"أمير الشعراء" تعلن قائمة من 42 شاعرًا من أصل 150 فى الموسم السابع

الأربعاء، 25 يناير 2017 03:04 م
"أمير الشعراء" تعلن قائمة من 42 شاعرًا من أصل 150 فى الموسم السابع منصة لجنة تحكيم أمير الشعراء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية عن قائمة من 42 شاعراً من أصل 150 شاعرًا قابلتهم لجنة تحكيم الموسم السابع من برنامج "أمير الشعراء" على مدى 3 أيام الأسبوع الماضى فى مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية.

 

يأتى اختيار الشعراء فى أعقاب اختبارات مباشرة تميّزت بإبداع الكلمة وجمال الحروف وروعة المعانى، أمام لجنة التحكيم المكونة من كل من الدكتور على بن تميم من الإمارات، الدكتور صلاح فضل من مصر، والدكتور عبد الملك مرتاض من الجزائر، والذين أشادوا بارتفاع المستوى الفنى والإبداعى للكثير من الشعراء المترشحين.

 

اجتماع أعضاء لجنة تحكيم أمير الشعراء
اجتماع أعضاء لجنة تحكيم أمير الشعراء

 

وعقدت لجنة التحكيم اجتماعات مكثفة لتقييم الاختبارات المباشرة واختيار الأفضل وفقاً لمعايير فنية ونقدية دقيقة، شارك فيها كل من السيد عيسى سيف المزروعى مدير إدارة السياسات والمشاريع الخاصة فى لجنة إدارة المهرجانات، السيد سلطان العميمى مدير أكاديمية الشعر فى اللجنة، الدكتور أحمد خريس والشاعر رعد بندر، عضوا اللجنة الاستشارية للبرنامج.

 

إقبال الشعراء فى مقابلة لجنة تحكيم أمير الشعراء
إقبال الشعراء فى مقابلة لجنة تحكيم أمير الشعراء

 

ويُعد برنامج أمير الشعراء أحد أهم البرامج التليفزيونية فى العالم العربى التى تستلهم التراث العربى العريق، وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربى وإحياء الموروث الثقافى العربى، وتحفيز الحراك فى مشهد الشعر العربى المعاصر.

 

الشعراء أمام مسرح شاطىء الراحة فى أبو ظبى
الشعراء أمام مسرح شاطىء الراحة فى أبو ظبى

 

وينتمى الشعراء الـ42 لـ16 دولة، ومن بينهم 13 شاعرة عربية، والذين يخضعون بدورهم لاختبارات إضافية أكثر صعوبة من قبل لجنة التحكيم، وذلك لاختيار القائمة النهائية المكوّنة من 20 شاعرا ً الذين سوف يُشاركون فى حلقات البث المباشر عبر قناة أبوظبى وقناة بينونة بدءاً من 21 فبراير 2017 على مدى 10 أسابيع.

 

الشعراء أمام مسرح شاطىء الراحة فى أبو ظبى
الشعراء أمام مسرح شاطئ الراحة فى أبو ظبى

 

وشملت قائمة الـ42 شاعرًا على خميس العبدان الشامسى من الإمارات، ومن الأردن وردة سعيد الكتكوت، قيس قوقزة، محمود أبو عاشور، هانى عبد الجواد، ومن البحرين سيد أحمد هاشم، من الجزائر لطيفة حسانى، آمنة حزمون، رحمة الله إبراهيم، عمر محمد بكير، عبدالقادر مهداوى، من السعودية طارق الصميلى، إياد أبو شملة، من العراق خالد عبدالرحمن حسن، زيد القريشى، سعد جرجيس الجبورى، علياء المالكى، عمر عناز، افياء أمين عبدالقادر، من المغرب عمر الراجحى، عادل لطفى، نوفل السعيدى، من اليمن يحيى الحمادى، من إيران عبد العزيز حمادى، من تونس هندة بنت الحسين، من سلطنة عُمان ناصر الغسانى، خليل الجابرى، من سوريا مرام دريد النسر، إباء مصطفى الخطيب، ماجد الإبراهيم، فاطمة محمد كريم، من فلسطين آلاء القطراوى، عبلة جابر، من ليبيا صالح السنوسى، من مصر محمد على عبادى، حسن عامر، هاجر محمد عمر، عمر عبد الهادى ماضى، وليد الخولى، سعد عبدالراضى. من موريتانيا شيخنا عمر حيدار، ومحمد سعدبوه فالى.

 

جانب آخر من اجتماع لجنة تحكيم أمير الشعراء
جانب آخر من اجتماع لجنة تحكيم أمير الشعراء

 

وسوف يتم بث الحلقات المسجلة للبرنامج، والتى تعرض للقاءات الشعراء مع لجنة التحكيم، بدءاً من 31 يناير 2017 على مدى 3 أسابيع، على أن يعقب ذلك فى 21 فبراير انطلاق حلقات البث المباشر للبرنامج بمشاركة 20 شاعراً يمثلون نخبة الشعراء المترشحين للبرنامج.

 

وقدّم البرنامج لجمهور الشعر العربى خلال ستة مواسم 165 شاعراً مُبدعاً تراوحت أعمارهم ما بين 18 - 45 سنة، وقد تمّ توثيق إبداعاتهم الشعرية من خلال أكاديمية الشعر بأبو ظبى فى دواوين شعرية خاصة.

 

وحصل على لقب "أمير الشعراء" منذ عام 2007 ولغاية 2016، ستة شعراء من الإمارات، موريتانيا، سوريا، اليمن، مصر، والسعودية. وحاز البرنامج على متابعة جماهيرية واسعة، وتغطية إعلامية محلية وعربية ودولية مميزة.

 

واشترطت معايير الترشح للمرحلة الأولى أن تكون القصائد مكتوبة باللغة العربية الفصحى وبأى موضوع يختاره المُشارك، حيث تقتصر مشاركة الشاعر للترشح على قصيدة عمودية واحدة ما بين 20 - 30 بيتاً، أو أن يشارك بقصيدة شعر التفعيلة (الشعر الحر) بحيث لا تزيد القصيدة عن مقطعين، كل واحد منها فى حدود 15 سطراً. فيما لا تقبل قصيدة النثر.

 

منصة لجنة تحكيم أمير الشعراء
منصة لجنة تحكيم أمير الشعراء

 

يُذكر أنّ برنامج "أمير الشعراء" قد فاز بالجائزة الذهبية لفئة البرامج الثقافية فى مهرجان الخليج للإذاعة والتليفزيون 2016 بالمنامة بمشاركة المئات من الأعمال، كما كان البرنامج قد حصد جائزة العويس للإبداع للعام 2014 عن فئة أفضل برنامج ثقافى محلى تلفزيونى، كما حصل على أهم جائزتين فى عام 2009 فى مجال العمل التلفزيونى على الصعيدين العربى والعالمى، كأفضل برنامج مُبدع فى مهرجان A.I.B البريطانى، وعلى الجائزة الذهبية كأفضل برنامج فى مهرجان الخليج للتلفزيون بمملكة البحرين.

 

وقد ساهم فى نجاح البرنامج إمكانات تنظيمية ولوجستية مناسبة تمّ توفيرها، ودراسات استقرائية رصدت ردود الفعل والرأى العام فى العالم العربى، وبفضل اختيار موفق للجان تحكيم خبيرة تمكنت من أن تتجاوز التحديات، وأن تنتصر للإبداع الشعرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة