من الكحك للنوجا.. رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد على مر التاريخ

الأحد، 03 يوليو 2016 04:06 ص
من الكحك للنوجا.. رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد على مر التاريخ أندرويد 1.0
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد نظام التشغيل "أندرويد" هو أحد أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية فى العالم، والذى تم بناؤه فى الأساس على نسخة معدلة من نظام التشغيل المفتوح "لينكس" من قبل المهندس "أندى روبن" فى عام 2005، لتقوم بعدها "جوجل" بشراء الشركة المالكة لمنصة أندرويد، وضم "روبن" إلى فريق علمها، وقد أتاحت "جوجل" نظام التشغيل مفتوح المصدر لكى يتمكن المستخدمون من التحكم الكامل به، وبعد إعلان جوجل عن نظام التشغيل أندرويد نوجا وهو الإصدار السابع من أنظمة تشغيلها، نرصد فيما يلى أبرز إصدارات أندرويد كما يلى:

- أندرويد 1.0:


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (1)
تم إطلاقه فى عام 2008، كأول إصدار تجريبى لأندرويد، وتم استخدامه على جهاز HTC Dream، ليصبح أول جهاز يعمل بنظام أندرويد

- أندرويد 1.1:


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (2)
تم إطلاقه فى 2009، وجاء كتحديث للنظام السابق، ولم يوفر الكثير من المميزات، حيث اكتفى فقط بتصحيح بعض الأخطاء التى ظهرت فى النظام السابق.

- أندرويد 1.5 "كأس الكعك/Cupcake:


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (3)
تم إطلاقه فى أبريل 2009، ووفر العديد من المميزات الجديدة بما فى ذلك إمكانية تركيب لوحة مفاتيح خارجية، والقدرة على إضافة "ويدجيت" للطقس والوقت ودرجات الحرارة، بالإضافة إلى القدرة على تسجيل مقاطع الفيديو ورفعها على اليوتيوب بشكل مباشر.

- أندرويد 1.6 "الدونات/Donut":


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (4)
تم إطلاقه فى سبتمبر 2009، ووفر العديد من المميزات الجديدة مثل ميزة البحث عبر الإنترنت بالأوامر الصوتية، بالإضافة إلى تحسين الكاميرا وإمكانية إنشاء اختصارات رمزية على الشاشة الرئيسية للبرامج والتطبيقات.

- أندرويد 2.0 "Eclair":


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (5)
تم إطلاقه فى أكتوبر 2009، ووفر إمكانية إضافة أكثر من حساب Gmail، وميزة البلوتوث، وتوفير "فلاش" للكاميرا، بالإضافة إلى تحسين استجابة لوحة المفاتيح الخاصة الأندرويد، وميزة المدقق الإملائى.

- أندرويد 2.2 "الحليب المجمد/Froyo"


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (6)
أطلقته جوجل فى مايو 2010، ووفر الكثير من التعديلات بما فى ذلك واجهة مستخدم رائعة، بالإضافة إلى دعم عدد من التطبيقات مثل تطبيق Adobe Flash، والقدرة على الحصول على التحديثات بشكل تلقائى ومباشر.


- اندرويد 2.3 "خبز الزنجبيل /"Gingerbread":


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (7)
تم إطلاقه فى ديسمبر 2010، وقد تميز بالسرعة والثبات، ووفر ميزة دعم الشاشات كبيرة الحجم، والقدرة على نسخ ولصق النصوص سواء جمل كاملة أو كلمات معينة، ودعم ميزة NFC" الخاصة بنقل وتبادل المعلومات عن قرب، مع توفير ميزة القائمة المنسدلة من الأعلى، وميزة Download Manager، ودعم الكاميرا الأمامية.

- أندرويد 3.0 "قرص العسل/Honeycomb":


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (8)
تم إطلاقه فى فبراير 2011، وكان يعمل على الأجهزة اللوحية فقط، وكان يتميز بأيقوناته الكبيرة، مع توفير شريط أدوات أسفل الشاشة يحتوى على التنبيهات لعدم وجود أزرار، مع توفير شريط آخر لسرعة الوصول إلى قائمة البرامج والتطبيقات، مع توفير خاصية تشفير البيانات.

- اندرويد 4.0 " ساندويتش الآيس كريم/Ice Cream Sandwich":


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (9)
تم إطلاقه فى أكتوبر 2011، وكان قادرا على العمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويتيح للمستخدمين القدرة على إنشاء الملفات والبحث بالأوامر الصوتية، والتنقل بين المحادثات من خلال تحريك الشاشة يمينا ويسارا، وإضافة شريط أدوات فى أسفل التطبيق Gmail، بالإضافة إلى خاصية Face Unlock، والتى تعتبر إحدى وسائل الأمان.

- أندرويد 4.1 " هلام الفول/Jelly Bean"


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (10)
تم إطلاقه فى يونيو 2012 خلال مؤتمر Google I/O 2012، ويوفر الكثير من المميزات بداية من تحديثات جودة التأثيرات خلال التنقل بين القوائم، بالإضافة إلى تحديثات لقائمة التنبيهات، وتوفير ميزة Google Now، وخاصية البحث بالأوامر الصوتية.

- أندرويد 4.4.4 "كيت كات ":


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (11)
أطلقته جوجل فى عام 2013، ووفر العديد من المميزات، بما فى ذلك ميزة Ok Google، وميزة تسريع تعدد المهام، بالإضافة إلى ميزة تحديد أهم جهات الاتصال للمستخدم، ومعرفة رقم المتصل من خلال استخدام خدمة خرائط جوجل، وغيرها.

- أندرويد 5.0 لولى بوب:


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (12)
تم إطلاقه رسميا فى أكتوبر 2014، وقد أضاف واجهة تصميم جديدة تحمل اسم متريل ديزاين بدلا من واجهة الهولو التى كانت موجودة قبل ذلك، كما أضاف أكثر من 3000 API للمطورين.

- أندرويد6.0 مارشميلو:


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (13)
أعلنت شركة جوجل فى 17 أغسطس 2015 عن الاسم الرسمى للإصدار السادس من أندرويد، والذى قالت إنه سيحمل اسم أندرويد مارشميلو، والذى يوفر الكثير من المميزات للمستخدمين، لكنه لم ينتشر بشكل كبير حتى الآن بين المستخدمين.

- اندرويد 7.0 نوجا:


رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (14)
أعلنت جوجل فى نهاية شهر يونيو الماضى عن اسم الإصدار السابع من أنظمة تشغيلها، والذى يعرف بأندرويد نوجا، وحتى الآن فإن نظام التشغيل لا يزال فى طور النسخ التجريبية للمطورين، إلا أن الشركة لم تكشف عن موعد إطلاقه للمستخدمين حتى الآن.

رحلة تطور أنظمة تشغيل أندرويد (15)



موضوعات متعلقة..

بعد إعلان جوجل رسميا عن اسم Android N.. تعرف على أبرز مميزات سيوفرها "نوجة"


تسريب مواصفات هواتف Nexus من جوجل لعام 2016











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة