تفاصيل الصراع بين رئيس طريقة صوفية ومحافظ الشرقية على استئجار المدارس الحكومية لإقامة المولد.. أنصار العارف بالله محمد أبو خليل يطالبون بتحويل المدارس لاستراحات والمحافظ يرفض

الأربعاء، 20 يوليو 2016 07:38 م
تفاصيل الصراع بين رئيس طريقة صوفية ومحافظ الشرقية على استئجار المدارس الحكومية لإقامة المولد.. أنصار العارف بالله محمد أبو خليل يطالبون بتحويل المدارس لاستراحات والمحافظ يرفض مولد العارف بالله محمد أبو خليل
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشتهر محافظة الشرقية بوجود عدد كبير من الأضرحة لأولياء الله الصالحين، والتى يتردد عليها مئات آلاف من الأهالى المحافظات المختلفة للتبارك بهم والمشاركة باحتفالية المولد الخاص بكل ولى، ومن أشهرهم مولد الشيخ العارف بالله "محمد أبو خليل" الكائن بمنطقة النحال فى الزقازيق.

وعلى الرغم من مرور 96 عاما على الاحتفال بهذا المولد، ولكن اختلف المشهد هذا العام، حيث رفض اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية السماح بإقامة مريدى الشيخ أبو خليل داخل 7 مدارس تحيط بمنطقة المقام أيام المولد كما جرت العادة سنويا، للحفاظ على المال العام وعدم تعطيل الأنشطة المدرسية والموظفين عن أعمالهم فى تلك المدارس.

طريقة صوفية ومحافظ الشرقية على استئجار المدارس الحكومية لإقامة المولد (1)
مسجد العارف بالله الشيخ أبو خليل


ويضطر المريدون لاستئجار شقق وغرف فى منطقة النحال للإقامة فيها، حيث من المعروف أن عددا كبيرا من الأهالى المنطقة يستغلون الموسم ورغبة المحبين فى الاستماع بحلقات الذكر ويقومون بتأجير شققهم بنظام المفروش، فيما فضل البعض الآخر من أبناء المحافظات القريبة الحضور يوميا والمغادرة بعد أداء صلاة الفجر.

صراع بين محافظ الشرقية والطرق الصوفية


وتسبب قرار المحافظ الشرقية الذى وصفه البعض بالجرىء فى حالة من الغضب بين مشايخ الطرق الصوفية وأتباعها، فيما رفضت الطريقة الخليلية التعليق على القرار، مؤكدة على لسان أحد كبار مسئوليها أنها التزمت بقرار المحافظ، ومنعت المريدين من الاقتراب من المدارس وأكدت الطريقة أنها ترفض الزج بها فى أى أمور تخص أى شىء غير التصوف.

وقال مصدر بالجمعية الخليلية إن مندوبا كان يتوجه للمحافظ كعادة كل عام بطلب بفتح المدارس مرفقة بموافقات للأعوام السابقة من المحافظين الذين سبقوه، ليكون توقيع المحافظ "أوافق أسوة بالأعوام السابقة"، ويتم تسليم المدارس بمحضر، وبعد انتهاء فترة المولد يتم تشكيل لجنة لتسلم المدارس، والتأكد من سلامة أثاثها وادعى المصدر أن المحافظ بعد موافقته تراجع فجأة دون أى مبرر.

وتعتبر هذه هى المرة الأولى منذ عدة عقود أن يرفض محافظ الإقليم فتح تلك المدارس، حيث كان من المعتاد كل عام فى هذا التوقيت تثار أزمة بين مؤيد ومعارض لتأجير المدارس للإقامة فيها، والتى تنتهى بفتح المدارس لهم، آخرها العام الماضى، حيث وافق المحافظ السابق رضا عبد السلام لعدم وجود فندق فى المدينة لاستيعاب المريدين وأنه أمر متعارف عليه.

ويشار إلى أن المحافظين السابقين كانوا فى العادة يفتحون المدارس، خشية الدخول فى أزمات مع الطرق الصوفية ومحبى الطريقة الخليلية فى المحافظات والعالم الإسلامى والذين بعضهم من أصحاب النفوذ.


طريقة صوفية ومحافظ الشرقية على استئجار المدارس الحكومية لإقامة المولد (2)
المريدون يتوافدون من المحافظات لإحياء ذكرى مولد أبو خليل


طوارئ بالشرقية


ويعتبر المولد موسم انتعاش اقتصادى لكثرة الزائرين من المحافظات بالأخص "أسيوط وسوهاج" وغيرها وهم من أتباع ومريدى الطريقة الخليلية، فضلا عن محبى الطرق الصوفية من رجال الفن والسياسية والقضاء والشرطة، حيث اشتهرت ليالى المولد بإحياء عدد من الفنانين لها وبمشاركة نجوم المجتمع.

ولم يقتصر المولد على الطبقة الغنية، بل الطبقة المتوسطة لها النصيب الأكبر فى المشاركة، فهم كعادة كل عام يأتون فى أتوبيسات وميكروباصات من بلادهم، ويتخذون من المدارس المحيطة بالمقام مقرا لإقامتهم طوال أيام المولد، حيث يستخدمون الأحواش لطهى أطعمة النذور وتوزيعها على المترددين، كما يتجمع أبناء الطبقة الفقيرة حول موزعى النذور لتناول الأطعمة واللحوم والدعاء لهم.

وتنتشر الألعاب والأراجيح كطقوس الموالد، وبائعو الحلويات والحمص والعرائس حول ساحة المقام لترفيه الأطفال.

محافظ الشرقية يرفض فتح المدارس للمريدين


ودفعت محافظة الشرقية بالخدمات والإجراءات الأمنية لتأمين المحتفلين، حيث تم توفير فرق من الشرطة للتصدى للبلطجية والمسجلين خطر سرقات وسيارات المطافئ، كما تم تدعيم الإنارة لتزيين المقام، وتوفير عدد كبير من الخبز عن طريق المخابز الآلية الذى يستخدم بالوجبات، ووسائل مواصلات.

العارف بالله محمد أبو خليل


يجدر الإشارة إلى أن العارف بالله "محمد أبو خليل" الذى توفى 1920، ومن بعد وفاته أحيا أبناءه "المولد"، وكان الشيخ من الصالحين ويمتد نسبه إلى الإمام الحسين، حفظ القرآن وكان يصلى ويصوم قبل أن يتم عامه السابع رغم أميته وعمل بتجارة الحبوب وظهرت عليه كرمات، وانعزل عن الناس عدة سنوات فى محراب اتخذه لنفسه بالمنطقة ظل يتعبد فيها، وقيل عنه فى ذلك الوقت إنه كان يختم القرآن يوميا فى صلاته ويسبح بعدد حبات جوال من الحبوب عقب إفطاره المغرب حتى صلاة الفجر.

طريقة صوفية ومحافظ الشرقية على استئجار المدارس الحكومية لإقامة المولد (3)
مقام العارف بالله أبو خليل


وفى نفس السياق أقام مريدو الشيخ العارف بالله "محمد أبو خليل" بالزقازيق فى مركز شباب ساحة ناصر، وذلك بعد قرار المحافظ اللواء خالد سعيد بعدم فتح المدارس المحيطة بمنطقة المقام الكائن بحى النحال وعددهم 7 مدارس للإقامة فيها وإعداد أطعمة النذور كعادة كل عام.

وقال وائل الألفى وكيل وزارة الشباب والرياضية لـ"اليوم السابع" إن المركز ملحق به نزل شباب، وتم تطبيق عليهم اللائحة المالية وتعامل معهم كأى نزيل طبقا للقانون وذلك مدة المولد.


طريقة صوفية ومحافظ الشرقية على استئجار المدارس الحكومية لإقامة المولد (4)
إحدى المدارس التى كانت تؤجر للمردين


طريقة صوفية ومحافظ الشرقية على استئجار المدارس الحكومية لإقامة المولد (5)
مدرسة أخرى كانت تؤجر لأتباع الطريقة الخليلية





موضوعات متعلقة..



- محافظ الشرقية يرفض تأجير المدارس لرواد مولد الشيخ أبو خليل












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة