ندوة "الصين اليوم" بالقاهرة: "قمة العشرين" أولى خطوات تعافى الاقتصاد المصرى

الأحد، 04 سبتمبر 2016 07:14 م
ندوة "الصين اليوم" بالقاهرة: "قمة العشرين" أولى خطوات تعافى الاقتصاد المصرى قمة العشرين - صورة ارشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت مجلة "الصين اليوم" برعاية المجموعة الصينية للنشر الدولى، ندوة حول قمة مجموعة العشرين، ودورها فى تنشيط الاقتصاد المصرى وجذب الاستثمارات الأجنبية.

واستضافت الندوة عددًا من المسئولين والخبراء الاقتصاديين، هم: السفير جمال الدين بيومى رئيس اتحاد المستثمرين العرب، والدكتور مصطفى إبراهيم، نائب رئيس مجلس الأعمال المصرى الصينى، وأحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، ومحمد بركة، عضو مجلس الأعمال المصرى الإندونيسي، وفتحى الطحاوى نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، وعمرو موسى، الخبير الاقتصادى، وأدار الندوة حسين إسماعيل، نائب رئيس تحرير مجلة "الصين اليوم".

من جانبه أثنى السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، على مقابلة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى وكريسيتين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، على هامش مشاركة مصر فى قمة العشرين بمدينة "هانجتشو" الصينية.

وقال بيومى إن الاقتصاد المصرى متعافٍ ولا يزال يحتل مكانة مهمة على الخريطة الدولية، وأن الاقتصاد المصرى هو ثانى أكبر اقتصاد فى العالم العربى فى 2011 وهو أكبر اقتصاد فى شمالى أفريقيا وثانى أكبر اقتصاد فى أفريقيا.

وتابع: يجب أن نتعلم من الصين.. كيف تحولت من دولة أفيون إلى أكبر دولة مصدرة، وثانى أكبر دولة مستوردة فى العالم، ولكم أن تعرفوا أن كسل الاقتصاد الصينى أحدث أزمة فى العالم، وهذا دليل على قوة ذلك الاقتصاد.

وتطرق بيومى إلى أسباب تأسيس مجموعة العشرين تاريخيًا، فقال إنها بدأت بسبعة دول اختارت التكتل وإعلاء لغة المصالح، وليس المواجهة، فبدأت فى الاجتماع منذ 1975، ثم انضمت إليها سنة 1999 باقى الدول، وأبرزها الصين والهند وتركيا والبرازيل والأرجنتين وكوريا والمكسيك، فضلاً عن الاتحاد الأوروبى.

وقلل "بيومى" من مشكلة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه فى مصر، مؤكدًا أن الجنيه لا يجب أن يرتبط بالكرامة الوطنية، لأن خفض العملة أو رفعها يقوم على معايير اقتصادية، مدللاً على خفض الصين عملتها المحلية بنسبة 30% لتعطى صادراتها تنافسية أكبر.

واعتبر أن دعوة الصين لمصر فى قمة العشرين يأتى انطلاقًا من إيمان بكين بدور القاهرة المحورى فى الحركة الاستثمارية فى الشرق الأوسط وأفريقيا والدول العربية.

بدوره، قال الدكتور مصطفى إبراهيم، نائب رئيس مجلس الأعمال المصرى الصيني، إن قمة هانغتشو لمجموعة العشرين فى هذا العام تأتى فى توقيت شديد الحساسية للاقتصاد العالمى، مؤكدًا أن مخرجاتها ستنعكس بشكل إيجابى على الاقتصاد العالمى.

وأشاد إبراهيم بالتطور الكبير الذى شهدته العلاقة بين الصين ومصر على المستوى السياسى، مدللا على ذلك بأن الرئيسين المصرى والصينى التقيا 4 مرات خلال عامين فقط.

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية باتت تتحرك بشكل أسرع، قائلاً إن الصين تشترك حاليًا فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، وتوقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع مدينة النسيج فى المنيا، وتستثمر حاليا فى مجال الفنادق، وكذلك استثمارات شركة "تيدا" فى العين السخنة، وكذلك لها استثمارات متزايدة فى منطقة شرق التفريعة.

وأكد أن الصين تستهدف رفع التجارة البينية مع أفريقيا من 193 إلى 400 مليار دولار سنويًا بحلول 2020، مؤكدًا أن مصر ستكون حجر الزاوية فى هذا الاتجاه، لمكانتها الأفريقية الكبيرة.

واختتم، نائب رئيس مجلس الأعمال المصرى - الصينى كلمته بالتأكيد على أن مصر مهيأة، من خلال مقوماتها، لاستقبال تطورات الصين الاقتصادية، مشددًا أن الفترة المقبلة ستكون فترة علاقات مميزة بين البلدين.

من جانبه، اعتبر أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، أن مشاركة مصر فى قمة هانغتشو للعشرين مكسب كبير للاقتصاد المصري، حيث ستتيح تلك المشاركة عرض خريطة مصر الاستثمارية على "صفوة دول العالم".

وقال شيحة إن الصين تمثل خليطًا ناجحًا للغاية بين التكنولوجيا والتعليم واستثمار البشر، مشددًا على أن مصر يجب أن تخطو خطوات جادة ناحية بكين، والعمل على الاستفادة من تجاربها، مردفًا: "هؤلاء الناس ملتزمون وناجحون"ز

وطالب شيحة الحكومة المصرية بالمزيد من الانفتاح على الصين بدلا من الغرب، لأن الأخير لا يهمه المصلحة القومية للاقتصاد المصرى بشكل مجرد مثل الصين، التى يهمها حاليا أن يكون الاقتصاد المصرى متماسكًا وقويًا.

واختتم شيحة كلمته بالقول: مصر فى قمة العشرين.. إنها فرصة جيدة لدراسة تجربة الصين والالتحاق بالقطار الصينى.

أما عمرو موسى، الخبير الاقتصادى، فركز على أهمية الأمن المعلوماتى فى زمن الاقتصاد الرقمي، مؤكدًا أن هذا أكثر ما يهم قادة مجموعة العشرين فى القمة الحالية، مطالبًا مصر بدخول هذا المجال.

بدوره طالب فتحى الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، الحكومة المصرية بالعمل على نقل التكنولوجيا الصينية فى التصنيع إلى مصر، وكذلك استيراد الماكينات الصينية الحديثة، التى أثبتت كفاءة تضاهى الماكينات الغربية باهظة الثمن، مؤكدًا أن مشاركة القاهرة بقمة هانغتشو فرصة جيدة للتباحث حول هذا الأمر.

من جانبه قال محمد بركة، عضو مجلس الاتحاد المصرى الإندونيسى، إن على مصر أن تقتدى بالصين فى نقطة مهمة، وهى عدم تصدير المواد الخام بثمن رخيص ومن ثم استيرادها بأضعاف مضاعفة، وإنما يجب إنشاء قطاع تصنيعى مصرى قادر على تحويل هذه الخامات إلى صناعات، وتصديرها بقيمتها المضاعفة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة