على الموارد الإفريقية من أجل التصدى لظاهرة الاتجار فى البشر والهجرة غير الشرعية وعدم الاعتماد بشكل كلى على المساهمات والمساعدات الخارجية وذلك على ضوء تأخر الاتحاد الأوروبى فى تنفيذ الوعود التى تم إعلانها خلال قمة مؤتمر فاليتا من أجل المساعدة فى جهود التصدى للظاهرة.

كما اتفق المشاركون على ضرورة التحدث بصوت أفريقى واحد فى إطار المبادرة الخاصة بالاتجار فى البشر وتهريب المهاجرين.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية السفير محمد غنيم إن مبادرة القرن الإفريقى هى الشعلة المضيئة للعمل الذى نقوم به على المستوى الدولى أيضا وهذه المبادرة الخاصة بالاتحاد الإفريقى والتى كانت نواة بعد ذلك لعملية الخرطوم التى انطلقت فى عام 2014 .

وشدد غنيم على ضرورة أن نقوم كأفارقة بتوحيد صفوفنا وتعزيز موقفنا عندما نتحدث عن الاتجار بالبشر وارتباط ذلك بعملية التنفيذ وعلينا أن نعترف بأننا ليس لدينا الموارد اللازمة ويتعين علينا اللجوء إلى ابتكار من أجل تنفيذ المبادرة.

وأشار إلى أنه خلال اجتماعات شرم الشيخ على مدار اليومين الماضيين قمنا بالتأكيد على أهمية تحديد مجالات أولوية، واتفقنا على أن تجتمع السلطات المعنية بإنفاذ القانون فى وقت لاحق.. موضحا أننا نحقق بعض الخطوات والنتائج الملموسة وأنجزنا بعض الأمور بالرغم من نقص الموارد ونتخذ خطوات صغيرة ولكنها هامة وقوية.

وأوضح نائب مساعد وزير الخارجية أنه تم اتخاذ قرار بالفعل خلال الاجتماعات الخاصة بكبار المسئولين بأن تقوم دولة الرئاسة الحالية وهى مصر بنقل أهم ما تم تناوله خلال الاجتماعات إلى الجانب الأوروبى خلال اجتماع بروكسل وكذلك تم تكليف بعثة مصر باديس أبابا بموافاة الاتحاد الإفريقى بالإعلان الذى سيصدر فى ختام المؤتمر " إعلان شرم الشيخ" وإدراجه فى أوراق المجلس التنفيذى وأجندة القمة الإفريقية بعد القادمة.

من ناحيتها.. استعرضت رئيسة وفد الصومال ما تعانى منه بلادها حاليا والتطورات الداخلية التى أدت إلى زيادة أعداد المهاجرين الصوماليين الذين يتواجدون فى العديد من البلدان لذا نحن ندعم مبادرة الاتحاد الإفريقى ويجب الحديث بصوت واحد بعد تحديد الأولويات كما حدث خلال اجتماعات كبار المسئولين.

وعلق السفير حمدى لوزا على مداخلة المسئولة الصومالية حيث أعرب عن أسفه للأحداث الإرهابية التى وقعت مؤخرا بالصومال ، معبرا عن قناعته من أنه على الرغم من الهجمات فإن الشعب الصومالى لن يستسلم وسيمضى فى طريق الإزدهار.

من جانبه قال رئيس وفد جنوب السودان إنه يعرب عن شكره وامتنانه لمصر الدولة الشقيقة على حسن استضافة المؤتمر فى مدينة السلام شرم الشخ.. مشيرا إلى أن جنوب السودان يؤكد على أن الهجرة هى ضمن المظاهر البشرية التى لا يمكن اجتثاثها ولكن يمكن إعادة تنظيمها وتشريعها وجنوب السودان هى ملتزمة بكافة التعهدات المتعلقة بالتهريب والاتجار غير الإنسانى فى الأعضاء البشرية.

ودعا الحكومة المصرية إلى الاستثمار فى الزراعة فى جنوب السودان التى تمتلك خبرة كبيرة فى مجال الزراعة وأيضا فى الثروة الحيوانية.. مشيرا إلى أن بلاده تزخر بالموارد الطبيعية وتحتاج إلى مستثمرين ولاسيما من أجل خلق فرص عمل للشباب وبالتالى تفادى لجوء هؤلاء إلى الهجرة.

وعلق السفير لوزا على ذلك بالتأكيد على أن مصر ليست بحاجة إلى دعوة الاستثمار فى جنوب السودان الشقيق الذى تدعمه مصر فى العديد من المجالات وستشارك مصر فى الاحتفالات التى ستنظم فى التاسع من يوليو القادم بمناسب عيد استقلال جنوب السودان.

كما أشاد المفوض الإفريقى للشئون الاجتماعية مصطفى كيليكو بالروح التى سادت خلال اجتماعات شرم الشيخ وما عكسته من رغبة فى التعاون من أجل مواجهة ظاهرة الاتجار فى البشر .. مشيرا إلى ضرورة وضع خطط وإجراءات تنفيذية ملموسة وتحديد عدد المتاجرين بالبشر الذى تم تقديمهم للعدالة.

وأشار إلى أنه لم يتم تنفيذ وعود قمة فاليتا وقال " أعتقد أن الاتحاد الإفريقى والدول الأعضاء لديهم الحل الناجع للمشكلة ولابد من معالجة أسباب الإصابة بالمرض وعلينا استكشاف الموارد المتوفرة فى لحل المشكلة".


موضوعات متعلقة..


وزير الخارجية يعود للقاهرة بعد المشاركة فى فعاليات مؤتمر باريس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة