الإحصاء الأوروبى: تسارع النمو وتراجع البطالة بمنطقة اليورو فى يناير

الثلاثاء، 31 يناير 2017 04:00 م
الإحصاء الأوروبى: تسارع النمو وتراجع البطالة بمنطقة اليورو فى يناير صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الأوروبى (يوروستات)، اليوم الثلاثاء، أن التضخم فى منطقة اليورو قفز بأكثر من المتوقع فى يناير بفعل ارتفاع أسعار الطاقة مع تسارع وتيرة النمو الاقتصادى فى الوقت الذى انخفضت فيه معدلات البطالة إلى أدنى مستوى فى أكثر من سبع سنوات.

 

وبحسب تقديرات يوروستات ارتفع معدل التضخم فى منطقة اليورو التى تضم 19 دولة إلى 1.8% على أساس سنوى هذا الشهر مقارنة مع 1.1% فى ديسمبر ليصل بذلك إلى المستهدف فى الأجل المتوسط والذى يقل بهامش بسيط عن اثنين بالمئة، وهذا هو أعلى معدل للتضخم منذ فبراير 2013.

 

لكن التضخم الأساسى الذى يستثنى أسعار الطاقة المتقلبة وأسعار الأغذية غير المصنعة والذى ينظر إليه البنك المركزى الأوروبى فى قراراته المتعلقة بالسياسة النقدية لم يسجل تغيرا يذكر عند 0.9% على أساس سنوى فى يناير مما يرجح أنه لا تغيير فورى فى برنامج البنك المركزى الخاص بشراء السندات.

 

وقفزت أسعار الطاقة 8.1% على أساس سنوى فى يناير بعدما زادت 2.6% فى ديسمبر، فى حين ارتفعت أسعار الأغذية غير المصنعة 3.3% على أساس سنوى.

 

وقال يوروستات بشكل منفصل إن الناتج المحلى الإجمالى لمنطقة اليورو نما 0.5% على أساس فصلى فى الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2016 كما توقعت الأسواق فى حين بلغ النمو 1.8% على أساس سنوي.

 

وفى عام 2016 ككل نما الناتج المحلى الإجمالى لمنطقة اليورو 1.7%.

 

كما ساعد النمو الاقتصادى الأقوى على انخفاض معدل البطالة بمنطقة اليورو إلى 9.6% وهو أدنى مستوى منذ مايو 2009 قبل تفجر أزمة الديون اليونانية التى ألقت بظلالها على الاتحاد الأوروبى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة