خبيرة اقتصادية: الأسواق الناشئة المدينة بقروض دولارية ستواجه صعوبات

الأربعاء، 04 يناير 2017 10:11 م
خبيرة اقتصادية: الأسواق الناشئة المدينة بقروض دولارية ستواجه صعوبات ارتفاع أسعار العقارات - OECD
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية البريطانية، من أن الأسواق الناشئة المدينة بقروض بالدولار قد تواجه صعوبات جمة فى سداد أسعار الفائدة حال انخفاض سعر عملتها أمام زيادة محتملة لسعر الدولار، كما حذرت من التضخم فى عدد من الدول ذات الاقتصاد القوى ومن تغييرات كبيرة فى السياسيات النقدية العام المقبل، بحسب تقرير للتليجراف.
 
وقالت المنظمة إن أسعار العقارات ارتفعت لمستويات خطرة فى عدة دول ذات اقتصاد قوى، ما يهدد بظاهرة "سخونة الاقتصاد" بعد فترة طويلة من النمو والأنشطة الاقتصادية التى أدت إلى التضخم بسبب ثراء المستهلك وزيادة معدلات الإنتاج بشكل مفرط، متوقعة تغييرات كبيرة فى السياسات النقدية العام المقبل بسبب الظاهرة.
 
وأكدت الخبيرة الاقتصادية كاثرين مان، رئيسة القسم الاقتصادى فى المنظمة، أن عددًا من الدول منها كندا والسويد لديها أسعار شديدة الارتفاع لعقاراتها بشكل "لا يتفق مع سوق عقارات مستقر"، بحسب الصحيفة البريطانية.
 
وحذر "مجلس المخاطر المنهجية الأوروبى"، والمعنى بتحديد المخاطر المالية التى تواجه دول الاتحاد، بريطانيا والنمسا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا ولوكسمبورج وهولندا والسويد فى نوفمبر الماضى من سخونة الاقتصاد بسبب انخفاض أسعار الفائدة لدى هذه الدول.
 

 

1
ارتفاع أسعار العقارات - منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية 

ومن جانبها، قالت مان للصحيفة إن انخفاض أسعار العقارات فى بريطانيا بعد التصويت بالخروج من الاتحاد الأوروبى يعد مؤشرا جيدا إذا كان المستثمر الأجنبى هو من سيتحمل فارق السعر.

وأشارت التليجراف إلى أن بيع العقارات البريطانية بأعلى من سعر الطلب انخفض عام 2016 خاصة فى لندن، إذ اضطر المالكون بقبول بأسعار أقل وسط إحجام المشترين عن الشراء بسبب التصويت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وحذر البنك المركزى البريطانى بدوره من أن التحسن الذى شهدته البلاد فى المجال العقارى منذ 2008 قد "انتهى".

 

ملاك العقارات فى لندن - التليجراف
ملاك العقارات فى لندن - التليجراف

وحذرت مان من أن فرض سقف للاقتراض وزيادة أسعار الفائدة من ضمن إجراءات اتخذتها بعض الدول المذكورة لمواجهة سخونة الاقتصاد سيؤدى إلى انخفاض حاد فى أسعار المنازل، ما سينتج عنه انخفاض فى حجم إنفاق الأسر. كما توقعت أن إعادة التوازن لأسعار العقارات قد يؤدى لطوفان من البيع.

وأشارت مان إلى أن المنظمة تراقب التأثير المحتمل لارتفاع سعر الدولار الأمريكى تحت رئاسة دونالد ترامب على اقتصادات الأسواق الناشئة ولا سيما تلك التى تدين بقروض كبيرة بالدولار، فهذه الدول ستشهد زيادة تكلفة فوائد القروض بشكل حاد إذا انخفضت عملاتها المحلية مقابل الدولار، على حد قولها.

وقالت للتليجراف: "إن احتمالات تغير السياسة النقدية حتى عام 2018 كبيرة جدا، وهذا يخلق إمكانيات للإضرار بالأسواق الناشئة"، مضيفة أن بعض الشركات التى اقترضت بالدولار وصدرت منتجاتها لبلدان تدفع بالدولار كذلك تتمتع "التحوط"، أى أنها لن تتأثر كثيرًا بارتفاع الدولار، عكس تلك التى تبيع فى أسواق محلية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة