تحذير.. دهون الطعام تزيد خطر الانتكاس لدى الأطفال المصابين بمرض التصلب

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 01:00 ص
تحذير.. دهون الطعام تزيد خطر الانتكاس لدى الأطفال المصابين بمرض التصلب التصلب المتعدد أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن اتباع نظام غذائي دهني يزيد خطر الانتكاس لدى الأطفال المصابين بالتصلب المتعدد بنسبة تصل إلى 56%.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكي “MedicalXpress”، فإن الدهون المشبعة ترفع خطر الانتكاس بمعدل ثلاثة أضعاف، كما تشير الأبحاث المنشورة على الإنترنت في مجلة طب وجراحة الأعصاب والطب النفسي .

ومن ناحية أخرى، وجد الباحثون أن تناول الخضار بكميات عالية قد يقلل من خطر الانتكاس إلى النصف، لافتين إلى أن هناك العديد من العوامل الوراثية والبيئية، بما في ذلك العدوى السابقة مع فيروس ابشتاين بار، والتعرض لدخان السجائر، وانخفاض مستويات فيتامين (د) وقد ارتبطت جميعاً مع خطر متزايد لمرض التصلب العصبي المتعدد “MS".

وأوضح الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد، لديهم معدل انتكاس أعلى من البالغين الذين يعانون من هذا المرض.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل الوجبات الغذائية ل 219 طفلا / شابا من 11 مركزا للأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم تشخيص حالة كل واحد منهم قبل سن 18 عاما وكان لديه شكل من مرض التصلب العصبي.

وأظهرت الدراسة أن كل زيادة 10% من السعرات الحرارية المستمدة من الدهون كانت مرتبطة بزيادة 56% في خطر الانتكاس، ويبدو أن معظمها مرتبطاً باستهلاك الدهون المشبعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة