بالصور.. "اليوم السابع" داخل محطة مياه نجوع المعادى بأسيوط.. المحطة تنتظر قرار بدء التشغيل.. مياه الشرب: تكلفت 10 ملايين جنيه.. وننتظر موافقة صرف مياه الغسيل على ترعة الهريدى.. والأهالى: "نشترى الماء بالجركن"

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 01:22 ص
بالصور.. "اليوم السابع" داخل محطة مياه نجوع المعادى بأسيوط.. المحطة تنتظر قرار بدء التشغيل.. مياه الشرب: تكلفت 10 ملايين جنيه.. وننتظر موافقة صرف مياه الغسيل على ترعة الهريدى.. والأهالى: "نشترى الماء بالجركن" محطة مياه المعادى بأسيوط
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسود حالة من الاستياء والغضب الشديدين لدى أهالى قرية نجوع المعادى التابعة لمركز البدارى بمحافظة أسيوط، نتيجة تأخر تشغيل محطة المياه بالقرية منذ 3 سنوات ماضية، بسبب عدم الحصول على موافقة من وزارة الرى على صرف مياه الغسيل الناتجة من معالجة الحديد والمنجنيز بالمحطة على ترعة الهريدى.

"اليوم السابع" توجه إلى قرية نجوع المعادى والتى تبعد 15 كيلو مترا جنوب مركز البدارى آخر مراكز المحافظة مع حدود محافظة سوهاج، رصد الأوضاع داخل محطة مياه نجوع المعادى والتعرف على أسباب تأخر تشغيلها. ويقول محمد شحاتة على، أحد أبناء قرية نجوع المعادى، لـ"اليوم السابع": أن الأهالى يعانون من عدم تشغيل محطة مياه نجوع المعادى والتى تكلفة ملايين الجنيهات على إنشاءها لخدمة أهالى القرية؛ ولم يجد الأهالى أمامهم حلا سوى جلب المياه من القرى المجاورة وهى "الهمامية" و"العتمانية" باستخدام الجراكن وتحميلها على العربات الكارو أو "التوك توك".

 

وأشار شحاتة، إلى ارتفاع نسبة ملوحة مياه الشرب، ما يمثل خطورة كبيرة على حياة المواطنين من أهالى النجع؛ نتيجة تأخر تشغيل محطة مياه نجوع المعادى، حتى الآن. وأوضح قاسم محمد بلال، أحد أهالى القرية، أن حالة مأساوية يعيشها أهالى قرية نجوع المعادى بعد تأخر تشغيل محطة المياه، وارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف وما يترتب عليه من احتياج المواطن للمياه النظيفة للشرب، حيث يقوم بالذهاب يوميا إلى قرية العتمانية والتى تبعد عن القرية لأكثر من 7 كيلوا مترا، ويقوم بملء الجراكن بالمياه، والعودة بها إلى المنزل لاستخدامها ولسد احتياجاته على مدار اليوم.

 

ويضيف "فارس زيدان" أحد أبناء قرية نجوع المعادى، إننا نطالب محافظة أسيوط المهندس ياسر الدسوقى، بسرعة افتتاح محطة نجوع المعادى، حفاظا على حياة المواطنين وتخفيفا من معاناتهم فى جلب المياه من القرى المجاورة وقطعهم مسافات تتجاوز الـ 7 كيلو مترا ذهاباً وإياباً. 

 

وأوضح المهندس محمد صلاح رئيس شركة المياه والصرف الصحى بأسيوط والوادى الجديد، لـ"اليوم السابع": أنه بالنسبة لعدم الانتهاء من محطة الحديد والمنجنيز بنجوع المعادى، فإنه من اختصاص الهيئة القومية لمياه الشرب، حيث لم تنتهى الشركة المنفذة للمشروع من بعض الأعمال ومنها تصريح صرف مياه الغسيل (الروبه) على أقرب مصرف مائى، وفور تلافى تلك الملاحظات سوف تقوم شركة المياه بأعمال الاستلام الابتدائى وتشغيل المحطة.

 

وأشار إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط، تقوم بمتابعة عينات المياه بقرية نجوع المعادى باستمرار عن طريق قطاع المعامل بالشركة وتكثيف غسيل الشبكات طبقا للخطة المتبعة من قبل الشركة وبالمتابعة مع وزارة الصحة والتى تقوم بأخذ عينات عشوائية وبصفة دورية على مستوى المحافظة.

 

وقال المهندس جوزيف حلمى، رئيس الإدارة المركزية ووكيل وزارة الرى بأسيوط، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": أن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط، تقدمت بمذكرة تفيد بنجاح عينة السيب لوحدة معالجة الحديد والمنجنيز لمحطة مياه الجوفية بقرية نجوع المعادى بمركز البدارى، ومطالبة وزارة الرى بالموافقة على صرف المياه على ترعة الهريدى.

 

وأضاف وكيل وزارة الرى بأسيوط، أنه تم ارسال المذكرة إلى لجنة بوزارة الرى والموارد المائية بالقاهرة والمطالبة بسرعة العرض على اللجنة المختصة بالترخيص نظرا لأهمية تشغيل محطة مياه نجوع المعادى، وفور انعقاد اللجنة سيتم البت فى هذا الأمر.

 

من جانبه أوضح المهندس محسن الحسينى رئيس جهاز الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": أن محطة مياه الشرب بقرية نجوع المعادى، تبلغ طاقتها الإنتاجية 90 لتر /ثانية، وبلغت التكلفة الإنشائية 10 ملايين جنيه، وتعمل على معالجة الحديد والمنجنيز من مياه الشرب، وكانت توقفت عن التشغيل منذ 3 سنوات، بسبب تأخر موافقة وزارة الرى والموارد المائية على إلقاء مياه الغسيل الناتجة من معالجة المياه داخل المحطة على ترعة الهريدى.

 

وأضاف رئيس جهاز الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط، فى شهر يوليه الماضى، تم أخذ عينة السيب النهائى لوحدة معالجة الحديد والمنجنيز لمحطة المياه الجوفية بنجوع المعادى التابعة لمركز البدارى، والتى سيتم تصريفها على ترعة الهريدى، بمعرفة لجنة ثلاثية من " الصحة - الرى- شئون البيئة " وأرسلت للمعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان.

 

وتابع: "وردت نتيجة التحليل من وزارة الصحة والسكان، والتى تفيد أن العينة مطابقة للحدود المقررة طبقا للمادة 50 من اللائحة التنفيذية رقم 92 لسنة 2013 للقانون 48 لسنة 1982، بشأن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث؛ مشيرا إلى أنه 14 سبتمبر الماضى تم ارسال المذكرة لمديرية الرى بأسيوط، لاتخاذ اللازم وإصدار الموافقة على تصريف المياه الناتجة من غسيل محطة مياه نجوع المعادى على ترعة الهريدى.

 

وقال رئيس مركز ومدينة البدارى، المهندس أحمد محمد على بدر، فى تصريح لـ"اليوم السابع": إن محطة مياه نجوع المعادى تخدم ما يقارب 17 ألف نسمة، وفى سبتمبر الماضى زار المهندس ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط، يرافقه عدد من مسئولى الهيئة القومية لمياه الشرب وشركة مياه أسيوط، محطة مياه نجوع المعادى، وتم بحث إنهاء الإجراءات مع وزارة الرى والموارد المائية وإصدار تعليمات بسرعة تشغيل المحطة فى أقرب وقت.

محطه مياه المعادى باسيوط (1)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (2)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (3)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (4)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (5)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (6)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (7)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (8)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (9)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (10)
 

محطه مياه المعادى باسيوط (11)

 
محطه مياه المعادى باسيوط (12)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (13)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (14)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (15)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (16)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (17)
 
محطه مياه المعادى باسيوط (18)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة