حجاج بيت الله يبدأون المبيت بمشعر منى فى أول أيام التشريق.. السلطات السعودية: إجراءات مشددة لتحديد مسارات الحجاج أثناء تصعيدهم ونفورهم للمزدلفة.. ورئيس بعثة الحج يتابع وصول الحجاج المصريين لمخيمات منى

الإثنين، 12 سبتمبر 2016 03:17 ص
حجاج بيت الله يبدأون المبيت بمشعر منى فى أول أيام التشريق.. السلطات السعودية: إجراءات مشددة لتحديد مسارات الحجاج أثناء تصعيدهم ونفورهم للمزدلفة.. ورئيس بعثة الحج يتابع وصول الحجاج المصريين لمخيمات منى الحجاج
مكة المكرمة ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدأ حجاج بيت الله الحرام الليلة المبيت بمنى فى أول أيام التشريق التى تستمر ثلاثة أيام للمتأخرين، ويومين فقط للمتعجلين لإتمام مناسك الحج برمى الجمرات الثلاث اقتداء بسنة "الرسول"- محمد صلى الله عليه وسلم- التى أخذها عن أبو الأنبياء إبراهيم عليه وعلى نبينا السلام.

وكان ضيوف الرحمن قد بدأوا مناسك الحج أمس بالوقوف على عرفات ثم النفرة إلى مزدلفة التى شهدت هذا العام العديد من التيسيرات التى قامت بها السلطات السعودية تيسيرا على الحجاج فى الخروج من عرفات فى طريقهم إلى منى مرورا بمزدلفة، حيث ذكروا الله كثيرا عند المشعر الحرام اقتداء بقول الله تعالى: "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام.. واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين".

 

وحرصت السلطات السعودية على توفير كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن حتى تمر عملية النفرة بكل سهولة ويسر وسلام، حيث تم تخصيص حوالى 8 محاور مرورية لتحرك الحافلات الاتوبيسات بالاضافة إلى تكثيف رحلات قطار المشاعر بين عرفات والمزدلفة ومنى لحجاج الداخل لتخفيف العبء عن حركة الأتوبيسات الخاصة بالحجاج الوافدين ورغم ذلك شهدت النفرة فى بدايتها زحاما شديدا نظرا لتسابق قائدى الأتوبيسات والحافلات لتصدر الطرق المؤدية إلى المزدلفة، بالإضافة إلى وجود آلاف من الحجاج الفرادى اللذين افترشوا الطرق وأعاقوا حركة سير المركبات لفترات متفاوتة.

كما اتخذت السلطات السعودية إجراءات مشددة لتحديد مسارات الحجاج أثناء تصعيدهم ونفورهم من عرفات إلى المزدلفة وانتشر رجال المرور فى جميع الشوارع لتنظيم حركة سير الحجاج سواء من خلال تخصيص طرق للمشاة والسيارات وتوجيه الحجاج إلى أماكن المشاعر وذلك بالتنسيق مع جميع بعثات الحج الوافدة من جميع دول العالم.

وفى بعثة الحج المصرية استمرت لقاءات واتصالات أشرف العربى وزير التخطيط والإصلاح الإدارى رئيس بعثة الحج الرسمية مع رؤساء البعثات النوعية، وهم اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى للبعثة ومحمد شعلان وكيل اول وزارة السياحة المشرف العام على بعثة الحج السياحى وأيمن عثمان رئيس بعثة التضامن ود. على حجازى رئيس البعثة الطبية بهدف التأكد من تنفيذ خطة النفرة وتحرك جميع الحجاج المصريين وعددهم أكثر من 62 ألفا "قرعة -سياحة – جمعيات" وخروجهم من عرفات إلى باقى المشاعر المقدسة بمزدلفة ومنى حيث أكدت تقارير البعثات النوعية الثلاث وصول الحجاج المصريين التابعين لهم إلى مخيمات منى بسلام.

ومن جانبه قال محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة المشرف العام على بعثة الحج السياحى إنه تم التنسيق على أعلى مستوى مع اللجنة العليا للحج السياحى التى تضم كلا من الدكتور خالد المناوى وناصر تركى وشريف سعيد، حيث تم تشكيل مجموعة من اللجان للمرور على مخيمات منى وفقا للبرنامج المعد مسبقا للتأكد من تنفيذ كافة الضوابط الخاصة بإقامة وإعاشة حجاج السياحة وعددهم 29 ألفا و145 حاجا مثل توافر أجهزة التكييف والمراوح ومبردات المياه والغلايات الخاصة بإعداد المشروبات الساخنة إضافة إلى البوفيهات المفتوحة لحجاج الـ 4و5 نجوم والوجبات الجاهزة لحجاج المستوى الاقتصادى "الاقتصادى طيران والبرى"، وغيرها من الخدمات التى سبق الاتفاق عليها مع مؤسسة الطوافة السعودية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة