الشيحى: تعاون مصرى إماراتى فى "غزو الفضاء" قبيل انطلاق أول وكالة فضاء مصرية

الأحد، 15 يناير 2017 05:01 م
الشيحى: تعاون مصرى إماراتى فى "غزو الفضاء" قبيل انطلاق أول وكالة فضاء مصرية الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار وفد إماراتى رفيع المستوى، يرأسه رئيس وكالة الفضاء الإماراتية، اليوم الأحد، مقر المدينة الفضائية التابعة للهيئة بالتجمع الخامس للإطلاع على آخر ما وصل إليه تجهيز المدينة، ومصر فى مجال امتلاك تكنولوجيا الفضاء.

وقال الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، لـ"اليوم السابع"، أن الزيارة تهدف إلى التعاون مع الأشقاء فى الإمارات بمجال تكنولوجيا غزو الفضاء. 

وأضاف الشيحى، أن الوفد الاماراتي سيتفق مع خبراء هيئة الاستشعار عن بعد المصرية، على كيفية تعظيم العمل المشترك فى  مجال غزو الفضاء، خاصة مع قرب انطلاق اول وكالة فضاء مصرية، مؤكدا أن قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية بمجلس النواب من المقرر ان يناقش قريبا. 

من جانبه، أوضح الدكتور ممدوح عابدين، رئيس شعبة التطبيقات الجيولوجية والثروة القومية بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ، لـ"اليوم السابع"، أن الجانب الإماراتى اطلع اليوم على محطة الاستقبال الأرضية والتى تم الانتهاء من إنشاءها واستكمال معداتها مؤخرا بالمدينة الفضائية، والتى ستكون مقرا لوكالة الفضاء المصرية، بعد الموافقة النهائية على مشروع إنشاءها، على أن يلتقى الوفد غدا. 

 وأضاف عابدين، أن محطة الاستقبال الأرضية ملحق بها معمل يحوى أجهزة حاسبات تقوم بتحويل البيانات الخام التى تلتقطها المحطة إلى معلومات تستفيد منها الجهات المعنية، موضحا أن المدينة الفضائية بها معامل أخرى مثل معامل المحاكاة والتى يتم فيها تجريب الأجهزة التى ستطلق فى الفضاء، حيث تجرب فى ظروف جوية مختلفة من حيث درجة الحرارة والضغط وغيرها بحيث عند إطلاقها لا يحدث مفاجآت، كما يوجد بها معمل حديث يسمى معمل التجميع .

وأشار إلى أن الجانب الإماراتى عرض اليوم فى محاضرة بمقر المدينة الفضائية إمكانيات دبى بعد اطلاق وكالة الفضاء الاماراتية، وتم مناقشة سبل التعاون مع الهيئة فى مجال الفضاء.

وأكد عابدين، أن المؤتمر الذى ستستضيفه دبى تهدف من خلاله دعم التعاون فى مجال الفضاء مع جميع دول العالم بشكل عام وتوطيد علاقاتها مع الدول العربية بشكل خاص وعلى رأس تلك الدول  مصر.

وأوضح أنه تم طرح فكرة زيارة الوفد الإماراتى لمصر على رئيس الوكالة الإماراتية، خلال دعوته مسئولى هيئة الاستشعار عن بعد لحضور مؤتمر الفضاء العالمى والذى من المقرر أن تنظمه نهاية شهر يناير الجارى.

وأشارت المصادر، إلى أن الوفد الإمارتى سيغادر القاهرة مساء الإثنين على أن يتم استكمال وبحيث سبل التعاون خلال مؤتمر دبى.

جدير بالذكر، أن وكالة الإمارات للفضاء ستنظم يومى 31 يناير، وأول فبراير 2017، الدورة الأولى لـ"مؤتمر الفضاء العالمي"، وذلك فى منتجعات ريجيس بجزيرة السعديات، لمناقشة مجموعة من القضايا المهمة، والمبادرات التى لها تأثير عملى ودائم فى تحقيق التنمية الشاملة لقطاع الفضاء فى المنطقة والعالم.

ويعتبر المؤتمر واحدا بين عدد قليل من المنتديات الفضاء الدولية التى تقام فى المنطقة، حيث تهدف الوكالة إلى دفع وتطوير الروابط العالمية، وتعزيز تبادل المعرفة مع اللاعبين الرئيسيين في قطاع الفضاء العالمي، ويسعى إلى الترويج لتطوير تكنولوجيا الفضاء وتحليل وتطوير استراتيجيات الفضاء التجارية، وذلك تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة