ماجستير حول "الذات والعالم" فى روايات عمار على حسن

السبت، 21 يناير 2017 01:43 م
ماجستير حول "الذات والعالم" فى روايات عمار على حسن الروائى والمفكر السياسى عمار على حسن
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس كلية الآداب جامعة حلوان، على الخطة العلمية التى تقدم بها الباحث معتز محمود العجمى لنيل درجة الماجستير تحت عنوان "جدل الذات والعالم فى روايات عمار على حسن"، وهى الأطروحة الجامعية السابعة عن أعماله الروائية والقصصية.

 

ويشرف على هذه الأطروحة الدكتور عبد الله عبد الحليم، القائم بأعمال عميد كلية الآداب، والأستاذ الدكتور عبد الناصر هلال، رئيس قسم اللغة العربية بالكلية، وصاحب الصالون الثقافى الشهير، والذى يعتبر أن هذه الأطروحة "الثمرة الأولى من ثمار نشاط الصالون الثقافى والعلمى، حيث عقد فعالية بعنوان "جماليات الخطاب الروائى عند عمار على حسن".

 

ويقول الباحث فى خطته "هناك كتاب دفعوا طاقات فنية جديدة إلى الفن الروائى، أدخلت بدورها عناصر تجريبية سواء على مستوى الشكل أو المضمون، ومن هؤلاء كان عمار على حسن، الذى يعد أحد كتاب التسعينيات، حيث كانت بداية ظهور أعماله الأدبية. ولا يعد كاتبا روائيا فحسب، بل هو كاتب مجرب لكل أشكال الكتابة فهو كاتب سياسى وصحفى، وكاتب للقصة القصيرة، وكل هذه الأشكال الإبداعية من الكتابة لا شك أنه قد أستفاد منها فى تشكيل نصوصه الروائية.

 

وهناك جانب آخر يتعلق بمجال النقد الذى يطرحه عبر عدة محاولات فى كتابيه: بهجة الحكايا.. على خطى نجيب محفوظ، والنص والسلطة والمجتمع.. القيم السياسية فى الرواية العربية".

 

وتسعى الدراسة إلى الإجابة على عدة أسئلة من قبيل: لماذا كان اهتمام روايات عمار بالتركيز على البعد الفردى أو الذاتى من الشخصية الروائية؟، وما دلالات هذا الاهتمام عبر البناء الفنى للشخصية المحورية "الذات" ؟، وهل من الممكن أن تنسحب هذه الشخصية المحورية / الذات على الجماعة، أم تبقى متفردة ومغايرة بما تحمله من بعد إيديولوجى قد يؤمن به الكاتب ولا تؤمن به الجماعة؟ وكيف تؤثر عناصر العالم المتخيل من خلال تشكل رموزها المختلفة وطبيعة تقنيات استخدام الكاتب لها داخل النص السردى فى الذات التى تعبرعنها الشخصية المحورية داخل الرواية؟ وكيف تؤدى علاقة الجدل بين الذات والعالم إلى طرح مجموعة من القضايا، وما مدى قدرة هذه القضايا المطروحة على التعبير عن رؤية الكاتب لعالمه؟.

 

 

تتبع هذه الدراسة منهج البنيوية التوليدية، حيث يطمح الباحث إلى معرفة البنى الداخلية الدالة، التى تكشف عن طبيعة العلاقة بين الذات والعالم، كما أن المنهج البنيوى فى جانب منه يعتمد على الوصف كمدخل لتحديد هذه البنى، وهو ما سيفيد منه الباحث فى دراسة البناء الفنى للشخصية المحورية / الذات، للكشف عن تداخلاتها مع بنية الزمان، وبنية المكان، وبنية الشخصيات الروائية الأخرى.

 

ويتناول الباحث فى الباب الأول علاقة الجدل بين الشخصية المحورية فى النص الروائى عند عمار على حسن، وبين الزمان والمكان والآخر، فيما يتناول الباب الثانى قضايا الذات عنده حيث قضايا الاغتراب والهوية الدينية والطبقة الاجتماعية والسلطة بأشكالها كافة. 

 

كما يتناول خصوصية تشكل الذات الروائية عند عمار على حسن، ورؤيته للعالم وفق علاقة الجدل بين الذات والعالم التى تعد بدورها علاقة كاشفة عن موقف الكاتب من قضايا مجتمعه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة