كيف تحولت السوشيال ميديا لوسيلة كشف الجرائم والأمراض الاجتماعية؟

الثلاثاء، 10 يناير 2017 09:00 م
كيف تحولت السوشيال ميديا لوسيلة كشف الجرائم والأمراض الاجتماعية؟ إحدى الصفحات على فيس بوك
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تعد السوشيال ميديا وسيلة للتواصل الاجتماعى فقط كما كانت من قبل، لكنها أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا، بل وتلعب الآن دور كبير فى المجتمع بعد تحولها من مجرد وسيلة ترفيه إلى وسيلة جديدة لكشف عدد من الجرائم وأوجه الفساد فى المجتمع.

وهناك كثير من المشاهد والأحداث التى تجعل الكثيرين يعيدون النظر فى كون السوشيال ميديا من سلبيات المجتمع، أم إنها كأى شىء لديه السلبيات والإيجابيات.

ومن أبرز الجرائم التى كشفتها سوشيال ميديا:

1-الجرائم الاجتماعية مثل "الدجل":

وكان "اليوم السابع" قبل أيام قد كشف تفاصيل ما نشرته إحدى الفتيات على صفحتها الخاصة على فيس بوك، بعدما وجدت "عمل سفلى" مدفون مع جثمان والدها وتحققت من الصور الموجودة من العمل ووجدتها لإحدى الفتيات وخطيبها، وقامت الفتاه بنشر هذه الصور على فيس بوك، حتى استطاعت الوصول إلى هذه الفتاه صاحبة الصورة المستهدفة وأجرى "اليوم السابع" حوار مع هذه الفتاه التى تدعى "صدفة" مشيرة إلى أن فيس بوك كان سبب لاكتشاف هذه الكارثة.

الصور التى نشرت على سوشيال ميديا
الصور التى نشرت على سوشيال ميديا

2-تعذيب الأطفال:

اعتمد مرتادى فيس بوك على مبدأ "أنشر تجربتك" وبالفعل كانت الصدفة وسيلة جيدة جداً لنشر عدد من حوادث تعذيب الأطفال فى بعض المدارس و دور الأيتام، وانتشرت بعض الصور التى أدت إلى اتخاذ عدد من المسئولين ردود أفعال تجاه هذه الحوادث كان آخر دار الأيتام فى التجمع الخامس.

تعذيب الأطفال
تعذيب الأطفال

3-خطف الأطفال:

بعدما انتشرت حوادث خطف الأطفال فى الآونة الأخيرة، تم تدشين عدد من الصفحات على فيس بوك لنشر جرائم خطف الأطفال واستطاع البعض أن يلتقط صورا لمرتكبى هذه الجرائم للتعرف عليهم ولتيسير المهمة على الشرطة، ومن أهم الصفحات التى دشنت صفحة "خطف الأطفال والتسول بيهم"، التى تنشر صور ومعلومات عن أهم الأماكن التى شهدت حوادث خطف الأطفال ونشر بعض الصور للشخصيات المشكوك فيها.

خطف الاطفال
خطف الاطفال

4-سرقة العمارات السكنية:

استطاعت عدد من الصفحات على فيس بوك أن تنشر معلومات عن بعض اللصوص الذين قاموا بسرقة شقق سكنية فى عدد من المناطق مثل منطقة العجوزة، بالإضافة إلى نشر فيديوهات مسجلة من كاميرات المراقبة لعمارات سكنية سجلت أوصاف اللصوص وهم يحاولون سرقة العمارات.

سرقة العمائر
سرقة العمارات

5-كشف الفساد:

لعب فيس بوك دور كبير فى كشف عدد من أوجه الفساد كان آخرها "شركة الصناعات الغذائية التى نُشر صور لمصانعها وهى تستخدم طماطم فاسدة، بالإضافة إلى وجود فئران بين المواد وداخل المكن التى يصنع فيها الكاتشب، وبعد تداول الصور والمعلومات عبر سوشيال ميديا تم اتخاذ عدد من الإجرءات القانونية وأصدر قرار بغلق الشركة.

كشف الفساد
كشف الفساد فى شركة "هاينز"

رأى علم الاجتماع:

وفى هذا الصدد تحدثت دكتور سامية خضر صالح أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس إلى "اليوم السابع" وقالت "لا يوجد شىء سلبى دائماً أو إيجابى دائماً، ولاشك أن سوشيال ميديا لها سلبياتها الكثيرة مثل نشر مواد مخالفة للآداب والقيم الاجتماعية والدينية الأمر الذى يشكل خطورة على الأطفال والشباب، لكنها أيضاً لها إيجابيات عديدة من أهمها نشر الوعى بين المواطنين للكنها تحتاج إلى تقنين حتى نتجنب سلبياتها".

وأشارت إلى تجربة الصين التى تحدد المواد المسموح برؤيتها على السوشيال ميديا، مؤكدة أن الصين من أعتى الدول الديكتاتورية لكنها استطاعت أن تستفيد من السوشيال ميديا بالشكل الأمثل، كذلك دولة اليابان، وأضافت "لماذا لا نطبق هذه التجارب فى مصر لكن بعد دراستها بشكل جيد وطرحها على الآباء ليدرسوها جيداً، ثم نقوم بنشر الوعى عن أهمية هذه التجارب والفائدة التى ستعم على المجتمع من خلالها".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة