أول بنك عالمى لعينات من الثلوج المتراكمة فوق الجبل الأبيض بإيطاليا

السبت، 20 أغسطس 2016 08:29 ص
أول بنك عالمى لعينات من الثلوج المتراكمة فوق الجبل الأبيض بإيطاليا ثلوج
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الكونسورتيوم العالمى برئاسة المهندس الفرنسى باتريك جينو وفريقه من الإيطاليين والأمريكيين والروس الرحلة العلمية فى 15 أغسطس الجارى، والتى تستغرق ثلاثة أسابيع، ويحملون معهم أداة لأخذ عينات من الثلوج الموجودة بالممر الجبلى دى دوم على ارتفاع 4 آلاف و300 متر فى الكتلة الكثيفة من الجبل الأبيض الواقع فى داخل إيطاليا على الحدود الفرنسية الإيطالية، والذى يعد أعلى الجبال الواقعة فى أوروبا الغربية وارتفاعه يختلف من عام إلى عام بسبب كمية الثلوج المتساقطة.

 

ويقوم العلماء بحفر كتلة الثلج الجليدى حتى تصل إلى الصخر وأخذ عينات من الثلج والجليد وتحليلها فى معهد جرونوبل الفرنسى، وتقام على موقع المحطة الفرنسية الإيطالية كونكورديا المعزولة عن المنطقة البيضاء أول بنك عالمى لعينات الثلوج والجليد لمعرفة ودراسة التغيرات المناخية التى تهدد العديد من الكتل الجليدية، فهى تعد أرشيفا للمناخ والبيئة فى الكرة الأرضية.. والرحلة الثانية سوف يتم إرسالها فى 2020 إلى القطبين الشمالى والجنوبى.

 

وهذا المشروع "كونكورديا" قد طرح فى 2015 وبلغت ميزانيته 3 ملايين يورو لمدة خمس سنوات، كما سيتم إرسال حملة علمية أخرى فى 2017 لمدة شهرين على الكتلة الجليدية "ايليمانى" على ارتفاع 6 آلاف 350 مترا فى بوليفيا، وذلك لدراسة الظواهر الطبيعية مثل "النينو" وذوبان الجليد الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة