وزير الأوقاف يمتدح رؤية عمر بن الخطاب لإلغائه حد السرقة فى عام المجاعة

الجمعة، 13 يناير 2017 06:00 ص
وزير الأوقاف يمتدح رؤية عمر بن الخطاب لإلغائه حد السرقة فى عام المجاعة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

امتدح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، جرأة الصحابى عمر بن الخطاب أحد المبشرين بالجنة، وخليفة المسلمين الثانى، "رضى الله عنه وأرضاه"، عندما جمد عقوبة السرقة وحد قطع اليد للسارق فى عام الرمادة "المجاعة" لتعرض المسلمين للجوع من مبدأ إذا جاءنى سارق قطعت يده، وإن جاءنى جائع قطعت يد ولى الأمر أو رفعت الحد لتغير الظرف.

 

وأكد الوزير، فى بيان صحفى: إن عمر أوقف وجمد حد السرقة فى شجاعة نادرة ورؤية فقهية ثاقبة وكتب يومًا إلى  أحد عماله، ماذا تصنع إذا جاءك سارق؟ قال: أقطع يده، فقال عمر: فإن جاءني جائع قطعت يدك.

 

وقال الوزير: فمن أراد أن ينظر إلى الوجه المشرق لتاريخنا المجيد وعظمة حضارتنا الإسلامية فلينظر إلى تاريخ هؤلاء العظماء ليدرك أنهم ملأوا الدنيا عدلًا وفقهًا وسماحة وأخلاقًا وقيمًا).

 

وأبدى الوزير، إعجابه بمنهج خليفة المسلمين عمر بن الخطاب، حيث تحلى بأن الشدة تمتزج بالرحمة فلا تدرى أهو الرجل القوى الشديد أم هو الرجل شديد الرأفة والرحمة برعيته؟، مر يومًا مع أصحابه على واد بمكة فوقف عنده قائلا: لقد رأيتني هنا وأنا عمير أرعى إبل الخطاب وكان غليظًا يتعبني، فقال له ابنه عبد الله: ما حملك على هذا يا أمير المؤمنين؟ فقال: إن أباك قد خشي أن ترفعه نفسه فأراد أن يضعها، وقد رؤي باكيًا خلف جدار وهو يقول: بخ بخ لقد صرت أمير المؤمنين يا عمر، مستعظمًا ذلك على نفسه، وكان (رضي الله عنه) يقول والله لئن نجوت كفانا لا على ولا لىً إنى لسعيد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة